مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

تحديث حماية البيانات/الخصوصية: طلب المدخلات بشأن النموذج المؤقت المقترح للامتثال للقواعد العامة لحماية البيانات

28 فبراير 2018
بقلم Göran Marby

null

لقد كانت بضع أسابيع متصلة الحركة منذ آخر تحديث لي في منتصف فبراير. وأود أن أقدم لكم اليوم تذكير مقتضب عن وضعنا الحالي وعن الخطوات التالية.

عند بلوغنا عام 2018، قمنا بالتركيز على تقديم وطلب المدخلات بشأن النماذج المؤقتة لجمع بيانات التسجيل وتنفيذ خدمات دليل التسجيل للامتثال للقواعد العامة لحماية البيانات التابعة للاتحاد الأوروبي واتفاقيات ICANN مع الأطراف المتعاقدة. ونشرنا بعد ذلك ثلاثة نماذج مقترحة من ICANN [PDF، 623 كيلوبايت] تضمنت نهج الوصول متعدد المستويات/الطبقات، وعقدنا ندوة عبر الإنترنت لمناقشة ودراسة الآراء حول هذه النماذج والبدائل المقترحة من أعضاء المجتمع.

واصلنا العمل مع الأفراد والجماعات بما في ذلك الدوائر والأطراف المتعاقدة ووكالات حماية البيانات لمناقشة إيجابيات وسلبيات النماذج المختلفة، فضلاً عن الخيارات البديلة لمسار المضي إلى الأمام. وكانت هذه المناقشات مفيدة ومثمرة. وبدأنا في التقارب حول نموذج واحد يتضمن العناصر التي لدينا عليها توافق في الآراء وبعض الجوانب التي قد تتطلب المزيد من المناقشة مع المجتمع.

نشرنا اليوم مستندين مهمين لمراجعة المجتمع:

  • مستند [PDF، 728 كيلوبايت] يقدم موجزًا رفيع المستوى عن النموذج المؤقت المقترح، بما في ذلك الاقتراح المقدم لبرنامج الاعتماد لاستمرار الوصول إلى بيانات WHOIS المفصّل الكاملة للمستخدمين/الكيانات المعتمدين. ولم تُدرج المبررات القانونية لجمع واستخدام بيانات WHOIS المدرجة في النموذج المؤقت في هذا المستند الموجز، ولكنها ستستند إلى المصالح المشروعة للمراقبين أو الأطراف الثالثة، وسيتم تفصيلها في تحليل مصاحب للنموذج النهائي.
  • مقارنة [XLSX، 21 كيلوبايت] بين مؤسسة ICANN والنماذج المقترحة من المجتمع استنادًا إلى عناصر مختلفة من بيانات التسجيل مقابل النموذج المؤقت المقترح.

نحن الآن أقرب للتوصل إلى نموذج مؤقت نهائي لاستخدامه حتى يتبنى المجتمع سياسات جديدة لتوجيه عملنا. وتسعى مؤسسة ICANN ، فضلاً عن مدخلات أصحاب المصلحة المتعددين، إلى تحديد التوازن المناسب لمسار المضي إلى الأمام لضمان الامتثال للقواعد العامة لحماية البيانات مع الحفاظ على نظام WHOIS الحالي إلى أقصى حدٍ ممكن. وتبقى مدخلاتكم حاسمة في هذه العملية. وإنني أطلب ملاحظاتكم، ويفضل تقديمها قبل اجتماع ICANN61 ، حيث سنواصل هذه المحادثة حول الاتجاه الذي نتخذه نحو الامتثال المؤقت للقواعد العامة لحماية البيانات.

كما سنواصل العمل مع سلطات حماية البيانات المكلّفة بإنفاذ قوانين حماية البيانات على الصعيد الوطني والتماس مدخلاتها بشأن جوانب القواعد العامة لحماية البيانات المتعلقة بعمل ICANN وعقودها مع السجلات وأمناء السجلات.

كانت هذه العملية مكثفة ومستنفذة للوقت. وإنني ممتن للجهود البارزة التي بذلها الكثيرون منكم في المجتمع العالمي لأصحاب المصلحة المتعددين. وأشكركم على بذل العناية وعملكم الدؤوب. ونیابةً عن مؤسسة ICANN ، نتطلع إلی مواصلة الحوار خلال اجتماع ICANN61 القادم في بورتوريكو. وإذا لم تتواجدوا هناك بشخصكم، فإنني أشجعكم على التحقق من الجدول الزمني والمشاركة عن بُعد في المناقشات التي ستُعقد. كما يمكنكم إرسال ما لديكم من مدخلات من خلال البريد الإلكتروني على gdpr@icann.org. ودعونا نواصل المضي للأمام سويًا.

لا تنسوا زيارة صفحة حماية البيانات/الخصوصية للحصول على المعلومات الأخيرة والسابقة حول هذا الموضوع.

Authors

Göran Marby

Göran Marby

السابق President & CEO