مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

نبذة حول أنشطة مجلس الإدارة للسنة المالية 2020 والأولويات التشغيلية

18 أكتوبر 2019
بقلم Cherine Chalaby

إن اجتماع ICANN66 الذي سيعقد في مونتريال بكندا على الأبواب ويود مجلس إدارة ICANN مرة أخرى مشاركتكم بأنشطته وأولوياتها التشغيلية للسنة المالية[1] 2020 (FY20)، وكما تعود على القيام به في السنوات الماضية. يرجى الإطلاع على مدونتي حول السنة المالية 2019 هنا.

تنقسم أنشطة مجلس الإدارة وأولوياته التشغيلية إلى خمس فئات رئيسية من المسئولية، أو ما يشار لها بـ "المجموعات" التي يستخدمها مجلس الإدارة في تنظيم عمله والبحث فيها.

وضمن مجموعات المسئوليات هذه، فإن أنشطة مجلس الإدارة الرئيسية تكون مستمدة في الغالب الأعم من المجتمع. وقد حدد مجلس الإدارة أيضاً عدداً من الأولويات الإضافية للسنة لتحسين كفاءته التشغيلية. وارتبطت كل أولوية تشغيلية بتسليمات وجداول زمنية ومقاييس معينة.

ولكل مجموعة، أقوم أنا بـِ (1) تقديم لمحة عامة للواجبات الرئيسية لمجلس الإدارة، (2) مراجعة الأنشطة المتعددة التي يركز عليها مجلس الإدارة، و (3) تلخيص الأولويات التشغيلية التي حددناها.

المجموعة 1 – الإشراف على وضع السياسات ومبادرات المجتمع

وتشمل واجبات مجلس الإدارة التي تندرج تحت هذه المسئولية:

  • الاطلاع التام على محتوى وأولوية وتوقيت جميع السياسات التي يتم وضعها من قبل المجتمع والاستعداد لاعتماد هذه السياسات عند تقديمها إلى مجلس الإدارة.
  • الرد على مشورات منظمات الدعم/اللجان الاستشارية (SO/AC) في الوقت المناسب.
  • تقديم التعقيبات حول مبادرات المجتمع (مثل عمليات وضع السياسات PDP، ومجموعات العمل المجتمعية CCWG و المراجعات) في الوقت المناسب.

أنشطة السنة المالية 2020

وفيما يخص الأنشطة التي يقودها المجتمع، ففي السنة المالية 2020 سيعمل مجلس الإدارة على التركيز على:

القانون العامة لحماية البيانات (GDPR) - يواصل مجلس الإدارة العمل مع منظمة ICANN والمجتمع على العديد من الجبهات.

  • العملية المعجّلة لوضع السياسات (EPDP) المرحلة الثانية
    نقوم بمراقبة هذا العمل بشكل وثيق، مع عضوين من أعضاء مجلس الإدارة اللذين يعملان كمسؤولَي اتصال لعملية EPDP. نحن نشيد بالتقدم الذي تم إحرازه لغاية الآن والتطلع الى المجموعة التي تضع المزيد من التوصيات.
  • النموذج الموحد للوصول الى البيانات
    كان وضع نموذج الوصول / الإفصاح متوافق قانونياً إلى البيانات غير العامة جزءاً من مناقشات منظمة ICANN للقانون العام لحماية البيانات (GDPR) منذ البداية. في السنة المالية 2020، حدد مجلس الإدارة هدفاً للمدير التنفيذي للحصول على مزيد من التوجيه القانوني واليقين لجميع الأطراف فيما يتعلق بنموذج وصول / إفصاح قانوني محتمل للبيانات غير العامة، من أجل الحد من المخاطر القانونية للأطراف المتعاقدة التي تقوم بتقديم خدمات WHOIS. ويُعد الدعم والمدخلات الواردة من المجتمع لطلب هذا التوجيه من سلطات حماية البيانات (DPA) أمراً مهماً

عملية وضع السياسات للإجراءات الاجراءات القادمة لنطاقات gTLD الجديدة - يواصل مجلس الإدارة العمل الذي تم إنجازه في عملية وضع السياسات PDP في خضم الاستعدادات لاستلام توصياته. ويقف مجلس الإدارة مستعداً لتقديم المداخلات والتعقيبات متى ما اقتضت الضرورة.

