مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

مدونة رئيس مجلس الإدارة: ورشة عمل مجلس الإدارة الافتراضية لشهر أيلول (سبتمبر)

21 سبتمبر 2020
بقلم

في الاسبوع الماضي وفي الفترة من 9-11 أيلول (سبتمبر)، عقد مجلس إدارة ICANN ورشة عمله عن بعد والتي ركّزت على تنظيم عملنا وضمان جاهزيتنا بالكامل لأولوياتنا التشغيلية. ومع اقتراب ICANN69 بسرعة، أي اجتماعنا العام السنوي (AGM)، فإن ورشة العمل كانت فرصة لمناقشة بعض القضايا الهامة التي سيتداول المجتمع بشأنها خلال الاجتماع.

ويواصل مجلس الإدارة استعداداته للخطوات القادمة حول العديد من المشاريع الجارية حالياً. وهذا يتضمن التقرير النهائي لمجلس المنظمة الداعمة للاسماء العامة (GNSO) حول العملية المعجّلة لوضع السياسات (EPDP) بخصوص المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل نطاق المستوى الأعلى العام (gTLD) وكذلك التقرير النهائي لفريق المراجعة الثالثة للمساءلة والشفافية (ATRT3) والتقرير النهائي لمجموعة العمل المجتمعية المعنية بإجراءات المزاد العلني (CCWG-AP) لنطاقات gTLD وسياسة GNSO حول الإجراءات القادمة لنطاقات gTLD الجديدة (SubPro) حالما يعتمد مجلس GNSO مسودة التقرير النهائي للمجموعة. وستتطلب هذه المشاريع ومشاريع أخرى غيرها اهتمامنا الكامل وتفهمنا الشامل للتعقيدات التي ستصاحب تنفيذ كل منها.

وكجزء من تركيزنا على تنظيم وإعداد مجلس الإدارة للأشهر القادمة، قمنا بتخصيص وقت لاتخاذ قرار لملئ المناصب الشاغرة في مختلف لجان مجلس الإدارة. وهناك عدد من المشاريع المهمة في مراحل صنع القرار الرئيسية بشأنها وتحديد الأولويات والتنفيذ، لذلك أكد مجلس الإدارة على الاستمرارية والاستقرار في جدولة أعمال لجانه. ونحن أيضاً بانتظار قرارات لجنة الترشيح لعام 2020 (NomCom) بخصوص المناصب القيادية الشاغرة والتي تتضمن منصبي عضوين في مجلس الإدارة.

اجتماع مجلس الادارة

خلال الاجتماع العام لمجلس الإدارة، تم تمرير العديد من القرارات. ومن بينها قرر مجلس الإدارة:

  • قبول التوصيات المقدمة من قبل اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC) بخصوص تعيين رئيسها وأعضائها. ويتضمن ذلك إعادة تعيين رود راسموسن كرئيس للجنة SSAC لمدة ثلاث سنوات تبدأ في 1 كانون الثاني (يناير) 2021، وتعيين رئيس مجلس إدارة ICANN السابق ستيف كروكر في لجنة SSAC كقرار ساري المفعول على الفور.
  • تمت الموافقة على توصيات رئيس اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر (RSSAC) في تعيين أعضاء RSSAC من كل منظمة من منظمات مشغل خادم جذر.
  • وأكّد مجلس الإدارة أيضاً على أنه تم اتباع الإجراءات المناسبة في تقييم طلب نقل نطاق المستوى الأعلى CO. (كولومبيا) إلى وزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  • وتقرر وفقاً لتوصيات لجنة حوكمة مجلس الإدارة (BGC)، تعيين أوليه جاكوبسن رئيساً للجنة الترشيح (NomCom) لعام 2021، وتعيين تريسي هاكشو في منصب الرئيس المنتخب للجنة الترشيح لعام 2021.
  • تم قبول التقرير النهائي لتنفيذ المراجعة الثانية للمجتمع الشاكل الصادر عن مجموعة عمل تنفيذ مراجعة الشامل لعموم المستخدمين. يمثل هذا القرار اكتمال المراجعة التنظيمية وفقاً للوائح الداخلية لمنظمة ICANN.

يمكن الاطلاع على القرارات كاملة هنا.

وعلى مدى السنة الماضية، أحرزنا تقدماً كبيراً بخصوص الأولويات التشغيلية رغم انقطاعات العمل الناتجة عن جائحة COVID-19. وسأوافيكم بمستجدت الحالة الراهنة لتلك الأولويات قبل اجتماع ICANN69.

على الرغم من بذلنا قصارى جهدنا، تواصل جائحة COVID-19 تعطيل الطريقة التي يقوم بها المجتمع والمنظمة ومجلس الإدارة عادةً بعملهم. فمن المهم جداً أن نحدد أساليب جديدة ومبتكرة للتعاون فيما بيننا ضمن المنظومة حتى نستطيع مواصلة إحراز تقدم نحو أهدافنا بطريقة تعكس التزامنا المشترك بالشفافية والمساءلة. ويعمل مجلس الإدارة أيضاً على استشكاف خيارات وسبل جديدة للتفاعل والمشاركة مع المجتمع. وهذا هو جزء من جهودنا المستمرة للحفاظ على شفافية مجلس الإدارة قدر الإمكان وعلى التواصل مع ما هو مهم للمجتمع.

لقد اعتدنا على الاعتماد على التفاعلات المباشرة وجهاً لوجه وحضور ورش العمل سويةً لإدارة غالبية أعمالنا وبناء علاقات عمل فعالة. ولكن على مدار الأشهر الست الماضية كان علينا قبول القيود القائمة والناتجة عن الأزمة الصحية العالمية وتحوير طريقة عملنا وكيفية تعاوننا مع بعضنا البعض وكذلك تقدمنا.

لقد انقطع ذلك التواصل الاجتماعي المباشر وجهاً لوجه الذي يدعم عادة قدرتنا على التوصل الى توافق في الآراء حول الكثير من المسائل، كما كان يتم في لحظات صغيرة أثناء التقائنا ببعضنا البعض في ردهات المواقع أو أثناء المشاركة بتناول وجبات الغداء خلال الاجتماعات. ونحن نمضي بدربنا نحو الأمام، يجب ألا نغفل حقيقة أننا جميعاً نعمل معاً لدعم مهمة ICANN. وخلال هذه الفترة من التباعد والعزلة، من المهم أن نتواصل مع الأشخاص الذين كان من الممكن أن نصادفهم في ردهات مواقع الاجتماعات بطريقة أخرى والتواصل معهم. لا يمكننا تحمل انتظار "الفرصة الظرفية" للالتقاء بشكل مباشر - ولكن نحتاج إلى التواصل مع بعضنا البعض لمواصلة اتمام أعمالنا بشكل ناجح. وكما ورد على لسان الراحل جون بوستل الذي لعب دوراً محورياً في إنشاء نظام اسم النطاق (DNS)، ”كن محافظاً فيما تفعله، وكن ليبرالياً فيما تتقبله من الآخرين“.

يتعين علينا أن نتذكر دائماً أن نكون صبورين مع بعضنا البعض خلال هذا الوضع "الطبيعي" الافتراضي والتأكد من أن خطوط الاتصال بين المجتمع والمنظمة ومجلس الإدارة تظل دائماً مفتوحة وقوية. إن نموذج أصحاب المصلحة المتعددين يصبح أقوى عندما نثق بقوة المجتمع والتعاون وبناء حالات التوافق في الآراء والاستفادة المثلى من وسائلنا المتاحة للقيام بذلك.

Authors

Maarten Botterman

Maarten Botterman

ICANN Board Member