مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

مدونة رئيس مجلس الإدارة: لمحة عامة حول ورشة عمل مجلس الادارة المقامة عن بعد في آذار (مارس)

3 مارس 2020
بقلم

مع العديد من الأشياء التي نعمل عليها، واجه مجتمع ICANN والمنظمة نفسها ومجلس الإدارة ظرفاً برزت فيه حاجة ملحة لإيجاد طرق جديدة لإتمام مايتوجب القيام به. لقد كان قرار مجلس الإدارة الأخير بخصوص تغيير صيغة اجتماع ICANN67 من أن يكون اجتماعاً مباشراً وجهاً لوجه في كانكون في المكسيك الى أن يكون اجتماعاً عن بعد بشكل كلي، صعباً للغاية. لاحظنا بعد قرارنا هذا أن هناك انتشار أوسع للفايروس وعدم يقين مستمر حول كيف سيتم احتوائه. نحن ممتنون حقاً لدعم وتفهم مجتمع ICANN وخصوصاً ونحن نواصل العمل على انجاز كافة التفاصيل الفنية واللوجستية.

وبالنيابة عن مجلس الإدارة، أود أن اعبّر عن جزيل شكري وامتناني لزملائنا في منظمة ICANN الذي يعملون ليلاً ونهاراً لضمان أن يكون أول اجتماع افتراضي لـ ICANN سلساً ومثمراً قدر الإمكان. ونحن ممتنون أيضاً لكم جميعاً في المجتمع الذين عملتم سويةً لإعادة تنظيم جدول الاجتماع ليصبح سهل التنفيذ عن بعد. وشكراً للجهات المضيفة المحلية لتفهمهم وتعاونهم، حيث كانوا يعملون بشكل وثيق معنا ليكون هذا الاجتماع أفضل اجتماع لمنظمة ICANN على الاطلاق.

على الرغم من أن الإعداد لورشة العمل ليس ما كنا قد خططنا له، إلا أن مجلس الإدارة لا يزال ملتزماً تماماً بإحراز تقدم ملموس في العمل الذي يجب إنجازه. وسنواصل التركيز على القضايا الأكثر أهميةً في الوقت الحاضر بما في ذلك التغييرالمقترح لملكية سجل المصلحة العامة (PIR) وتعديل عقد نطاق (COM.) والاستمرار بالعمل على المسائل الرئيسية ذات الصلة بتحديث الخطة التشغيلية والموازنة والمسائل الأخرى التي يمكننا معالجتها بشكل ناجح خلال ورشة عملنا عن بعد. بالإضافة الى ذلك، سوف نقوم بالاستعداد لمحاوراتنا مع المجتمع حول المواضيع المحددة بما فيها الإجراءات القادمة وانتهاكات نظام اسم النطاق DNS والمسائل الأخرى التي تُثار من قبل المجتمع.

في يوم الأثنين، 2 آذار (مارس)، وبعد كلمتي الافتتاحية، بدانا يومنا بحوارنا المعتاد مع رئيس ICANN ومديرها التنفيذي السيد يوران ماربي. وقد وافانا بالمستجدات الأخيرة حول المسائل المتعلقة بأهدافه لهذه السنة. ولقد اقتطعنا الكثير من الوقت لمناقشة القضايا الطارئة.

وركّز اليوم الثاني من أيام ورشة العمل المقامة عن بعد وهو الثلاثاء 3 آذار (مارس) على الانتقال المقترح لملكية سجل المصلحة العامة PIR والمسائل ذات الصلة. فلقد حدث الكثير منذ إعلان جمعية الإنترنت (ISOC) عن نيتها لبيع سجل PIR الى شركة إيثوس كابيتال (Ethos Capital) وأنه من المهم أن نفهم كل التفاصيل بخصوص الى أين وصلنا حالياً بما في ذلك الإعلان عن التزامات المصلحة العامة (PIC) من قبل سجل PIR وشركة إيثوس كابيتال.

وفي يوم الأربعاء، 4 آذار (مارس)، ستدير آفري دوريا جلسة مستجدات ومناقشات حول الاجراءات القادمة لنطاقات المستوى الأعلى العام الجديدة (gTLD). وتم تخصيص وقت اضافي لمناقشة أي شؤون طارئة أخرى.

وسيبدأ يوم الخميس 4 آذار (مارس) مع جلسة بخصوص تعديلات عقد نطاق COM. بما في ذلك موافاتنا بمستجدات نتائج فترة التعليقات العامة التي انتهت يوم 14 شباط (فبراير) 2020. وسيتم نشر تقرير حول التعليقات الواردة وذلك في شهر آذار (مارس) 2020. بعدها سيترأس يوران مناقشة مجلس الإدارة بخصوص انتهاك نظام اسم النطاق DNS. بعد ذلك، لدينا محور آخر بخصوص المسائل الطارئة التي تم التخطيط لتناولها.

وسيتم في يومي الجمعة 6 آذار (مارس) والسبت 7 آذار (مارس) للإعداد لما يسمى يوم الدوائر والمشاركة مع أي من تلك الدوائر التي ترغب بالالتقاء بمجلس الإدارة بخصوص قضايا معينة. وفي يوم الجمعة، سيقدم فريق السياسات التابع لمنظمة ICANN احاطة حول المواضيع الساخنة للاجتماع. وفي يوم السبت، سيقوم مجلس الإدارة بمراجعة النواحي ذات الاهتمام والتي وردت من المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية (SO/AC) والنظر في ردوده عليها. وسوف نقوم أيضاً بعقد جلسة تدريبية لمجلس الإدارة للمناقشة والإعداد لمنتديي ICANN67 العامة عن بعد. وتم تخصيص وقت للحالات الطارئة في كلا اليومين، وسيتم استخدامه يوم السبت لمراجعة القرارات أو آليات المساءلة الفاعلة.

من المؤكد أن تحويل ورشة عمل مجلس الإدارة بالكامل إلى ورشة عمل تجري عن بعد يمثل تحدياً وكذلك تلك الجلسات التي نشرك بها المجتمع. وهذا لايعني عدم التواجد سويةً ووجهاً لوجه في نفس الموقع ولكن يعني ذلك أيضاً عدم التواجد في نفس المنطقة الزمنية. ومع ذلك، فإن الظروف الاستثنائية تفرض معايير استثنائية. ان الاجتماعات الافتراضية ليست جديدة، ولكنها المرة الأولى لنا على الإطلاق نقوم فيها بعقد اجتماع ICANN افتراضياً وبشكل كامل. لنقم بأفضل ما يمكننا القيام به. نحن جميعاً منخرطون في هذه التجربة.

Authors

Maarten Botterman

Maarten Botterman

ICANN Board Member