مجموعة العمل المجتمعية CCWG المعنية بالمزاد العلني تواصل عملها - يواصل مجلس الإدارة متابعته لعمله مع عضوين من أعضائه اللذين يعملان كمسؤولَي اتصال لمجموعة العمل هذه وقد تقدم المجلس بأجوبة سريعة لأسئلة طرحت من قبل مجموعة CCWG.

الحقوق التصحيحية للمنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية (IGO- ‎(INGO - يراقب مجلس الإدارة التقدم المحرز من قبل مجموعة عمل وضع السياسات PDP المعنية بآليات الوصول الى الحقوق التصحيحية للمنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية، ويأمل أن يتم تحديد المسار للمضي قدماً لتسهيل حل المشاكل العالقة بين مشورة لجنة GAC وتوصيات السياسة السابقة لمنظمة GNSO حول المنظور الشامل لحماية المنظمة الدولية الحكومية IGO.

مراقبة سياسات أخرى قيد الوضع - فيما يخص كافة السياسات التي لاتزال قيد الوضع، يواصل مجلس الإدارة متابعة ذلك باهتمام بالغ ويقف متأهباً لتوفير المدخلات والتعقيبات متى ما اقتضت الضرورة في الوقت الذي ينتظر فيه توصيات السياسات المنبثقة. وفي السنة المالية 2020، يراقب مجلس الإدارة التقدم المحرز في:

  • سياسة استعادة التسجيلات المنتهية
  • النظر في مشاكل سياسة النقل
  • مراجعة جميع آليات حماية الحقوق
  • إنتهاء العمل بنطاقات المستوى الأعلى لرموز البلدان (ccTLD)
  • IDN ccTLDs

الأولويات التشغيلية للسنة المالية 2020

فيما يخص الأولويات التشغيلية، يواصل مجلس الإدارة في السنة المالية 2020 التركيز على التزامن بين ومع تعزيز مهمة ICANN نحو الأمام. وتحديداً:

1.1 فهم المصلحة العامة العالمية (GPI) - سوف يقترح مجلس الإدارة اطار عمل للمصلحة العامة العالمية مع الأخذ بنظر الاعتبار مداخلات المجتمع وعمل المجتمع السابق حول الموضوع. وحالما يكتمل ذلك، يكون الغرض من اطار العمل هذا هو توجيه قرار مجلس الإدارة بخصوص GPI في قراراته ولمساعدة المجتمع في الخروج بتوصيات وفي اعطاء المشورة التي توجه مجلس الإدارة في اتخاذ قرارات متوافقة مع المصلحة العامة العالمية GPI.

2.1 اطار العمل لمسؤولي الاتصال في مجلس الإدارة - يلعب مسؤولو الاتصال لدى مجلس الإدارة دوراً هاماً في عملهم كقنوات ذات اتجاهين بين أنشطة مجلس الإدارة والمجتمع (مثل عملية وضع السياسات PDP، مجموعات العمل المجتمعية CCWG والمراجعات). الهدف هو تقديم مذكرة مبكرة الى مجلس الإدارة حول المسائل الحساسة وإعلام المجتمع برأي مجلس الإدارة بشكل سريع. سيضع مجلس الإدارة توجيهات لتوضيح وتشكيل دور مسؤولو الاتصال لدى مجلس الإدارة حول هذا الهدف.

