Skip to main content

مدونة رئيس مجلس الإدارة: موجز لورشة عمل مجلس الإدارة لشهر آذار (مارس)

للفترة من 2-7 آذار (مارس) 2020، اجتمع مجلس إدارة ICANN عن بعد لعقد ورشة عمل لانجاز المزيد من أعماله وللاستعداد للانخراط مع المجتمع في ICANN السابع والستون وهو أول منتدىً مجتمعي افتراضي لها على الإطلاق. وللتكيف مع صيغة "عن بعد" هذه، قمنا بتوزيع جدول أعمال اجتماعنا على ستة أيام بدلاً من ثلاثة. حيث تم تبسيط الجدول النهائي للاستفادة من معظم الوقت المتوفر لنا.

وفي الوقت الذي كان يستعد فيه فريق دعم وضع السياسات في منظمة ICANN للاجتماع مع المجتمع، كان الفريق التقني لها يعمل بشكل مثابر لتوفير أفضل دعم ممكن وكان مجلس الإدارة يركز على المسائل الأساسية المحددة من قبل المجتمع.

في يوم الأثنين 2 آذار (مارس)، ناقشنا كيفية تنفيذنا لورشة العمل المرتقبة ولاجتماع ICANN عن بعد. وخلال كلمتي الافتتاحية، شددت على أن الاجتماع عن بعد وحيث أنه يختلف عن الالتقاء وجهاً لوجه وبشكل مباشر فإنه سوف يكون وسيلتنا الرئيسية للتفاعل والنقاش حول مستقبل قابل التنبؤ به. ليس بمقدورنا الانتظار فقط لحين انتهاء فايروس COVID-19. فلابد للعمليات المهمة أن تتواصل ولابد من اتخاذ العديد من القرارات الهامة في الأسابيع والأشهر القادمة.

وقام السيد يوران ماربي، رئيس ICANN ومديرها التنفيذي بموافاتنا بالمستجدات حول القضايا ذات الصلة بفايروس COVID-19 وكذلك حول قضايا هامة آخرى. تعمل هذه الاحاطات من قبل الرئيس والمدير التنفيذي على أن يبقى مجلس الإدارة على علم وبصفته ودوره الرقابي لمنظمة ICANN.

ولقد ناقش مجلس الإدارة الانتقال المقترح لملكية سجل المصلحة العامة (PIR) وذلك يوم الثلاثاء 3 آذار (مارس). وخلال هذا الوقت، تلقّى مجلس الإدارة معلومات عن مستجدات الحالة من قبل منظمة ICANN بخصوص جهودها لتقييم التغيير المقترح للتحكم بالسجل. ولقد استعدّينا أيضاً لتفاعلاتنا مع المجتمع حول هذا الموضوع خلال المنتدى العام الأول والذي كُرّس لمناقشة نطاق .ORG، وخلال اجتماعات الدوائر واللجان مع مجلس الإدارة. فبينما اتفقت ICANN وسجل PIR سابقاً على أن يكون 20 آذار (مارس) 2020 كموعد نهائي لمنظمة ICANN للبدء بالعمل على طلب تغيير وانتقال الملكية، إلا أنه يرجى الانتباه إلى أن الىسجل PIR قد وافق على تمديد اضافي لغاية 20 أيار (مايو) 2020.

ولقد كرّسنا وقتنا يوم الأربعاء 4 آذار (مارس) على المزيد من البحث للقضايا ذات الصلة بعملية وضع السياسات للإجراءات القادمة (SubPro) لنطاقات المستوى الأعلى العامة (gTLD) والوقوف على المستجدات الخاصة بالعمل الجاري. ويعتبر هذا موضوعاً بالغ الاهمية بالنسبة للمجتمع، وهدفنا هو الاستعداد للمضي قدماً متى ماكان المجتمع جاهزاً لذلك. لكن يبقى الوضوح بشأن تأثير مقترحات السياسة الجديدة على السياسات الحالية، إن وجد، مسألة ذات أولوية لمجلس الإدارة.

وفي يوم الخميس 5 آذار (مارس)، ركّزنا أولاً على بعض الاعتبارات الخاصة بتعديل اتفاقيات السجل الخاصة بنطاق .COM. ففي الوقت الذي لم يكن تقرير منظمة ICANN حول التعليقات العامة متوفراً بعد، كان بمقدورنا مناقشة مختلف المسائل لتوضيح بعض القضايا التي أثيرت. بالإضافة إلى موافاة المجلس بالمستجدات في المقام الأول والذي كان يتم بشكل منتظم، كانت هذه بمثابة فرصة لنا لنتمكن من الاستعداد على نحو جيد للمناقشة مع المجتمع خلال ICANN67. وبعد ذلك، بحثنا في العديد من الجوانب ذات الصلة بنقاشات انتهاك نظام اسم النطاق DNS. وتم استكمال التحديثات من فريق الامتثال التعاقدي لمؤسسة ICANN حول الممارسات والاعتبارات الحالية من خلال طرح لمحة عامة على مختلف أدوات الشفافية المتاحة مثل نظام التبليغ عن نشاط انتهاك النطاق (DAAR) و مؤشرات جودة تقنيات المعرّف (ITHI).

وقدّم فريق دعم المجتمع لدى ICANN المستجدات الخاصة بالحالة الراهنة لمناقشات المجتمع حول السياسات والتطورات. وقد امتد ذلك في الجلسات التي عقدت من يوم الجمعة 6 آذار (مارس) ولغاية السبت 7 آذار (مارس). حيث تساعد هذه الإحاطات على التأكد من أن مجلس إدارة ICANN لا يبحث فقط في القضايا البارزة، بل يتم إبلاغه بجميع القضايا المهمة لمختلف المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية ومجموعات أصحاب المصلحة. بالاضافة الى ذلك، تمت مناقشة المزيد من التحديثات ذات الصلة بنطاق .ORG والعملية المعجّلة لوضع السياسات (EPDP) للمنظمة الداعمة للأسماء العامة (GNSO) لكونها لم يتم تناولها خلال الأسبوع.

