مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

مسودة خطة التشغيل والموازنة للعام المالي 2019

19 يناير 2018
بقلم Göran Marby

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

يعد إعداد موازنتنا المقترحة للعام المالي القادم في كل عام إحدى أهم المسؤوليات التي تتحملها مؤسسة ICANN كمنظمة غير هادفة للربح تعمل من أجل المصلحة العامة.

إن التخطيط المالي طويل المدى والمسؤولية المالية أمران في غاية الأهمية، ويجب أن يعمل كل من مؤسسة ICANN ومجلس الإدارة والمجتمع معا على تحقيقهما. ويتمثل أحد الأجزاء المهمة لهذه العملية في أن الموازنة تمر عبر تعليقات عامة ولكم كمجتمع فرصة تقديم تعقيباتكم والاطلاع على الموازنة قبل صياغتها في شكلها النهائي.

إن مهمة ICANN والتزامات ICANN التي جمعتها على مدار السنين من وظائف IANA والعمل التقني ودعم وضع السياسات في اجتماعات ICANN والمراجعات واحتياجات المجتمع، تعني زيادة عبء العمل لمؤسسة ICANN وزيادة عدد العاملين والموارد الأخرى لتلبية هذا العبء.

كانت الموازنة على مدار السنوات السابقة قادرة على استيعاب زيادة عبء العمل، وذلك بفضل النمو المستمر في التمويل.

لكننا لا نستطيع الآن تحمل استمرار هذه الزيادة المطردة. والتمويل الفعلي للعام المالي 2018 أدنى من موازنة العام المالي 2018 ونتوقع استمرار هذا الاتجاه. ويبلغ تمويل العام المالي 2019 مبلغ 138 مليون دولار، وهو أدنى من موازنة العام المالي 2018 البالغة 143 مليون دولار بمقدار 5 ملايين دولار. يعني هذا أن ICANN بحاجة إلى التخطيط وتحديد أولويات العمل بعناية من أجل دعم مهمتنا وإبقاء النفقات في حدود الموازنة المتاحة. أعلم أن هذا ليس شيئا سهل الإنجاز، لكنه الشيء الصحيح الذي ينبغي القيام به.

وأعلم أننا جميعا شعرنا بهذه الزيادة في حجم العمل. وأدرك أن مؤسسة ICANN كان بوسعها أن تنجز تخطيطها المالي الطويل المدى بشكل أفضل، كما أعلم أن الكثير منكم يتفقون مع ذلك بناء على التعليقات العامة السابقة مثل التعليق الأخير بشأن الصندوق الاحتياطي والتعليقات العامة السابقة المتعلقة بالموازنة، وأشكركم على ذلك. والآن حان الوقت ونحتاج مساعدتكم وتعقيباتكم ومساهماتكم لصياغة الموازنة في شكلها النهائي.

ويرجع القرار إلى مجتمع أصحاب المصلحة المتعددين ليس فقط لتحديد العمل ووقت إنجازه، ولكن أيضا للمساعدة في إبقاء النفقات في حدود موارد ICANN المالية والتركيز على مهمتنا. إن مؤسسة ICANN موجودة لدعم عمل المجتمع ومهمة ICANN.

تتطلع مؤسسة ICANN إلى المجتمع لتوفير تعقيبات بشأن أولويات العمل بحيث يمكن للمؤسسة أن توفر الموارد والدعم وفقا لذلك من أجل تخصيص الموارد على نحو أفضل. تتضمن مسودة الموازنة بعض التخفيض المقترح للأنشطة، بما في ذلك التنفيذ المحتمل المخفض أو المؤخر للمشروعات أو الأنشطة والمشاركة ودعم المجتمع. كما تتضمن 8.5 مليون دولار مدخرات داخل مؤسسة ICANN، وذلك من خلال العمليات الداخلية والإجراءات المحسنة.

بالإضافة إلى ذلك، أضفنا هذا العام مواد جديدة لمساعدتكم على المشاركة، استنادا إلى تعقيبات سابقة لكم. ويشمل هذا خطة رفيعة المستوى للعام المالي 2020، بحيث ترون ما هو أبعد من العام المالي 2019، وست وحدات توفر تركيزا محددا حسب الموضوع: الامتثال التعاقدي وإجراءات الحماية للعملاء، دعم السياسات المباشر، سوق نظام أسماء النطاقات، ومنظومة المعرفات، التكنولوجيا وأمن نظام أسماء النطاقات، المشاركة، والمراجعات.

تواصل المشروعات المخططة للعام المالي 2019 التركيز على المهمة التقنية والمساءلة والشفافية لمؤسسة ICANN. وإضافة إلى دعم العمل الجاري للمجتمع، يتضمن هذا مشروعات مثل مبادرة شفافية المعلومات، التي تسعى لتحسين حوكمة وثائق ICANN وإدارة محتواها، مما يجعل في النهاية الأمر سهلا على المجتمع أن يعثر على المعلومات على موقعنا الإلكتروني.

سوف يجتمع المجتمع أيضا خلال العام المالي 2019 لوضع الخطة الاستراتيجية المقبلة لعام 2021 وما بعده. وستكون هذه لحظة مهمة بالنسبة لنا جميعا للعمل سوية على خطة طويلة المدى تدعم مهمة ICANN في حدود مواردنا المتاحة.

أدرك أن تحديد أولويات عمل ICANN وتحمل المسؤولية المالية أمور يهتم بها مجلس الإدارة والمجتمع ومؤسسة ICANN اهتماما عميقا. وهذا هو الوقت المناسب للتخطيط على المدى الطويل وتحديد أولويات عمل ICANN لدعم مهمتها. ويرجع هذا القرار لمجتمع أصحاب المصلحة المتعددين. كما يحق لكم بصفتكم المجتمع المُمكن ذو الصلاحيات رفض الموازنة برمتها.

نريد ونحتاج تعقيباتكم ومساهماتكم.

أتطلع إلى مناقشات مثمرة بشأن هذه الموازنة المقترحة من الآن وحتى شهر آذار (مارس). الرجاء التفاعل ومشاركة تعليقاتكم خلال عملية التعليقات العامة.

Authors

Göran Marby

Göran Marby

السابق President & CEO