مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

تحقيق الشكل الصحيح لمشاركة الشباب

31 أغسطس 2017
بقلم Fiona Aw و

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

مع استمرار توسع الإنترنت، أصبح من الأهم والأكثر أهمية أن نشرك الأجيال الشابة، الذين هم المواطنين الرقميين، في مناقشات حوكمة الإنترنت. إنهم قادة المستقبل، وأننا نريد تشجيعهم على القيام بدور نشط في تشكيل سياسات الإنترنت. إذن كيف نقوم بذلك؟

ويبدو أن أكاديمية آسيا والمحيط الهادئ لحوكمة الإنترنت (APIGA) 2017، شاركت في تنظيمها ICANN ووكالة الإنترنت والأمن الكورية (KISA) قد وجدت الشكل الصحيح. الآن في عامها الثاني، استهدفت الأكاديمية لمدة خمسة أيام الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 35 الذين أعربوا عن رغبتهم في حوكمة الإنترنت.

المتحدثون والمشاركون في APIGA 2017 في سيول، وكوريا، الذي عقد من 7 إلى 11 آب (أغسطس) 2017

 

كانت عملية الاختيار أساسية لضمان نجاح الاجتماع. تم فحص المتقدمين عن طريق لجنة اختيار صارمة، والتي اختارت على أساس مصالحهم، وخبرتهم وشغفهم لحوكمة الإنترنت. وتم اختيار 42 مرشحًا فقط من بين 200 طالبًا للمشاركة في الأكاديمية.

وقد طُلب من المتقدمين المختارين أن يأخذوا دورة على الإنترنت لمدة 25 ساعة في حوكمة الإنترنت وICANN قبل بدء الأكاديمية. وقد تم تصميم الدورة خصيصًا لإعدادهم للمناقشات المكثفة التي ستجرى خلال الأكاديمية.

كان المنهج صارمًا، ولكنه ليس مملاً. نود أن نشكر المنظمين والشركاء الإقليميين على جمع طرق تفاعلية وممتعة، مثل تمارين الأدوار وألعاب البطاقات، لتعليم المشاركين بنظام أسماء النطاقات (DNS) والبنية التحتية للإنترنت ومجموعات أصحاب المصلحة المختلفة في مجتمع ICANN. كما ضمنت الدورة أيضًا إعداد المشاركين في مؤتمر ICANN المحاكي، حيث كان على الطلاب وضع أنفسهم في مجموعة أصحاب المصلحة الذين تم تعیینهم لدفاعهم عن مواضيعهم المحددة في ICANN.

إلى اليسار: يلعب دور الطالب كحزمة نظام اسم النطاق في محاولة للوصول إلى اسم النطاق الصحيح. على اليمين: طلاب APIGA 2017 في العمل في مؤتمر ICANN المحاكي

 

لقد لعبت مشاركة وإرشاد الخريج هذا العام أيضًا دورًا هامًا.

بالنسبة لدو هوجونغ، خريجي APIGA 2016 وطالب الماجستير في العلوم السياسية، كانت مؤتمرات ICANN المحاكية بمثابة فتاحة للعين، حيث جاء فيه أن "نموذج أصحاب المصلحة المتعددين كان مفهومًا مجردًا عندما كنت أدرسه في المدرسة. بعد أن شهد المؤتمر المحاكي، أصبح المفهوم أكثر وضوحًا بشكل كبير"

شعر خريج APIGA 2016، روهان وادوا، أن العلاقة الوثيقة التي بناها مع المتحدثين وزملائه الطلاب في APIGA 2016 ساعدته في رحلته لحوكمة الإنترنت. وقال وادوا "بعد APIGA 2016، دعيت لحضور حوار الإنترنت الإقليمي والتنمية في آسيا والمحيط الهادئ 2016 (APRIDD) في بانكوك، تايلاند كشاب زميل". "أريد أن أتوجه بالشكر الكبير إلى جمعية آسيا والمحيط الهادئ لجمعية الإنترنت، التي اعترفت بمشاركي في APIGA".

كان دو و وادوا اثنين من العديد من المشاركين الذين استفادوا من APIGA. في الواقع، شارك 12 من أصل 48 مشاركًا من APIGA 2016 في أحداث أخرى متعلقة بحوكمة الإنترنت، بما في ذلك اجتماعات ICANN ومنتديات إدارة الإنترنت (IGF) واجتماعات فرقة عمل هندسة الإنترنت (IETF). يعتبر هذا تحققًا ممتازًا من صحة البرنامج، والذي يهدف إلى تحديد ورعاية القادة الشباب بنجاح للمشاركة في منظومة الإنترنت.

نأمل أن نرى المزيد من خريجي APIGA 2017 مشاركون في أحداث حوكمة الإنترنت. الشبكة والاتصالات التي قمت ببنائها في الأكاديمية سوف تساعدك على العثور على المسار الخاص بك. الاستمرار في متابعة العاطفة، وتساعد على صياغة مستقبل حوكمة الإنترنت!

Authors

Fiona Aw

Liana Teo

Liana Teo

Head of Communications - Asia Pacific