مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

هل لديك اسم نطاق؟ إليك ما تحتاج إلى معرفته.

11 أكتوبر 2017
بقلم Trang Nguyen

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

null

الجزء الثاني: تحويل اسم النطاق الخاص بك

بصفتك حامل اسم مسجل لاسم نطاق فإن لديك بعض الحقوق، والتي تشمل الحق في تحويل ملكية اسم النطاق الخاص بك إلى أمين سجل أو مسجل آخر. وثمة مجموعة من القواعد الهامة التي يجب عليك معرفتها إذا رغبت في تحويل ملكية اسم نطاقك.

القاعدة الأولى هي أنه لا يمكنك عمومًا نقل ملكية اسم نطاق إلى أمين سجل جديد أو مسجل خلال 60 يومًا من إجراء تغيير على معلومات اتصال حامل اسم النطاق أو معلومات الاتصال الإدارية. وقد يوفر بعض أمناء السجلات -وفقًا لتقديرهم- خيارًا لك من أجل الاستغناء عن فترة القفل المكونة من 60 يومًا. وعلى الرغم من ذلك، فإن هذه القاعدة مطبقة من أجل حمايتك ولا يجب على أمين السجل عرض هذا الخيار. وإذا كان هدفك النهائي تحويل ملكية اسم النطاق، فربما يتوجب عليك النظر في إكمال عملية تحويل الملكية أولاً قبل تغيير معلومات الاتصال.

كما أن لدى أمناء السجلات خيار رفض أي طلب تحويل مقدم في غضون أول 60 يومًا من التسجيل الأولى لأي اسم نطاق، أو في غضون 60 يومًا اعتبارًا من آخر مرة قمت فيها بتحويل اسم نطاق. كما يجب عليك قراءة أحكام وشروط أمين السجل بعناية قبل قيامك بتسجيل اسم نطاق وذلك لفهم الخيارات المتاحة أمامك. إذا كان لديك اسم نطاق مسجل، ولكن لا تعلم ممارسات أمين السجل الذي تتعامل معه، فيمكنك الاتصال به من أجل الحصول على مزيد من المعلومات.

أما القاعدة الثانية فهي أنه يتوجب أن تكون حامل الاسم المسجل أو جهة الاتصال الإدارية لاسم النطاق من أجل تقديم طلب تحويل الملكية. وتنطبق هذه القاعدة على كل عمليات تحويل الملكية لأمين السجل والمسجل، وهذه القاعدة سارية من أجل منع عمليات تحويل الملكية غير المرخصة لاسم النطاق الخاص بك. وهذا أيضًا هو سبب أهمية إبقاء معلومات الاتصال الخاصة بك حديثة.

وبعد أن أحطت علمًا بالقواعد، إليك نظرة على العملية بحيث تدرك ما يمكن توقعه.

للبدء في عملية نقل الملكية، اتصل بأمين السجل الذي تريد تحويل الاسم إليه، والمشار إليه أيضًا بلفظ "أمين السجل المستحوذ". اطلع على قائمة أمناء السجلات المعتمدين من ICANN ومعلومات الاتصال الخاصة بهم هنا.

بعد ذلك يرسل لك أمين السجل المستحوذ نموذج تفويض (نموذج محدد المعايير لأمناء السجلات المستحوذين) وهو ما يجب عليك الاستجابة له بتأكيد تفويضك ونيتك لإتمام عملية نقل الملكية. وفي حالة عدم الرد، لن تتم عملية تحويل الملكية. وبمجرد تقديم تفويضك، سوف يتابع أمين السجل المستحوذ في إتمام طلب نقل الملكية.

بعد ذلك يمكنك أن تتوقع الاستماع من أمين سجل الحالي، طالبًا منك تأكيد عملية نقل الملكية. قد يبدو لك هذا الأمر وكأنه إجراء مكرر، لكنه معمول به من أجل حمايتك ضد عمليات نقل الملكية غير المرخص بها لاسم النطاق الخاص بك. وبمجرد أن تقدم تأكيدًا إلى أمين سجلك الحالي، سوف يكمل أمين السجل المستحوذ عملية نقل الملكية، والتي تستغرق حوالي 5 أيام. راجع 5 أشياء يجب على كل مسجل لاسم نطاق معرفتها حول سياسة نقل الملكية لدى ICANN للحصول على مزيد من المعلومات حول نماذج التأكيد.

ولنقل ملكية اسم نطاقك إلى مسجل آخر، يمكنك البدء في تقديم طلب تغيير المسجل وذلك من خلال الاتصال بأمين السجل الحالي. بعد ذلك سوف يطلب أمين السجل تأكيدًا منك عن طريق آلية آمنة (والتي تتخذ في العادة شكل بريد إلكتروني مرسل إلى حامل الاسم المسجل). ويجب عليك تقديم تأكيدك في غضون عدد الأيام التي حددها لك أمين السجل (بحيث لا تتجاوز 60 يومًا) وإلا فلن يتم إنجاز عملية نقل الملكية. وبمجرد أن يتلقى أمين السجل تأكيدًا منك، فسوف يباشر عملية نقل الملكية ويبلغك أنت والمسجل الجديد بمجرد إتمام عملية نقل الملكية.

انقر هنا لقراءة 5 أشياء يجب على كل مسجل لاسم نطاق معرفتها حول سياسة نقل الملكية لدى ICANN.

الأسئلة المتكررة: تحويل اسم النطاق الخاص بك

المزيد من المعلومات حول عمليات نقل أسماء النطاقات

لمعرفة أمين السجل الحالي الذي تتعامل معه أو ما هي معلومات اتصال اسم النطاق الخاص بك، يمكنك البحث عنها من خلال إجراء بحث عن اسم نطاقك على: <http://www.whois.icann.org >.

اعرف المزيد حول سياسة نقل الملكية في ICANN (سارية اعتبارًا من 1 ديسمبر/كانون أول 2016).


تعتبر السلسلة التعليمية "هل لديك اسم نطاق؟ إليك ما تحتاج إلى معرفته" جزءًا من جهود ICANN الأوسع نطاقًا الرامية إلى مساعدتك على تحقيق فهم أفضل حول سياسات ICANN التي تؤثر عليك ودورك في نظام أسماء النطاقات (DNS) ، ودور منظمة ICANN والسجلات وأمناء السجل في منظومة DNS.

Authors

Trang Nguyen