المجموعة 2 - الإشراف على منظمة ICANN

تشمل واجبات مجلس الإدارة التي تندرج تحت هذه المسئولية:

  • ضمان تنفيذ السياسات التي يوافق عليها المجتمع بطريقة متسقة مع السياسات التي يتم تبنّيها
  • الإشراف على تنفيذ المشروعات الهندسية الكبيرة التي تقوم منظمة ICANN بتنفيذها.
  • الإشراف على منظمة ICANN والتاكد من أنها تقوم بتقديم الخدمات التشغيلية الى المجتمع بشكل فعّال وكفوء.
  • الإشراف على وضع الخطة التشغيلة والموازنة السنويتين.

أنشطة السنة المالية 2020

وفيما يخص الأنشطة التي يقودها المجتمع، ففي السنة المالية 2020 سيعمل مجلس الإدارة على التركيز على:

التبليغ عن نشاط انتهاك النطاق (DAAR)‎ - يواصل مجلس الإدارة الإشراف على وضع هذا النظام الذي يحوي حالياً بيانات 36 شهراً تقريباً. ‎ وقد بدأت منظمة ICANN بتقديم تقارير دورية من تلك البيانات الى مجلس الإدارة والمجتمع.

مبادرة شفافية المعلومات (ITI)‎ - يشرف مجلس الإدارة على وضع هذا النظام والذي يبلغ الآن مدة 16 شهراً لتنفيذه. ويواصل فريق مشروع ITI العمل لإحراز تقدم في البنية التقنية لنظام إدارة الوثائق (DMS) ونظام إدارة المحتوى (CMS).

خطة تنفيذ مسار العمل الثاني (WS2) للمساءلة - عقب الموافقة على توصيات مسار العمل الثاني (ًWS2) من قبل المنظمات الأعضاء، يعمل مجلس الإدارة مع منظمة ICANN للتشاور مع فريق تنفيذ WS2 ومع المجتمع حول خيارات للمضي قدماً بتنفيذ توصيات WS2 بطريقة فاعلة وقليلة الكلفة.

وظيفة تنسيق معدات DNS - يشرف مجلس الإدارة على العمل الذي تقوم به منظمة ICANN لإيجاد وظيفة لتنسيق معدات توجيه DNS بالتعاون مع لاعبين آخرين في هذا المجال.

الخطة التشغيلية والمالية للسنوات المالية (2021 - 2025) ‎- يجب إسناد الخطة الاستراتيجية الجديدة بمجموعة من توجيهات ICANN وأولوياتها على مدى السنوات الخمس القادمة بالخطة التشغيلية والمالية الخمسية التي تبين كيف وبأي كلفة سنقوم بتنفيذ استراتيجتنا المختارة. وسيتم نشر مسودة الخطة لأجل التعليقات العامة في شهر كانون الأول (ديسمبر) 2019.

الخطة التشغيلية والموازنة للسنة المالية 2021 - سيراقب مجلس الإدارة وضع موازنة السنة المقبلة باعتبارها السنة الأولى لتنفيذ الخطة الاستراتيجية للسنوات المالية 2021 - 2025. حيث سيقوم (أ) مراجعة مسودة الموازنة قبل نشرها للتعليقات العامة، (ب) مراجعة تعليقات المجتمع، و (ج) مراجعة الموازنة النهائية قبل التصويت عليها.

الأولويات التشغيلية للسنة المالية 2020

وفيما يخص الأولويات التشغيلية في السنة المالية 2020، سيعمل مجلس الإدارة على التركيز على:

1.2 استراتيجية خادم الجذر المُدار من قبل ICANN أي (IMRS) - ستعمل اللجنة الفنية لمجلس الإدارة مع منظمة ICANN للانتهاء من استراتيجية IMRS. وسيقوم أيضاً بالإشراف على منظمة ICANN وعملها حول توسيع معدات التوجيه متعدد الاتجاهات لاستراتيجية IMRS ونشر خدمات جذر نظام اسم النطاق ذات الصلة الوثيقة بذلك.

2.2 تطوير وأمن نظام اسم النطاق DNS - ستتعاون اللجنة الفنية لمجلس الإدارة ومنظمة ICANN بشكل فعال مع المجتمع التقني للعمل على تطوير نظام DNS وعلى تحسين أمنه.

