مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

مدونة رئيس مجلس الإدارة: أولويات مجلس الإدارة قُبيل ورشة العمل المقرر عقدها عن بُعد في شهر سبتمبر/أيلول

8 سبتمبر 2020
بقلم

وسوف يجتمع مجلس الإدارة خلال الأسبوع الحالي عن بُعد في الفترة من 9 إلى 11 سبتمبر/أيلول للمناقشة والتداول في العديد من القضايا الملحة. في حين ما تزال الظروف الحالية تؤثر على الطريقة التي يجتمع بها مجلس الإدارة في المعتاد ويزاول أعماله، من المهم أن تخبو جذوة حماسنا وأن نواصل إحراز تقدم ملموس نحو أهدافنا وأولوياتنا المقررة.

مع اقتراب موعد اجتماع ICANN69، يركز مجلس الإدارة بشدة على الموضوعات المهمة التي ستتم مناقشتها على نطاق واسع خلال الجمعية العمومية السنوية.

في أغسطس/آب، تم تقديم التقرير النهائي لعملية وضع السياسات المعجّلة (EPDP) المعنية بالمواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل نطاقات المستوى الأعلى العامة (gTLD) إلى مجلس منظمة دعم الأسماء العامة (GNSO) من أجل النظر والدراسة. وسوف يقضي مجلس الإدارة وقتًا في فهم التوصيات البالغ عددها 22 توصية فهمًا دقيق والتي قد توضيحها في التقرير أثناء استعدادنا لتلقي قرار مجلس منظمة دعم الأسماء العامة. وبالمثل، تم نشر مسودة التقرير النهائي لمجموعة عمل الإجراءات القادمة لنطاقات gTLD الجديدة التابعة لمنظمة دعم الأسماء العامة مؤخرًا من أجل تعليقات الجمهور العام. وسوف يقضي مجلس الإدارة وقتًا في مراجعة محتوى التقرير بالتفصيل، استعدادًا لإرسال التقرير النهائي إلى مجلس الإدارة لكي ننظر فيه.

ووفقًا لما أوضحت في المدونة السابقة فيما يخص الأولويات التشغيلية لمجلس الإدارة، فإننا نتابع عن كثب أعمال فريق المراجعة الثالثة للشفافية والمساءلة (ATRT3)، والذي قدم تقريره النهائي إلى مجلس الإدارة في يونيو/حزيران. وسوف تساعد التوصيات الموضحة في التقرير على تشكيل وصياغة جهود المجتمع المستمرة لضمان إعطاء ICANN الأولوية للمشكلات الصحيحة، مع تحديد المستوى المناسب للجهود، وفي الوقت المناسب، وبالقدر المناسب من الموارد. ومع حدوث العديد من الأنشطة في وقت واحد، فإن التعاون بين مجلس الإدارة ومنظمة ICANN والمجتمع هو الأمر الأكثر أهمية. وسوف تضمن الجهود الجارية الرامية إلى تعزيز فاعلية نموذج أصحاب المصلحة المتعددين لدينا أن عملياتنا وطرقنا تواكب احتياجات ICANN المتغيرة باستمرار.

مع وجود العديد من القرارات المهمة التي تنتظرنا، من الأهمية بمكان أن يكون لدى مجلس الإدارة فهم قوي لكيفية تأثير هذه القرارات على قدرة ICANN على تنفيذ مهمتها بالتوازي مع خطة ICANN الإستراتيجية للسنوات المالية 2021-2025. يلتزم مجلس الإدارة بتعزيز المساءلة والشفافية لدينا باستمرار، فضلاً عن تحسين عملياتنا وإجراءاتنا. يشتمل جزء من هذا الجهد على التقييم الذاتي من مجلس الإدارة والذي نجريه كل عامين تقوده لجنة حوكمة مجلس الإدارة. وسوف نقضي بعض الوقت خلال ورشة العمل في دراسة النتائج ومناقشة الكيفية التي يمكن أن يتطور بها مجلس الإدارة على النحو الذي نتعاون فيه معًا ليس فقط لتلبية احتياجات المجتمع ولكن أيضًا احتياجات النظام البيئي الأوسع لحوكمة الإنترنت.

كانت الأشهر الماضية بالنسبة لنا كمجتمع وأفراد استثنائية وغير مسبوقة. وقد أدى ذلك إلى احتياج مجلس إدارة ICANN والمنظمة والمجتمع للتعاون سويًا من أجل إيجاد حلول مبتكرة لبعض أكثر ما يمكن تخيله من ظروف صعبة.

ولحظات كهذه هي المكان الذي يتألق فيه نموذج أصحاب المصلحة المتعددين حقًا، وأود أن أوجّه الشكر للجميع على جهودهم ومساهماتهم أثناء اجتيازنا لهذا الوضع الطبيعي المؤقت.

كما أننا نعمل جميعًا معًا لتحقيق مهمتنا التي تعد جزءًا أساسيًا من كيفية عمل الإنترنت العالمي. أنا فخور بمساهمتي في هذه المهمة إلى جانبكم جميعًا.

إنني أتطلع إلى إحاطتكم بكل ما هو جديد بخصوص بعض المستجدات الرئيسية وأبرز النقاط بعد انتهاء ورشة العمل.

Authors

Maarten Botterman

Maarten Botterman

ICANN Board Member