مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

مدونة رئيس مجلس الإدارة: ملخص لورشة عمل مجلس الإدارة في جينفال

21 سبتمبر 2018
بقلم Cherine Chalaby

في نهاية الأسبوع الماضي، اجتمع مجلس إدارة ICANN في جينفال، ببلجيكا، لعقد ورشة العمل الخامسة لنا في العام التقويمي 2018. تمكن أعضاء مجلس الإدارة الأربعة الجدد من الانضمام إلينا: مريكي كايو، ودانكو جيفتوفيك، ونايجل روبرتس، وتريبتي سينها.

وفي يوم الجمعة، 14 سبتمبر، بدأ رام موهان ورشة العمل بجلسة حول التخطيط الاستراتيجي. وخلال تلك الجلسة، قام مجلس الإدارة بمراجعة الملاحظات حول عمل التوقعات الاستراتيجية، بما في ذلك مدخلات المجتمع حول الاتجاهات التي يمكن أن تؤثر على مستقبل ICANN. وتحدثنا عن نهجنا، ورؤيتنا، والمشاركة مع المجتمع، وكيف نرى توقيت وضع الخطة الاستراتيجية يتكشف.

وفي فترة ما بعد الظهر، عقدنا جلسات لجان مجلس الإدارة لحوكمة مجلس الإدارة وفعاليته التنظيمية ولجانه الفنية. ثم حضرنا جميعًا حدث المشاركة الذي انعقد في مكتب ICANN الإقليمي في بروكسل، حيث التقينا أصحاب المصلحة المحليين وشكرناهم على وقتهم والمساهمات في ICANN.

وفي صباح يوم السبت، 15 سبتمبر، بدأ غوران ماربي، رئيس مجلس إدارة ICANN والمدير التنفيذي، اليوم، كما نفعل في كل ورشة عمل، بحوار بشأن أولوياته الرئيسية للمؤسسة. كما أجرى محادثة مكثفة مع مجلس الإدارة حول وضع طلبات .AMAZON، والتي كانت موضوع قرار مجلس الإدارة في اجتماعنا العام للمجلس صباح يوم الأحد.

بعد ذلك، أجرى غوران وبيكي بيري مناقشة متعلقة بالقانون العام لحماية البيانات حول حالة العمل الحالي، بما في ذلك مواضيع حول نموذج وصول موحد محتمل، والتي سيسعى لتوفير نهج موحد لكيفية وصول الأطراف ذات الاهتمام الشرعي إلى بيانات WHOIS غير العامة. وقدم كل من كريس ديسيبان وكريس ديسيبان إحاطة حول عملية وضع السياسات المعجلة (EPDP) لمنظمة دعم الأسماء العامة (GNSO) حول المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل نطاقات gTLD. ناقشنا كيف يتبع فريق EPDP برنامج عمل مليء بالتحديات، وأن اجتماعه المباشر في لوس أنجلوس سيكون حدثًا هامًا لإظهار التقدم في صدور التقرير الأولي والتوصيات.

قاد أفري دوريا جلسة حول أحدث التطورات المتعلقة بالحماية من المستوى الثاني لمتخصصي المنظمة الحكومية الدولية (IGO). اقترب GNSO من إتمام عملية وضع سياسة (PDP) الآليات التصحيحية لحماية حقوق IGO-INGO. أقر مجلس المنظمة الداعمة للأسماء العامة بتلقي تقرير نهائي من مجموعة العمل لكنه لم يصوت بعد على التوصيات. ولا تزال هناك تناقضات بين توصيات مجموعة عمل PDP ومشورة GAC الصادرة حتى الآن حول موضوع حماية الحقوق العلاجية لـ IGOs.

بعد ظهر يوم السبت، قاد ديفيد كونراد مناقشة قوية حول تقرير نشاط إساءة استخدام النطاق، متبوعًا ببيان للتقدم المحرز حتى الآن في مبادرة شفافية المعلومات. ويليه مناقشة يقودها غوران حول الكيفية التي يجب على مؤسسة ICANN أن تتناول بها الطلبات الواردة من الأطراف المتعاقدة، عندما يكون من الممكن أن يؤدي عمل المجتمع المستمر إلى تغيير في الإجراءات بما يؤثر على الطلب.

قاد أكينوري مايمورا جلسة حول مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية، والتي كانت موضوع قرار في اجتماع مجلس الإدارة العام في اليوم التالي. لقد أجرينا مناقشة متعمقة مفيدة، واستكشفنا الشواغل التي تم الإعراب عنها نتيجة للتعليقات والمشورة العامة التي تلقيناها، نظراً للتأثير المحتمل لعملية الاستبدال.

استضاف رام جلسة عمل حيث ناقش مجلس الإدارة توصيات مؤسسة ICANN بشأن استراتيجية الحد من تأثيرات الهجمات الأمنية على نظام خادم الجذر الذي تديره ICANN. وفي جلستنا النهائية لذلك اليوم، قاد كل من أكينوري ورون دا سيلفيا مناقشة لرد مجلس الإدارة على المخاوف التي أثارتها منظمة مصادر الأرقام وسجلات الإنترنت الإقليمية حول كيفية المشاركة بفاعلية في ICANN.

وفي صباح يوم الأحد، 16 أيلول (سبتمبر)، بدأنا اليوم في اجتماع عام للمجلس، كما نفعل عادة، وأصدرنا القرارات متعلقة بما يلي:

  • مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية؛
  • الرد على مشورة GAC من بيان بنما؛
  • مزيد من النظر في تطبيقات .AMAZON.
  • تعيين عضو جديد في SSAC؛
  • عقد أول مراجعة لوظائف التسمية في IANA؛
  • تعيين لجنة الترشيح والرئيس المنتخب لعام 2019؛
  • تجديد اتفاقية السجل .COOP.

وللحصول على مزيد من المعلومات حول ورشة العمل، بما في ذلك النص الكامل للقرارات لاجتماع مجلس الإدارة العام، برجاء الاطلاع على صفحة مجلس الإدارة.

بعد اجتماع مجلس الإدارة العام، قاد بيكي بيري جلسة تهدف إلى مراجعة نتائج تقييم 360 درجة لمجلس الإدارة.

وبعد ظهر يوم الأحد، قام مارتن بوتيرمان وبيري بقيادة مناقشة مستمرة حول آليات الصرف لإيرادات المزاد. وقاما بتزويد مجلس الإدارة بتحديث عن العمل المجتمعي الحالي، والتقرير الأولي المخطط له من مجموعة العمل عبر المجتمع حول عائدات المزادات.

ثم عقدنا اجتماعًا وضعنا فيه اللمسات الأخيرة على الأولويات التشغيلية للسنة المالية 2019 لعام التي قادها مارتن. يمكنك أن تتوقع تحديثًا بشأن هذا في مدونة قبل ICANN63.

وفي نهاية اليوم، قاد بيكي نقاشًا حول الأدوار القيادية للمجلس وقوائم اللجان المختلفة ومجموعات العمل، قبل الاجتماع العام السنوي في برشلونة.

أتطلع إلى رؤيتكم في برشلونة لحضور اجتماع ICANN63.

Authors

Cherine Chalaby

السابق ICANN Board Chair