مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

مدونة رئيس مجلس الإدارة: نتقدم بتعاطفنا

28 مارس 2018
بقلم Cherine Chalaby

أصابت مجتمعنا الآن خسارة فادحة. ببالغ الأسى والحزن، أتقدم بتعازينا وبالنيابة عن مجلس إدارة ICANN لوفاة السيد ستيفان فان غيلدر.

 لقد كان ستيفان عضواً بارزاً ونشيطاً في مجتمع ICANN ولسنوات عديدة، حيث كان يعمل كنائب الرئيس والرئيس للمنظمة الداعمة للأسماء العامة (GNSO)؛ ورئيس لجنة الترشيح (NomCom) لدى ICANN، ومؤخراً كان يشغل نائب الرئيس في مجموعة أصحاب المصلحة للسجلات بالاضافة الى أدوار أخرى كان يؤديها بشكل رسمي وغير رسمي.

لقد إمتد أثر وإنجازات ستيفان في مجال حوكمة الإنترنت فيما عدا إنخراطه مع ICANN، وتراوح إبتداءاً من أخر الإنجازات مثل إطلاق شركة TLD Fastrack Limited الى تقديم المشورة للمشغلين المحتملين لسجل نطاق المستوى الأعلى العام الجديد، وأيضاً لمشاركته في تأسيس شركة أمين السجل الفرنسي المسجلة Indom.

وقد عمل في مجلس إدارة مركز معلومات الشبكة الفرنسية AFNIC، وهي المنظمة غير الربحية التي تدير نطاق المستوى الأعلى العام الفرنسي وملحقاته وكذلك المكتب الفرعي لمنظمة جمعية الإنترنت في فرنسا.

وعندما كان يعمل رئيساً لمجلس GNSO، أشرف ستيفان على بعض المعالم الهامة والإنجازات التي حققتها المنظمة. وتراوحت هذه الإنجازات من اكمال الإجراءات التشغيلية الخاصة بـ GNSO؛ وتشكيل مجموعة العمل المشتركة لتحليل أمن واستقرار DNS مع ALAC و ccNSO و NRO؛ وإتمام عملية الاسترداد السريع، واسترداد اسم النطاق بعد انتهاء الصلاحية،وسياسة نقل التسجيل الداخلي فيما بين السجلات (IRTP) الجزء (ب) من عمليات وضع السياسة (PDPs) ومجموعة العمل المشتركة لمنظمتي ccNSO-GNSO حول اسم النطاق المدوّل؛ وإطلاق سياسة النقل بين السجلات IRTP الجزء (ج) ونظام WHOIS المفصّل، وإقفال (غلق) أسماء النطاقات التي تخضع لعمليات وضع السياسات لإجراءات السياسة الموحّدة لتسوية الخلافات حول اسماء النطاقات (UDRP)؛ ومواصلة العمل على الدراسات التي تجرى على نظام WHOIS، وسياسات إساءة استخدام التسجيل، ومشاريع GNSO الأخرى المتعددة. وشهدت أيضاً فترة خدمته كرئيس، إكمال دليل مقدم الطلب لبرنامج gTLD الجديد لعام 2012 وإطلاق البرنامج.

وقد أجادت عملية التقييم بطريقة 360 لقيادة لجنة الترشيح وأثرت بذكر كل مايستحقه…

"لقد ادى ستيفاني عملاً رائعاً كمستشار للرئيس. أسلوبه القيادي غير رسمي، لكنه مباشر ومباشر جداً عند التعامل مع الآخرين. الكلمات الأخرى التي تصف أسلوب قيادة ستيفان هي: المنظم، المنضبط، المركّز، غير متحيز، منخرط بشدة وموجه بدقة بالمهمة المناطة به. بالإضافة إلى ذلك، فهو شخص دبلوماسي وعادل ومحترم وحساس مع الآخرين. وعلى وجه التحديد، هو شخص متعاطف وصبور، ويكرس الوقت اللازم لأولئك الذين لغتهم الأولى ليست الإنجليزية. إن ستيفان هو من المساهمين كثيراً ببناء مبدأ التوافق في الآراء، ويشجع على مشاركة الجميع. إنه جيد في إقامة العلاقات وتخفيف التوترات. إنه زميل محبوب للغاية."

وفي بيان ترشيحه في عام 2010 لمنصب رئيس مجلس GNSO كتب  ستيفان، "قبل إطلاق شركة INDOM، كنت صحفياً تلفزيونياً لمدة 10 سنوات. هذا يعني أنني دائم الإهتمام بكل شيء يدور من حولي؛ ويعني أيضاً دائم التفاعل مع أشخاص من خلفيات مختلفة؛ الحصول على الثقة اللازمة للتعبير عن نفسي في الأماكن العامة؛ التحدث أو الكتابة بطريقة تبقى متاحة للأشخاص الذين لديهم مستويات مختلفة من المعرفة والانتباه والخبرة؛ وأبدي احترام شديد للحقيقة وللوقائع".

وقد عمل ستيفان دائماً على تبنّي منهجاً جماعياً في أعمال ICANN. كان متفتح الذهن وطيباً وتوّاقاً للمعرفة. كان ذكياً وبارعاً ومحاوراً استثنائياً. ولطالما دافع عن التمثيل العادل وأثنى على الخطاب الذي انطلق من الاهتمامات المتعددة ووجهات النظر المتنوعة في المجتمع. إن تأثيره على مجتمع ICANN، وعلى العديد منا بشكل منفرد، لا يمكن المبالغة فيه. كان ستيفان زميلاً رائعاً ومتعاوناً عظيماً وصديقاً جيداً. سنبقى نتذكره باعتزاز، ونرسل تعازينا العميقة لزوجته وأولاده وأسرته وأصدقائه.

Authors

Cherine Chalaby

السابق ICANN Board Chair