مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

رؤية 2020 المتأخرة بعد 20 عامًا

21 أكتوبر 2020
بقلم Chris Disspain

null

بعد عقدين من العمل مع ICANN، أتنحى عن منصبي كعضو في مجلس الإدارة، حيث خدمت لمدة تسعة سنوات.

لقد قضيت وقتًا طويلاً مؤخرًا في التفكير في العشرين عامًا المنصرمة وجمعت بعض الذكريات التي تساعد في تحديد الوقت الذي أمضيته مع ICANN.

  • نوفمبر (تشرين الثاني) 2000، ICANN07 في مارينا ديل راي، كاليفورنيا – لم يكن لديّ سوى فكرة ضئيلة عن ماهية مؤسسة ICANN. لقيت ترحيبًا حارًا من مجتمع نطاق المستوى الأعلى لرمز الدولة (ccTLD) المميز بالعلم، والذي يأتي إلى ICANN لضمان عدم حدوث أي شيء يؤثر على استقلالية نطاقات ccTLD.
  • يونيو (حزيران) 2003، ICANN17 في مونتريال – أنا محتجز في قبو الفندق مع زملائي نتفاوض على تشكيل منظمة دعم اسم رمز البلد (ccNSO)، والتي تحصل أخيرًا على موافقة من غالبية نطاقات ccTLD في الاجتماع.
  • مارس (آذار) 2004، (ICANN19) في روما – كارثة! نفذ النبيذ الأحمر من بار الفندق! أنا : ماذا، حقًا؟ الساقي: نعم، ليس لدينا المزيد. أنا : ولكن، هذا مستحيل. الساقي: لا، ليس كذلك، لقد شربتم المشروب كله وليس لدينا توصيل لمدة يومين. أنا : كيف سمحتم بحدوث ذلك – هل أنت جاد حقًا؟ الساقي: حسنًا، لدينا نبيذ إسباني. حلت المشكلة وتفادينا وقوع كارثة!
  • يوليو (تموز) 2004، ICANN20 في كوالالمبور – وأخيرًا، وافقت أربعة نطاقات ccTLD من كل منطقة على الانضمام إلى ccNSO. قمنا حينها بتشكيل مجلسنا الأول وعقدنا اجتماعنا الأول. وتم انتخابي رئيسًا لمجلس الإدارة.
  • ديسمبر (كانون الأول) 2004، ICANN21 في كيب تاون – ها أنا هنا، غارقٌ في أعماق قناة مائية بجنوب إفريقيا أبحث عن هاتفي اللامع الجديد موتورولا رايزر. قبل دقائق فقط، قفز الهاتف بشكل غامض من يدي وسقط في القناة، وبالطبع قفزت وراءه بحثًا عنه. وبعد مرور 10 دقائق، استرجعت صوابي وخرجت من القناة لأشتري هاتفًا جديدًا.
  • يوليو 2005، ICANN25 في لوكسمبورغ – هناك حفل جلوس لـ 500 شخص؛ حضر 650 شخص. منع رئيس مجلس الإدارة، فينت سيرف، من الدخول لكن تم إنقاذه في اللحظة الأخيرة ومرافقته. وسيلة الترفيه كانت مسابقة "أقوى رجل في العالم". قام بتمزيق كتب دليل الهاتف. وثني أنابيب معدنية. ورفع أعضاء فريق ICANN بأسنانه. غريب – أنا بالتأكيد لست في السيمفونية.
  • يونيو (حزيران) 2007، اجتماع أسماء نطاقات المستوى الأعلى لدول آسيا والمحيط الهادئ (APTLD) في دبي – تيريزا سوينهارت وجانيس كاركلينز وأنا غارقين في شغف أسماء النطاقات المدولة (IDNs). تستغرق عملية تطوير سياسة ccNSO وقتًا طويلاً، لذلك خرجنا بآلية التتبع السريع لاسم النطاق المدول.