المجموعة 3 – التفكير الاستراتيجي والتقدمي

تشمل واجبات مجلس الإدارة التي تندرج تحت هذه المسئولية:

  • قيادة عملية وضع الخطة الاستراتيجية الخمسية لمنظمة ICANN ومراقبة تنفيذها.
  • الاطلاع والإلمام بالقوى والاتجاهات الخارجية وتوقع الكيفية التي قد تؤثر بها على ICANN والمجتمع.
  • التفكير المسبق المشكلات البنيوية أو التنظيمية وتقييم تأثيرها ICANN.
  • التفكير المسبق بخصوص طرق تحسين فاعلية حوكمة نموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN.
  • ضمان تطور استراتيجية العولمة في منظمة ICANN باتجاه تعزيز وتقوية مهمة ICANN.

أنشطة السنة المالية 2020

فيما يخص الأنشطة الاستراتيجية والتفكير التقدمي في السنة المالية 2020 سيعمل مجلس الإدارة على التركيز على:

تحسين فاعلية نموذج أصحاب المصلحة المتعددين لمنظمى ICANN - يتابع مجلس الإدارة مناقشات المجتمع المُيسّرة حول كيفية تطوير جوانب نموذج أصحاب المصلحة المتعددين لمنظمة ICANN لتحسين فاعليتها. ويتطلع مجلس الإدارة الى وضع خطة عمل للمجتمع لمعالجة المشاكل والمخاوف حددها المجتمع على مدى عدة سنوات. وسيتم نشر مسودة الخطة لأجل التعليقات العامة في شهر كانون الأول (ديسمبر) 2019.

الاستعداد لتنفيذ خطط ICANN المستقبلية - من الضروري أن نقوم (المجتمع و مجلس الإدارة و منظمة ICANN) بالإعداد الكامل خلال الأشهر الست الأولى من عام 2020 لتنفيذ الخطط الثلاث الحاسمة التي ستشكل مستقبل ICANN ، حيث أن لوائحنا الداخلية تُلزم أن تكون هذه الخطط سارية المفعول في 1 تموز (يوليو) 2020. وهذه الخطط الثلاث هي: (أ) الخطة الإستراتيجية الخمسية الجديدة، (ب) الخطة التشغيلية والمالية الخمسية ذات الصلة، و (ج) خطة العمل لتحسين فاعلية نموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN. وسيتواصل مجلس الإدارة مع المجتمع بشأن هذا الموضوع في اجتماع ICANN66 في مونتريال.

الأولويات التشغيلية للسنة المالية 2020

وفيما يخص الأولويات التشغيلية في السنة المالية 2020، سيعمل مجلس الإدارة على التركيز على:

1.3 حوكمة خادم جدر DNS - تعمل اللجنة الفنية لمجلس الإدارة مع منظمة ICANN في إعداد خطة عمل استجابةً للمشورة المبينة في RSSAC037 و RSSAC038، والتي توضح بالتفصيل التوصيات المتعلقة بنموذج الحوكمة المقترح لنظام خادم جذر DNS.

2.3. الخطة الاستراتيجية لمنظمة ICANN - يجب أن تكون خطة ICANN الإستراتيجية الجديدة وثيقة حية وأن لا تُنسى في أحد الأدراج. ووفقاً لذلك، سوف يتشاور مجلس الإدارة مع كل من المجتمع ومنظمة ICANN لوضع آلية مراجعة تتيح لنا جميعاً إعادة النظر في الخطة على فترات منتظمة وتعديلها عند الضرورة.

3.3 مراقبة منظور التهديدات - سيشرف مجلس الإدارة على فريق مشكل من كافة المجتمعات ومتعدد الوظائف لتنسيق الجهود الحالية فيما يتعلق بتحديد ومراقبة التهديدات التي قد تؤثر على (أ) أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق DNS، (ب) نموذج أصحاب المصلحة المتعددين لمنظمة ICANN، و (ج) انسيابية تمويل ICANN.

