مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

إنجازات الشفافية والمسؤولية التي ربما لا تكون قد تلاحظها

20 أبريل 2011
بقلم Denise Michel

تعتبر صفحة محضر وقرارات اجتماع المجلس مكانًا مناسبًا للتعرف عمل ‎ ICANN الأولي الذي تم إنجازه بالفعل لتلبية توصيات فريق مراجعة المسائلة والشفافية ( ‎ATRT ). وتتضمن هذه التوصيات ما يلي:

  • من خلال البدء باجتماع مجلس الإدارة في بروكسيل في يونيو 2010، قدمت ‎ ICANN ترجمات بلغات الأمم المتحدة الست للقرارات المعتمدة التي تم التوصل إليها في اجتماعات ‎ ICANN العامة.
  • البدء باجتماع المجلس في 25 يناير 2011 حيث تقدم ‎ ICANN الآن ترجمات القرارات المصادق عليها لجميع اجتماعات المجلس.
  • وقد تم إعلان ترجمات القرارات المعتمدة في 18 مارس 2011 في غضون الإطار الزمني المكون من 21 يومًا والذي أوصت به ‎ ATRT وقد اعتمدت ‎ ICANN هذه التوصية المتعلقة بالتوقيت معيارًا جديدًا لها.

بالإضافة إلى القرارات المعتمدة، تقوم ‎ ICANN الآن بتوفير ترجمات محاضر اجتماعات المجلس في غضون 21   يوم اعتبارًا من موافقة المجلس:

  • تم إعلان ترجمات محاضر جلسات اجتماع المجلس في 25 يناير 2011 إلى أول أبريل.

حيثيات القرارات ومواد مختصرة

لعلك لاحظت أن وثائق القرارات والمحاضر المعتمدة أطول مما كانت عليه. فمنذ اجتماع المجلس في 25 يناير 2011 دأبت ‎ ICANN على نشر الحيثيات وراء سائر إجراءات المجلس تقريبًا. ففي حين لا تصبح الحيثيات نهائية إلا عند مصادقة المجلس عليها كجزء من المحضر، إلا أن مسودات الحيثيات يتم إعلانها بالإضافة إلى القرارات المعتمدة ويتم تضمينها في كافة أعمال الترجمة.

قامت ‎ ICANN بالبدء في نشر المواد المختصرة بالإضافة إلى محاضر جلسات جميع الاجتماعات. وقد سمعت ‎ ICANN عن طريق توصيات ‎ ATRT وآراء وتعليقات المجتمع أن المجتمع بحاجة لتوضيح توقيت عمليات نشر مواد المجلس المختصرة هذه وكذلك لمزيد من الشفافية في عملية التنقيح. وقامت ‎ ICANN في شهر مارس الجاري بنشر الإرشادات الخاصة بنشر مواد المجلس المختصرة لتوضيح هذه العملية بشكل أفضل. وكما جاء في الدليل فإن ‎ ICANN تقوم الآن بتقديم وصف لجميع قواعد التنقيح بدلاً من النص الأولي المشار إليه بـ “منقح”.

يجعل هذا النشاط الأولي عمل المجلس سهل الوصول والاطلاع عليه من المجتمع ‎ ICANN – ويعد خطوة هامة لزيادة مستوى المسؤولية والشفافية بـ ‎ICANN . ويظهر التزام ‎ICANN بالوفاء بالتزامات تأكيد التعليقات والشفافية والمسؤولية بطرق متعددة لدى ‎ICANN . وللتعرف على المزيد، انظر صفحة “المسؤولية والشفافية” على موقعنا.

Authors

Denise Michel

السابق SSR2 Review Team Co-Chair