مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

مدونة رئيس مجلس الإدارة

7 فبراير 2017
بقلم Steve Crocker

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

سأستخدم هذه المدونة خلال الأشهر القليلة القادمة لمشاركة بعض الأفكار والتعليقات المتعلقة بأعمال مجلس ICANN، ولتقديم أعضاء المجلس المختلفين. أصدر المجلس في الاسبوع الماضي قراراً لتطوير لجنة الحوكمة لدى مجلس الإدارة، وذلك لتصبح أكثر استجابة وأكثر كفاءة في التعامل مع مخاوف قرارات المجلس.

وقد طلبت من كريس ديسبان، رئيس لجنة الحوكمة لدى مجلس الإدارة، أن يشرح لنا تفاصيل ذلك.

تطوير لجنة الحوكمة لدى مجلس الإدارة

كريس ديسبان، رئيس لجنة الحوكمة لدى مجلس الإدارة

قامت لجنة الحوكمة لدى مجلس الإدارة (BGC)، على مدى الأسابيع القليلة الماضية، بدراسة كيفية تنسيق عملها في وجه الكميات الكبيرة من أعمال آلية المساءلة، بما في ذلك طلبات إعادة النظر.

وكما يعلم العديد منكم، فإن BGC مسؤولة عن مساعدة مجلس الإدارة على تحسين أدائه. وكما هو الشأن بالنسبة لنظيراتها في المنظمات الأخرى – فإن أنشطة BGC تضم مجموعة من الأنشطة المتعلقة بأداء مجلس الإدارة، كسياسات تضارب المصالح وبِنيات لجنة مجلس الإدارة (و تندرج فيها عملية التسقيف ومواثيق اللجان الأخرى)، والمبادئ التوجيهية للحوكمة وغيرها من الأنشطة المتعلقة بالحوكمة. (انظر https://www.icann.org/resources/pages/charter-06-2012-02-25-en)

لقد ازدادت أعمال BGC المتعلقة بطلبات إعادة النظر على مدى السنوات القليلة الماضية، ومن المتوقع أن يستمر عددها في التزايد في ظل اللوائح الداخلية الجديدة. وقد أوصت BGC المجلس بأن الاهتمام الذي يكرس لآليات المساءلة يحد من الوقت المتاح لأعمال BGC الأساسية المتعلقة بالحوكمة، وأن الأداء سيتحسن عبر تطوير لجنة مجلس إدارة مسؤولة عن الإشراف على آليات مساءلة ICANN، بما في ذلك مسؤوليات BCG الخاصة بإعادة النظر. سيساعد هذا على تحسين أدائنا كمجلس إدارة، وتحسين أداء BGC، كما سيساعدنا أيضا على خدمة المجتمع بشكل أفضل.

إن أعمال BGC المتعلقة بطلبات إعادة النظر مقررة في اللوائح الداخلية الأساسية، أي جزء لوائح ICANN الداخلية الذي يتطلب موافقة المجتمع لتغييره.

قرر المجلس، نتيجة لتوصية BGC، إطلاق عملية تعديل اللوائح الداخلية الأساسية، وذلك حتى نتمكن من إجراء مناقشة كاملة مع مجتمع ICANN، موضوعها تعزيزُ حوكمة ICANN واستجابتها لآليات المساءلة، مع احترام صلاحيات المجتمع الجديدة. ونحن نتطلع إلى هذا الاستخدام الأول للمجتمعات ذات الصلاحيات، وإلى الحوار المعزز بينها وبين ICANN.

لمزيد من المعلومات، الرجاء الاطلاع على قرار مجلس الإدارة. وسوف نحرص على إطلاعكم على مستجدات عملية تحديث اللوائح الداخلية.

Authors

Steve Crocker

السابق ICANN Board Chair