المجموعة 4 - مسؤوليات الحوكمة والائتمانية والمساءلة.

تشمل واجبات مجلس الإدارة التي تندرج تحت هذه المسئولية:

  • التعامل بمهنية مع قضايا حوكمة ومساءلة ICANN
  • تأدية مسؤوليات ICANN الائتمانية (القانونية والمالية).
  • مراقبة المخاطر التشغيلية لمنظمة ICANN وإجراءات الحد منها.
  • التقدم في تنفيذ التغييرات الحاصلة في اللوائح الداخلية (وفهمها).
  • تحسين شفافية وفاعلية مجلس الإدارة.
  • العمل على إجراء تحسينات مستمرة للمراجعات التنظيمية والمراجعات الخاصة.

أنشطة السنة المالية 2020

وفيما يخص مسؤوليات الحوكمة والائتمانية والمساءلة في السنة المالية 2020، سيعمل مجلس الإدارة على التركيز على:

المراجعات الخاصة - يتابع مجلس الإدارة وبشكل وثيق تقدم العملية المبينة في اللوائح والتي تُلزم إجراء المراجعات الخاصة للمساءلة والشفافية - مثل ATRT3 و CCT و SSR2 - من خلال مسؤولي الاتصال والعمل بشكل حثيث على تقديم المدخلات في الوقت المناسب ومتى ما اقتضت الضرورة

المراجعات التنظيمية - خلال السنة المالية 2020 سيتلقى مجلس الإدارة تحديثات منتظمة عن حالة تنفيذ التوصيات الصادرة عن المراجعات التنظيمية وسيقدم المدخلات في الوقت المناسب متى ما اقتضت الضرورة.

عملية المراجعة المستقلة (IRP) - يتابع مجلس الإدارة عن كثب عمل فريق مراقبة التنفيذ (IOT) فيما يتعلق بوضع الإجراءات التكميلية المؤقتة لعملية ICANN IRP. جنبا إلى جنب مع المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية SO / AC، وجهت لجنة آليات المساءلة لمجلس الإدارة (BAMC) دعوة لإعادة فريق IOT لمواصلة العمل على أمل أن يساعد ذلك على خلق حافز فعّال للمجموعة ومساعدتهم على إكمال المهام الهامة مثل التوصية بالمواد التدريبية لأعضاء اللجنة. بالنسبة لـعملية IRP، وتحديث عملية المشاركة التعاونية المؤدية إلى تنفيذ عملية المراجعة المستقلة IRP. يعمل مجلس الإدارة أيضاً على الوفاء بالتزاماته المثبتة في اللوائح فيما يتعلق بتعيين أعضاء اللجنة الدائمة.

آليات المساءلة المعلّقة - يراقب مجلس الإدارة طلبات gTLD الجديدة المتبقية (بما في ذلك WEB. و AMAZON.) التي لديها آليات مساءلة معلقة في مراحل مختلفة من الإنجاز، بالإضافة إلى معالجة التوصيات المقدمة من لجنة BAMC فيما يتعلق بطلبات إعادة النظر.

الأولويات التشغيلية للسنة المالية 2020

وفيما يخص الأولويات التشغيلية في السنة المالية 2020، سيعمل مجلس الإدارة على التركيز على:

1.4 ضمان مراجعات فعّالة لمنظمة ICANN - تلتزم ICANN وفقاً للوائح الى إجراء التحسينات المستمرة لكل من المراجعات التنظيمية والخاصة. وعلى وجه الخصوص، فإنه من المهم تعزيز إيقاع وفعالية المراجعات وكذلك تنفيذ التوصيات المنبثقة عن هذه المراجعات بطريقة فعالة من حيث تقليل التكلفة لا سيما على خلفية تراجع تدفقات التمويل التي تميل الى الثبات.

2.4 فاعلية مجلس الإدارة - يعمل مجلس الإدارة على المزيد من التحسينات (أ) عملية تأهيل الأعضاء الجدد الخاصة به، (ب) برنامج الإرشاد الخاص به، (ج) بناء القدرات لأعضائه الجدد، و (د) استبيان مراجعة الأداء المسمى استبان 360 درجة الخاص به.

