مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

تعزيز الشفافية في إعداد تقارير الامتثال التعاقدي

9 مارس 2018
بقلم Maguy Serad

في مدونة سابقة، تعزيز الشفافية في الامتثال التعاقدي، أطلعت المجتمع على مستجدات مبادرة إدارة الامتثال التعاقدي الرامية إلى تعزيز الشفافية في إعداد تقاريرنا. وأود أن أطلعكم بإيجاز على مستجدات آخر تطورات هذه المبادرة.

تقدم تقاريرنا الشهرية حاليًا معلومات أكثر تفصيلًا بشأن الشكاوى المتعلقة بالضمانات من الفئة 1 والتزامات المصلحة العامة للجنة الاستشارية الحكومية (GAC). وينبني هذا التقرير على التوصيات المتعلقة بالامتثال التعاقدي من مسودة تقرير فريق مراجعة المنافسة وخيار المستهلك وثقة المستهلك، وبيان كوبنهاغن الرسمي بصيغة [PDF, 190 KB] الصادر عن اللجنة الاستشارية الحكومية.

وفي اتساق مع المشورة التي استلمناها من GAC، تنطبق الضمانات الخاصة على مشغلي السجلات من فئة واسعة من نطاقات المستوى الأعلى (TLD) والمتعلقة بحماية المستهلك، والسلاسل الحساسة، والقطاعات المنظمة أو المهنية (نطاقات المستوى الأعلى من الفئة 1 للجنة الاستشارية الحكومية GAC). وتتعلق الشكاوى المحددة في هذه الفئة بنطاقات المستوى الأعلى TLD أو نطاقات المستوى الثاني في نطاقات المستوى الأعلى على قائمة الفئة 1 للجنة الاستشارية الحكومية GAC. يمكن إيجاد معلومات بشأن مشورة وفئات وإطار عمل تنفيذ الضمانات من الفئة 1 للجنة GAC هنا. وسيتم نشر التقارير المحسنة الجديدة في آذار (مارس) 2018 وستدخل حيز التنفيذ ابتداء من كانون الثاني (يناير) 2018. المعلومات بشأن موضوع الشكاوى متوفرة على صفحة شرح آلية المتابعة الشهرية.

بالإضافة الى ذلك، أضفنا تقريرين ربع سنويين جديدين بناء على التعقيبات الواردة من أعضاء مجتمع ICANN. والهدف من ذلك هو تقديم تقرير أكثر تفصيلًا بشأن حل الشكاوى ورموز الإغلاق. التقريران الجديدان هما "الشكاوى المغلقة لأمناء السجلات وفق رموز الإغلاق" و"الشكاوى المغلقة للسجلات وفق رموز الإغلاق." ويتم تقسيم رموز الإغلاق إلى ثلاث مجموعات: شكاوى تم حلها، وشكاوى خارج النطاق، وقضايا ICANN. ويكمل هذا التقرير دورة الشكاوى، من استلام التذكرة إلى الإغلاق.

خلال السنة الماضية أو ما شابه، قام فريق الامتثال بتحسين الشفافية فيما يتعلق بموضوع الشكاوى في تقارير الامتثال المتوفرة بشكل عام لمؤسسة ICANN لعدم دقة نظام Whois وفق ثلاث فئات: الصياغة وقابلية التشغيل والهوية؛ وانتهاكات نظام اسم النطاق؛ وسياسة النقل؛ وكذلك فيما يتعلق بالبيانات المبلغ عنها وفق نطاقات gTLD القديمة والجديدة. كما أنشأ الفريق عدة تقارير ربع سنوية وسنوية تتضمن جميع أنواع الشكاوى بناء على نوع gTLD المعني بالشكوى (نطاقات gTLD القديمة أو الجديدة)، مع تقسيم وفق فئات المبلغين، والإنفاذ، وحل الشكاوى.

نتمنى أن تكون إدارة الامتثال التعاقدي قد عالجت من خلال هذه التحسينات ليس فقط "…توصيات الإصلاح العملي ضمن الامتثال التعاقدي لمؤسسة ICANN" الصادرة عن فريق مراجعة المنافسة وثقة المستهلك وخيار المستهلك، والنتائج التي تبين بأن "البيانات المتوفرة من إدارة الامتثال التعاقدي لمؤسسة ICANN غير كافية،" ولكن أيضًا التوصيات الأخرى من مجموعة عمل السلامة العامة ومجتمع ICANN الأوسع.

تقارير أداء الامتثال التعاقدي متوفرة على https://www.icann.org. ونحن نرحب دائمًا بأية تعقيبات قد تكون لديكم. يُرجى التواصل مع إدارة الامتثال التعاقدي لمؤسسة ICANN على البريد الإلكتروني compliance@icann.org إذا ما كانت لديكم أية أسئلة، أو إذا ما أردتم تقديم تعقيبات.

Authors

Maguy Serad