Skip to main content

مجموعة عمل الدراسة الفنية تحرز تقدماً في أول اجتماع مباشر لها

Tsg progress face to face meeting 750x425 04feb19 ar

في شهر كانون الثاني (يناير) البارد، اجتمعت مجموعة عمل الدراسة الفنية بأعضائها العشرة حول مسألة الوصول الى بيانات التسجيل غيرالعامة (TSG-RD) ولمدة يومين في مكتب ICANN في واشنطن العاصمة. وقد كان تركيزنا خلال الاجتماع على الوصول الى نتائج مثمرة من شأنها أن تدفع بعملنا الى الأمام خلال الأسابيع والأشهر القادمة. ويسعدني أن أبلغكم بأنه قد تم إحراز تقدم جوهري بهذا الصدد. فلقد اتفقنا على خمس حالات استخدام والتي قد تعتبر الأكثر أهميةً. وأتفقنا على ما ينبغي علينا القيام به.

وكما تم وصفه سابقاً، طلب مني رئيس ICANN ومديرها التنفيذي السيد يوران ماربي تشكيل هذه المجموعة والعمل على استكشاف الحل التقني الذي يتيح لمنظمة ICANN العمل بصفتها الكيان الوحيد الذي يتلقّى الاستفسارات بخصوص بيانات التسجيل غير العامة، والحصول على مثل هذه البيانات من سجلات وأمناء سجلات نطاق المستوى الأعلى العام ومن ثم تمرير تلك البيانات الى الطرف الثالث الذي تقدم بطلب الحصول عليها. إن هدف مجموعة TSG هو وضع تصميم ومواصفة فنية يمكن استخدامها من قبل المنفذين للتوصل الى فيما لو كان نموذج الوصول غير الموحد ممكناً وفق القانون العام لحماية البيانات الخاص بالاتحاد الأوروبي. على فرض أن نموذج الوصول الموحد سيعمل أيضاً على تقليل المسؤولية القانونية للأطراف المتعاقدة الذين يقومون بجمع بيانات تسجيل اسم النطاق وتخزينها.

وخلال مناقشاتنا التي استمرت على مدى يومين، ناقشت مجموعة TSG-RD خمس حالات للاستخدام لتحديد اتجاه عملية وضع النموذج الفني للوصول الى بيانات التسجيل غير العامة. وناقشنا أيضاً رحلة المستخدم ضمن هذا المنهج مع بعض التفاصيل. وعلى وجه التحديد، توصلنا الى أنه يجب أن يسمح نموذجنا لكل من الترخيص المتزامن وغير المتزامن بالرد على الاستعلامات الواردة للحصول على بيانات التسجيل غير العامة. وكذلك حددنا بعض المزايا التي سيتعامل معها المستخدم النهائي. وقد اتفقت المجموعة على أنه ينبغي على المستخدم أن يكون قادراً على اكتشاف المحدد الموحّد لمصادر المعلومات URL الأساسي لنظام الوصول المركزي وناقشت فيما لو كان ينبغي أن تكون هناك آلية لإعادة توجيه المستخدمين الذين لم تتم المصادقة عليهم أو الذين تمت مصادقتهم بالخطأ من هذا النظام إلى المصدر المناسب للوصول إلى بيانات التسجيل التي يسعون للحصول عنها.

ولقد اتفقت المجموعة أيضاً على العديد من الاقتراحات التي تم تفصليها في ميثاقنا. وقد أكدّنا على أن عمل المجموعة سيستند على بروتوكول الوصول الى بيانات التسجيل (RDAP) وسوف نستخدم ملف RDAP لنطاق gTLD قيد المناقشة حالياً؛ واتفقت أيضاً على أن الوصول إلى بيانات التسجيل غير العامة سيكون مركزيا داخل منظمة ICANN؛ وعلى أن النموذج القياسي سوف يتم تطبيقه بالتساوي على جميع الأطراف التي تطلب الوصول إلى بيانات التسجيل غير العامة. وسوف نقوم بشرح كافة تلك التفاصيل عندما نقوم بإصدار نموذجنا الفني النهائي. لقد غادرنا الاجتماع ونحن نشعر بالحماس وبالطاقة المتجددة نحو إنشاء تصميم تقني نأمل أن يساعد على إرساء أساس للمستقبل.

وعلى القراء ملاحظة أن مجموعة TSG-RD ليست مكلفة بمهمة وضع سياسة أو تحديد أي طرف ثالث يمكن تفويضه بالوصول إلى بيانات التسجيل غير العامة، ولا كيف يمكن المصادقة على مثل ذلك التفويض. ليس الغرض من عملنا أن يحل محل عملية وضع السياسات بما ذلك العمل الجاري حالياً على العملية المعجّلة لوضع السياسات والتي تهدف الى العمل على نموذج الوصول القياسي الى البيانات بعد التوصل الى إجابات حول بعض الأسئلة المحددة. ونتوقع أن ننتهي من عملنا هذا في شهر نيسان (أبريل) وتقديم نتاج عملنا الى الآخرين المنخرطين في مجال وضع السياسات حول هذه المسألة.

وبالنظر للمستقبل، تنوي مجموعة TSG-RD مواصلة إجراء مكالماتنا الأسبوعية وعقد اجتماع مباشر لمدة ثلاثة أيام في شهر شباط (فبراير). وسوف نحضر جميعاً في اجتماع ICANN64 في كوبي، حيث نخطط لإقامة ورشة عمل للمجتمع لعرض عملنا ولنلتمس تعقيباتكم وآرائكم حوله. وسوف تساعد التعقيبات الواردة على صياغة نتاج عملنا النهائي. ولقد التقيت مع الأطراف المتعاقدة بناءً على دعوتهم لأجل موافاتهم بما قمنا به من عمل لغاية الآن. فإن رغبتم أن نشارككم بملاحظاتنا وعملنا في كوبي بالإضافة الى ورشة العمل العامة التي ستعقد، يرجى الكتابة لنا على العنوان gdpr@icann.org وسوف نقوم بإضافتكم الى جدول أعمال اجتماعنا.

لقراءة المزيد عن عمل المجموعة والاستماع الى التسجيلات الصوتية لاجتماعاتنا يرجى زيارة الصفحة المخصصة لمجموعة TSG-RD على موقع icann.org

Comments

    Domain Name System
    Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."