المجموعة 5 – المشاركة المجتمعية والعلاقات الخارجية

تشمل واجبات مجلس الإدارة التي تندرج تحت هذه المسئولية:

  • التواصل والتوعية والحضور في المجتمع أثناء اجتماعات ICANN العامة، بالإضافة إلى الاجتماعات التي تعقد بين الاجتماعات العامة.
  • دعم منظمة ICANN للوفاء بتحقيق الأهداف الاستراتيجية الأربع المتمثلة في:

    1. خدمة أصحاب المصلحة في ICANN بشكل فعال ليتسنى لهم المشاركة بشكل أكثر فاعلية وبطريقة هادفة في ICANN.
    2. استقطاب أصحاب مصلحة جدد من مختلف أنحاء العالم من أجل تلبية احتياجات ICANN العالمية.
    3. يجب أن يكون هدف ICANN هو بناء علاقات فعالة مع اللاعبين الرئيسين في منظومة الإنترنت العالمية وبناءً على تخطيط دقيق للأدوار التي يلعبونها والديناميكية القائمة بينها ونوع العلاقة التي ترغب ICANN في أن تحظى بها مع كل واحد منهم.
    4. الدفاع عن مهمة ICANN ونموذج أصحاب المصلحة المتعددين فيها الخاصة بالحوكمة ضمن منظومة حوكمة الإنترنت.

أنشطة السنة المالية 2020

وفيما يخص الأنشطة التي يقودها المجتمع، ففي السنة المالية 2020 سيعمل مجلس الإدارة على التركيز على:

المجتمع العالمي لمنظمة ICANN - يواصل مجلس الإدارة التواصل مع مجتمع ICANN العالمي والاستماع إلى آراء المجتمع بشأن القضايا الحرجة وفهم السياق الذي يتم فيه اتخاذ القرارات بشكل أفضل.

منظومة حوكمة الإنترنت (IG) - يرغب مجلس الإدارة التأكد من أن مشاركة ICANN في منظومة حوكمة الإنترنت IG تخدم مهمتنا وتعكس الالتزامات والقيم الأساسية المحددة في لوائح ICANN الداخلية.

الأولويات التشغيلية للسنة المالية 2020

وفيما يخص الأولويات التشغيلية في السنة المالية 2020، سيعمل مجلس الإدارة على التركيز على:

1.5 تحسين التفاعل مع مجتمع ICANN - سيقوم مجلس الإدارة بمراجعة نتائج استبيان فريق مراجعة فريق المساءلة والشفافية الثالثة (ATRT3) المتعلق بخدمة المجلس والدراسة المستقلة حول شرعية ICANN، بهدف اتخاذ الإجراءات المناسبة للمساعدة في تحقيق هدفها المتمثل في أن تصبح شريكاً ذي مصداقية وموثوقاً به في المجتمع.

2.5 مكافحة التحرش - سيقوم مجلس الإدارة بإجراء استطلاعات على مستوى المجتمع حول فهم سياسات ومعايير مكافحة التحرش ذات الصلة والتوعية بشأنها من أجل دعم سياسة ICANN وتنفيذ أفضل الممارسات الجديدة والتدريب في هذا المجال.

اسمحوا لي أن أختتم كلمتي بالقول إن مجلس الإدارة يأمل بإخلاص أن تمكّنكم هذه المدونة من فهم مسؤولياته وأنشطته للسنة المالية 2020 وأولوياته التشغيلية. ويتطلع مجلس الإدارة إلى الانخراط معكم في مونتريال والإجابة على أي أسئلة قد تكون لديكم حول هذه المدونة.


[1] تبدأ سنة ICANN المالية في 1 تموز (يوليو) وتنتهي في 30 حزيران (يونيو).

Authors

Cherine Chalaby

السابق ICANN Board Chair