  • نوفمبر (تشرين الثاني) 2008، اجتماع ICANN33 في القاهرة – وافق الفندق على إبقاء البار مفتوحًا طوال الليل حتى نتمكن من مشاهدة الانتخابات الأمريكية. يا لها من أجواء! ويا لها من مشاعر! إنه لمن الخطأ فعلاً الذهاب إلى النوم الساعة 04:30 وأنت تقضم لوح شوكولاتة! إنها فوضى حقًا!
  • أكتوبر (تشرين الأول) 2009، اجتماع ICANN36 في سيول – عازف جيتار؟ لافتتاح الاجتماع؟ حقاً؟ هذا سابقة. مجلس الإدارة يوافق على التتبع السريع لـ ccTLD IDN. هتاف ودموع من كل الحاضرين في القاعة. لقد نجحنا! جعلنا الإنترنت أكثر وصولاً للملايين.
  • مارس (آذار) 2010، اجتماع (ICANN37) في نيروبي – جلسة صلاة؟ لافتتاح الاجتماع؟ إنها سابقة أخرى حقًا. صلاة، انقطاع التيار الكهربائي، فرق نحاسية، مجرمو حرب … اسألني لاحقًا؛ إنها قصة طويلة – لكنها جيدة.
  • أكتوبر (تشرين الأول) 2011، اجتماع ICANN42 في داكار – أهلاً بكم في مجلس إدارة ICANN. من فضلك خذ هذه الحبة الحمراء الصغيرة.
  • 2012-2013 – نطاقات gTLD جديدة… نطاقات gTLD جديدة…نطاقات gTLD جديدة…
  • مارس (آذار) 2014، اجتماع ICANN49 في سنغافورة – بعد أن أعلنت الحكومة الأمريكية عن رغبتها في قطع آخر سلسلة من سيطرتها على ICANN، بدأنا العمل لإيجاد الظروف التي ستسمح بازدهارICANN 3.0. هل مضى بالفعل 12 عامًا منذ أن بدأنا العمل على ICANN 2.0؟
  • 1 أكتوبر(تشرين الأول) 2016 – رائع! نجاح! لقد قمنا بإعداد مجموعة عمل المجتمع، ومجموعة العمل عبر المجتمع واللوائح الجديدة، والآن، انتهى العقد مع الحكومة الأمريكية رسميًا. نستطيع جميعًا الاسترخاء. باستثناء وجود مسار العمل 2 والجولة التالية من نطاقات gTLD الجديدة وكومة من عمليات مراجعة ما بعد النقل التي يجب أن تحدث. وبالإضافة إلى مسألة قانون حماية البيانات العامة GDPR. وذلك أيضًا بالطبع!
  • يونيو (حزيران) 2018، اجتماع ICANN62 في مدينة بنما – تقام بطولة كأس العالم في موسكو. منتخب إنجلترا يلعب ضد بنما. إنها أول مشاركة لبنما في كأس العالم. تنطلق المباراة الساعة 07:00، ويزداد الحماس تقريبًا الساعة 04:00. البارات والمقاهي مفتوحة. الجميع في الخارج. يسجل منتخب بنما الهدف الأول في كأس العالم والفرحة غامرة. يخسر منتخب بنما 6 – 1 ولكن ليس هذا هو المهم.
  • 22 أكتوبر (تشرين الأول) 2020، اجتماع ICANN69 الافتراضي في هامبورغ- يومي الأخير في مجلس إدارة ICANN.

ذكريات الأحداث مهمة. وما يهم فعلاً هو الأشخاص. المناظرات، الخلافات، التسويات، تحقيق توافق الآراء، نظرات عدم الإيمان، الأسنان المرهقة، الضحك والتجمع في نهاية اليوم للاسترخاء. ما يهم هو الأشخاص.

بالنسبة لي، فإن هذا المجتمع من المتطوعين وعلى وجه الخصوص، هذا الفريق من موظفي ICANN هم الذين أسهموا في إضفاء مزيدٍ من الروعة للعشرين عامًا الماضية لتصبح رحلة ممتعة ومتألقة ومليئة بالتحديات. كانت رحلة مميزة حقًا.

Authors

Chris Disspain