مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

فريق العملية المعجّلة لوضع السياسات يحقق تقدمًا كبيرًا تجاه التقرير النهائي

24 يناير 2019
بقلم Rafik Dammak

null

يحقق فريق العملية المعجّلة لوضع السياسات (EPDP) المعنيّ بالمواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل نطاقات المستوى الأعلى العامة (gTLD) تقدمًا كبيرًا أثناء استعدادنا لتقديم تقريرنا النهائي في بداية شهر فبراير/شباط.

وبداية من أول العام، استأنف فريق العملية المعجّلة لوضع السياسات اجتماعاته بواقع اجتماعين أسبوعيًا. ونود أن نتوجه بالشكر إلى جميع من قدموا تعليقات عامة ردًا على التقرير الأوليّ. وقامت القيادة وفريق دعم فريق العمل بتجميع ما تم تقديمه في تنسيق منظم من أجل ضمان مراجعة شاملة وكافية لجميع ما ورد من تعليقات. وتوفر صفحة مراجعة التعليقات العامة صفحة منفصلة لكل بيان أغراض وتوصية، بالإضافة إلى جميع التعليقات الواردة حول أي توصية محددة، من التقرير الأوليّ للفريق.

وقد تلقينا إجمالي 42 تعليقًا وبيانًا فريدًا. وعلقت تسع مجموعات من مجموعات مجتمع ICANN على التقرير الأوليّ، بما في ذلك منظمات الدعم واللجان الاستشارية ومجموعات أصحاب المصلحة والدوائر في منظمة دعم الأسماء العامة (GNSO). وبالإضافة إلى ذلك، ورد إلينا 33 تعقيبًا من الأفراد والشركات الخارجية والمؤسسات.

واجتمع الفريق في تورونتو بكندا من 16 إلى 18 يناير/كانون الثاني من أجل القيام بالاستعدادات النهائية للتقرير. ومن أجل الإعداد الفعال لاجتماع مباشر وجهًا لوجه، تمت مطالبة كل عضو بمراجعة جميع التعليقات العامة الواردة. وقبل الاجتماع، تمت مطالبة الأعضاء (1) بإعداد صياغة حديثة إذا ما اعتقد العضو بأن التعليقات العامة قد سلطت الضوء على تغيير ضروري؛ و(2) توفير مسوغ حول ما إن كان يعتقد بعدم ضرورة إجراء أي تغيير؛ و(3) تسليط الضوء على المشكلات التي تحتاج مناقشة من الفريق بالكامل؛ و(4) استخدام أداة لتلخيص المناقشات من أجل تجميع مخاوف المعلقين.

وقد كان الاجتماع مثمر للغاية استعدادًا لإعداد تقريرنا النهائي. ومن خلال مساعدة الوسطاء من معهد بناء التوافق ومن خلال استخدام المجموعات الصغيرة عند الحاجة، تمكن الفريق من تقديم الدعم لستة أغراض لمعالجة البيانات وتسع توصيات تخص السياسات. وسوف نواصل عملنا بإتقان على مدار الأسبوعين القادمين إلى أن يتم تسليم التقرير النهائي.

وقد أدركنا منذ بداية هذه العملية الخاصة بوضع السياسات العاجلة في منظمة دعم الأسماء العامة EPDP، أن العمل المنوط بنا سوف ينطوي على تحديات ويتطلب منا صبرًا ومرونة واجتهادًا. وبالنيابة عن فريق القيادة، أود أن أتقدم شخصيًا بالشكر لكل عضو في فريق العملية المعجّلة لوضع السياسات على ما قدموه من إسهام في هذه العملية تجاه نشر التقرير النهائي.

المزيد من المعلومات

تـُنشر نصوص وتسجيلات ومخرجات اجتماع فريق العملية المعجّلة لوضع السياسات المنعقد في تورنتو على صفحة ويكي هذه.

ونرحب بمتابعة مجتمع ICANN لعملية GNSO المعجّلة لوضع السياسات من خلال الاشتراك في نشرتنا الإخبارية المحدثة أسبوعيًا. ويمكن الاطلاع على جميع النسخ من هنا.

Authors

Rafik Dammak