مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

مدونة رئيس مجلس الإدارة: خلاصة ورشة عمل لوس أنجلوس

8 فبراير 2018
بقلم Cherine Chalaby

بقي شهر لاجتماع العديد منا في بورتو ريكو، ولذلك أردت أن أشارك معكم استعراضًا لورشة عمل مجلس الإدارة الأخير.

زيارة واشنطن العاصمة

في طريقي إلى لوس أنجلوس لحضور ورشة عمل مجلس الإدارة، توقفت في واشنطن العاصمة لبضعة أيام من أجل اللقاء مع أصحاب المصلحة من المنطقة. التقيت مع بعض ممثلي المجتمع المدني والمؤسسات الفكرية في مركز الديمقراطية والتكنولوجيا، ومع أصحاب المصلحة من الشركات في غرفة التجارة الأمريكية. وأشكر من استضافونا، ومن أتوا وطرحوا الأسئلة. لقد قدّرت بشدة محادثاتنا المثمرة. وبمساعدة موظفي منظمة ICANN، عقدت اجتماعات تمهيدية مع مسؤولي مجلس النواب ومجلس الشيوخ الأمريكي المعنيين ومع الإدارة القومية للإتصالات والمعلومات في الولايات المتحدة للمناقشة بشأن ICANN والإجابة عن أية أسئلة قد تكون لدى الأشخاص. كما تمكنت أيضًا من قضاء وقت مع موظفي منظمة ICANN في واشنطن.

اليوم المخصص لمجلس الإدارة

ثم توجهت بعد ذلك إلى لوس أنجلوس، كما ذكرت في مدونتي الأخيرة، وعقدنا ورشة عمل مجلس الإدارة هذه المرة بشكل مختلف قليلًا عن الورشات السابقة. التقى أعضاء مجلس الإدارة لوحدهم، دون الموظفين، ليوم إضافي في بداية ورشة العمل، حيث تعمقنا في مناقشات استراتيجية تهم مواضيع مثل السياسات الطارئة الإلزامية والتوجهات في سوق تسجيل اسم النطاق بالصين. كما ناقشنا التحديات التي تواجه مجلس الإدارة بشأن اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان أمر ما في الصالح العام الدولي، وعقدنا جلسة بشأن تحسين فاعلية وكفاءة مجلس الإدارة واتفقنا على الخطوط العريضة لورقة استشارية مجتمعية بشأن إعادة تزويد الصندوق الإحتياطي. وقد كانت تلك فرصة لنا لاستغراق بعض الوقت في التفكير والمناقشة بشأن القضايا الكبرى وأولوياتنا مستقبلًا.

ورشة عمل مجلس الإدارة

غطينا العديد من المواضيع المهمة خلال بقية ورشة العمل، وناقشنا التطورات الجارية التي تهم الامتثال للقواعد العامة لحماية البيانات (GDPR) لعقود ICANN ومنظمة ICANN، والعمل المنجز من قبل مجموعة العمل المجتمعية المعنية بمسار العمل 2، وعملية التخطيط الاستراتيجي. نعلم أن الخطة الاستراتيجية بعيدة المدى مهمة للغاية لجميع المهتمين بمؤسسة ICANN، وقد تحدثنا عن كيفية المشاركة المثلى ودعم العملية.

سمعنا عرض مستجدات بشأن المجهودات الجارية لمنظمة ICANN من أجل تحديد وتخفيف انتهاك بنية نظام إسم النطاق DNS (التصيد، والروبوتات، والبرامج الخبيثة)، كما سير رام موهان حوارًا بشأن أمن ومرونة نظام خادم الجذر. كما بدأنا مناقشة بشأن

التوصية، "كممارسة فضلى،" بأن تقوم منظمات الدعم، واللجان الاستشارية ومجموعات العمل المجتمعية في ICANN بتضمين تحليل بشأن كيف تتسق السياسات والمشورة والتوصيات المقدمة إلى مجلس الإدارة للنظر فيها مع مهمة ICANN. ويعتزم مجلس الإدارة إصدار ورقة استشارية بشأن هذا الموضوع.

خلال الجلسة المفتوحة الأولى من ورشة العمل، لخص آفري دوريا المسار الذي اتفق من خلاله المجتمع على إحداث مسار العمل 5 الجديد ضمن عملية وضع سياسات GNSO للإجراءات اللاحقة لنطاقات gTLD الجديدة. وقد تم إطلاع المجلس على الفروق بين عملية وضع سياسات GNSO ومجموعة عمل مجتمعية، وعلى كيف تسمح بنود مسار العمل هذا بنوع من مرونة اعتماد هذه الأخيرة ضمن اختصاص سياسة GNSO. ويرحب مجلس الإدارة برغبة المجتمع في التعاون على عمله المتعلق بالأسماء الجغرافية كنطاقات مستوى أعلى، والموجه من قبل الرؤساء المشاركين لمسار العمل 5 والمعينين من ALAC، وGAC، وccNSO، وGNSO.

راجع مجلس الإدارة مسودة موازنة السنة المالية 2019 المطروحة حاليًا للتعليق العام خلال جلسة مفتوحة أخرى، وقام بمناقشة حيوية مرتكزة على ضمان اعتدال فرضيات التمويل والنفقات، وعلى أن تستمر عملية الموازنة في السماح بمشاركة وتعقيبات المجتمع بشكل واسع. كما تلقينا عرضًا للمستجدات بشأن الوضعية المالية الحالية والمستقبلية للسنة المالية 2018 كجزء من ممارسة الإشراف الدقيق على منظمة ICANN فيما يخص المسؤولية المالية.