ولقد انتهينا من إستعداداتنا من خلال التدريب العملي على أداة الاجتماع عن بعد "برنامج Zoom "، والتي على الرغم من أنها تهدف إلى السماح للآلاف بالمشاركة في نفس المكالمة، إلا أنها تشبه إلى حد كبير أداة Zoom عبر الويب التي اعتدنا في الحقيقة العمل معها. وتمت احاطتنا أيضاً حول كيف سيتم توفير الدعم اللغوي للاجتماع. نحن سعداء جداً لامتلاكنا لهذه المجموعة الرائعة من الأدوات المتوفرة لدينا. فلقد خدمتنا على نحو جيد طوال الأسبوع!

المنتديات العامة لاجتماع ICANN67

إن مجلس الإدارة ممتن جداً لمشاركة المجتمع خلال كلا المنتديَين العامّين. إن مداخلاتكم مهمة جداً وتضمن أن يكون لدى مجلس الإدارة فهم واسع للعديد من الأسئلة والمخاوف والاقتراحات التي تنبثق عن المجتمع حول القضايا الرئيسية. إن تكريس المنتدى العام الأول لمسألة نطاق .ORG قد تم استجابةً للطلب العالي لمثل هذه الجلسة العامة، وقد سُمح لأعضاء المجتمع التعبير عن أفكارهم حول هذا الأمر. وبسبب الوضع الراهن، لم يكن بمقدور مجلس الإدارة الاجابة على الأسئلة والاقتراحات في الحال، ولكن سيتم تقديم الأجوبة متى ما أمكن ذلك في وقت لاحق من الأسبوع وسيتم نشرها هنا. ولقد دعا المنتدى العام الثاني الى تقديم التعليقات والأسئلة حول مختلف المواضيع وبصيغة منفتحة. لقد كان أمراً مثيراً للاهتمام لرؤية كيفية استخدام خاصية الدردشة - وهي الخاصية التي بالكاد كانت تستخدم من قبل في المنتديات. نحن نتطلع الى اجراء تقييم وتحسينات ممكنة على ذلك.

الاجتماع العام لمجلس الادارة

تم خلال الاجتماع العام لمجلس الادارة تمرير عدة قرارات. يمكنكم الاطلاع عليها كاملةً هنا، بما في ذلك أسباب اتخاذنا لتلك القرارات. وتشمل هذه القرارات:

  • تخويل رئيس ICANN ومديرها التنفيذي (CEO) للمشاركة مع مؤسسة BDO LLP والشركات الأعضاء لدى هذه المؤسسة كمدققين مستقلين للكشوفات المالية للسنة المالية المنتهية في 30 حزيران (يونيو) 2020.
  • تخويل رئيس ICANN ومديرها التنفيذي (CEO) للمشاركة في وتسهيل التعاقدات والمدفوعات النقدية الضرورية لموقع الجهة المضيفة للاجتماع العام الثاني لمنظمة ICANN في عام 2022 والذي سيعقد في لاهاي في هولندا.
  • قبول المراجعات التنظيمية الثانية للجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC) والمفصلة بخطة التنفيذ وبتوجيه فريق عمل تنفيذ مراجعة SSAC2 لمواصلة التنفيذ وتقديم تحديثات إلى لجنة الفاعلية التنظيمية (OEC) التابعة لمجلس الإدارة.
  • قبول المراجعات التنظيمية الثانية للجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر (RSSAC) والمفصلة بخطة التنفيذ وبتوجيه فريق عمل تنفيذ مراجعة RSSAC2 لمواصلة التنفيذ وتقديم تحديثات إلى لجنة الفاعلية التنظيمية (OEC) التابعة لمجلس الإدارة.

أود أن أكرر شكر مجلس الإدارة وامتنانه لكل من ساعد في نجاح اجتماع ICANN67: المجتمع لاحتوائه للاجتماع المنعقد عن بعد "باعتباره أفضل ما يمكننا القيام به وبأفضل وسيلة مناسبة"، ومنظمة ICANN لجهودها ودعمها الكبيرين لتقديم أفضل منصة تقنية ممكنة وللدعم وكذلك لعملها في سياق التفاعل مع قادة المجتمع لضمان أفضل استخدام ممكن للوقت المتاح.

ومرة أخرى، شكراً جزيلاً للمستضيفين في كانكون والمجهّزين الذين كانوا في غاية الكرم بتقبّلهم للحاجة الى إلغاء اجتماعنا المباشر وجهاً لوجه هناك. نحن نتطلع الى الذهاب الى كانكون في شهر آذار (مارس) 2021.

والآن، فإن صحتكم وصحة أولئك القريبين منكم هو أهم من أي شئ آخر. بعد أن شاهدت الموقف البنّاء والتعاون الجيد والالتزام بجعل اجتماع ICANN67 ناجحاً، فإن ذلك يمنحني كل الثقة أننا سنتمكن من مواصلة عملنا الهام سويةً على مدار الأشهر القادمة. نحن نسعى جاهدين الى إيجاد أفضل السبل للمضي قدماً. أتمنى لكم كل التوفيق في التعامل مع هذه الأحداث غير العادية، وأتطلع إلى مواصلة العمل معكم.

Comments

    Domain Name System
    Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."