وفي جلسة من تسيير بيكي بور، بشأن مشورة GAC والآليات التصحيحية لحماية الحقوق، أطلعت منظمة ICANN مجلس الإدارة على الوضع الحالي لعمل المجتمع الذي يهم سبل الحماية في المستوى الثاني من نظام إسم النطاق للمنظمات الحكومية الدولية. ثم قام مجلس الإدارة في جلسة من تسيير مارتن بوترمان بمراجعة القرار بشأن مشورة GAC من البيان الرسمي لأبو ظبي.

خلال الاجتماع الرسمي لمجلس الإدارة، مررنا العديد من القرارات، بشأن مواضيع مثل الدليل الإرشادي للجنة SSAC بشأن حماية المسجلين، ونطاق MUSEUM.، وطلبات Home/Corp/Mail. أقرأ المزيد هنا.

المشاركة مع المجتمع في لوس أنجلوس

حيث أنه تم عقد الاجتماع الخامس بين الاجتماعات لهيئة الأطراف غير المتعاقدة (NCPH) في لوس أنجلوس في الوقت نفسه، تمت دعوتنا للانضمام إلى مندوبي NCPH للغداء في اليوم الثاني من الاجتماع. وتسمح الجلسات بين الاجتماعات للممثلين من مختلف المجموعات المجتمعية التي تكون NCPH بالاجتماع مع بعضهم، والتعاون على السياسات والمواضيع الأخرى ذات الاهتمام المشترك. وقد كان الغداء فرصة ممتازة لأعضاء مجلس الإدارة للقاء بقادة المجتمع وكذلك بالوجوه الجديدة من كل مجموعة مجتمعية في سياق غير رسمي.

ومع كل من آفري، وبيكي، وليون سانشيز، وماثيو شيرز، وسارة دويتش، انضممت إلى مجلس GNSO من أجل مناقشة بشأن تركيز المجلس على السنة المقبلة، بما في ذلك الحاجة لضمان الكفاءة والفاعلية في تسيير عملية سياسات GNSO. وقد كانت هذه أول جلسة تخطيط استراتيجي للمجلس، وقد تمت في لوس أنجلوس تزامنًا مع تواجدنا هناك. وقد سعدنا بفرصة اللقاء بهم شخصيًا في حوار مفيد للغاية.

التحقق من نزاهة أعضاء مجلس الإدارة

كما قد تتذكرون من اجتماع ICANN60 في أبو ظبي، خصص مجلس الإدارة بعض الوقت للنظر في قضية التحقق من نزاهة أعضاء مجلس إدارة. وبتاريخ 1 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017، وضعت في مدونة الخطوات التي اتفق مجلس الإدارة على اتخاذها من أجل ضمان التزام أعضاء مجلس الإدارة بأعلى معايير النزاهة ومحافظتهم على سمعة ومصداقية ICANN. وقد تضمنت هذه الخطوات عملية التحققات من أعضاء مجلس الإدارة الحاليين والقادمين الذبن لم يمروا بعملية التحقق من العناية اللازمة كجزء من عملية اختيارهم. وقد تم إجراء هذه التحققات من النزاهة من خلال شركة متخصصة خارجية وتم تسليم تقارير العناية اللازمة إلى مكتب المستشار العام.

ومن أجل تقديم آلية لمراجعة تقارير العناية اللازمة، أعادت لجنة الحوكمة لدى مجلس الإدارة (BGC) إنشاء لجنة فرعية سابقة للجنة BGC معنية بالأخلاقيات والخلافات. وقد اختارت لجنة BGC جورج سادوسكي للرئاسة، ورافاييل ليتو إيبارا وسارة دويتش كأعضاء اللجنة الفرعية.

بتاريخ 3 و4 شباط (فبراير) 2018، راجعت اللجنة الفرعية كل تقارير العناية اللازمة السبعة لأعضاء مجلس الإدارة التالية أسماؤهم -- بيكي بور، وكريس ديسبين، ومنال إسماعيل، ورام موهان، وماثيو شيرز، زمايك سيلبر وجون سوينين. يُرجى قراءة التقرير من اللجنة الفرعية [PDF, 16 KB]، والذي تم إرساله إلى لجنة BGC والذي أشار إلى استنتاجهم المتفق عليه بأنه لم يكن هناك أي سبب للتشكيك في مصداقية أو نزاهة أي من أعضاء مجلس الإدارة الذين كانوا موضوع هذه التقارير.

ويسعدني أنه تم إنهاء التحققات من نزاهة جميع أعضاء مجلس الإدارة وأتطلع للخطوة المقبلة من هذه العملية، بشأن التواصل مع المشاركين من المجتمع في اختيار أعضاء مجلس الإدارة ووضع ورقة استشارية سيتم نشرها للتعليق العام بشأن مسار مقترح لتحققات النزاهة المستمرة من أجل النظر فيها كجزء من عملية اختيار مجلس الإدارة.

وكخلاصة، كانت الأنشطة مثمرة للغاية وحافلة في لوس أنجلوس وواشنطن. ومع استعدادكم لحضور اجتماع ICANN61، يُرجى أن تضعوا في الحسبان أن لدينا حاليًا تعليقات عامة مفتوحة - لذا أود أن أغتنم فرصة هذه المدونة لتذكيركم من أجل المشاركة رجاء وإبداء تعليقاتكم هنا.

Authors

Cherine Chalaby

السابق ICANN Board Chair