Skip to main content

مدونة الرئيس: أطيب الأمنيات لعام 2019

بالنيابة عن مجلس الإدارة، أود تقديم الشكر لكم على كل جهودكم الرائعة ومشاركتكم المستمرة طوال العام. وأتمنى للجميع فترة عطلة هانئة وأن تنعموا بعام قادم ملؤه السعادة والصحة.

سوف أقدم لكم في هذه المدونة إحاطة لنهاية العام حول بعض البنود القائمة إضافة إلى نظرة عامة حول الاجتماع النهائي لمجلس الإدارة في هذا العام وتقويم مجلس الإدارة للعام 2019.

عملية وضع السياسات العاجلة (EPDP)

لقد دأب مجلس إدارة ICANN -من خلال منسقي العلاقات- على متابعة عملية وضع السياسات العاجلة. وهذه من المشكلات المعقدة التي تفرض بعض التحديات، حيث إن هذه هي المرة الأولى في تاريخ ICANN التي يتم فيها اعتماد مواصفة مؤقتة والبدء في عملية لوضع السياسات العاجلة. كما أن مجلس الإدارة على أتم استعداد للمشاركة والاستماع وتقديم الدعم لمجلس منظمة دعم الأسماء العامة (GNSO)، حسبما يكون مناسبًا. ونحن نقدّر الجهود المتواصلة التي يبذلها الجميع في المجتمع في العمل على عملية EPDP، بالإضافة إلى من يعملون على حل مشكلات قانون حماية البيانات العامة GDPR. ويتطلع مجلس الإدارة إلى الخطوات التالية التي نقوم بها، وذلك اتساقًا مع لوائح ICANN الداخلية واتفاقيات ICANN التعاقدية مع الأطراف المتعاقدة.

مسودة ميزانية العام المالي 2020

نشرت منظمة ICANN مؤخرًا مسودة الخطة التشغيلية والموازنة للعام المالي 2020 بالإضافة إلى تحديث للعام الجاري على الخطة التشغيلية الخمسية من أجل تعليق المجتمع والجمهور عليها. وأنا على يقين -كالمعتاد- أنكم سوف تجرون استعراضًا لهذه المستندات وأن تكونوا صرحاء في آرائكم. ووفقًا لما قاله يوران ماربي في خطابه، فقد طرحت منظمة ICANN الإطار الزمني لتعليق الجهور عليه مقدمًا وقامت بمد فترة التعليق إلى 53 يومًا. لكن ينبغي علينا التحسين وإعطاء المجتمع المزيد من الوقت من أجل مراجعة مسودة الميزانية.

دورة ميزانية لعامين

في ضوء التنمية والتحسين المستمرين، أرجو منكم مراجعة الاستشارة العامة حول دورة ميزانية العامين. فسوف يتيح لنا هذا التغيير عملية وضع ميزانيات توفر لنا الوقت ومناقشات مجتمع أكثر عمقًا، وزيادة نسبة التعاون بين منظمة ICANN وبين المجتمع، بالإضافة إلى ذلك الشفافية. ولا تقترح ورقة الاستشارة هذه حلاً في هذه المرحلة، بل بالأحرى تسعى للحصول على فهم عام حول ما إن كانت دورة ميزانية العامين مطلوبة حقًا أم لا. وإذا ما تقرر أن هناك حاجة لذلك، فسوف تليها ورقة مشاورات أخرى بما في ذلك خيارات وحلول مقترحة.

مسودة الخطة الاستراتيجية 2021-2025

وفقًا للوعود المقدمة في اجتماع برشلونة، فقد نشرنا مسودة خطة ICANN الاستراتيجية للفترة 2012-2025من أجل مراجعتكم. وبعد عملية التعقيبات العامة، سوف نجري مناقشات حول الخطة في اجتماع ICANN64. ونحن بحاجة لمشاركتكم المتواصلة ولتعقيباتكم وآرائكم في هذه المرحلة من أجل ضمان أن ما نقوم بوضعه معًا هو خطة تضع ICANN على المسار الصحيح في الأعوام القادمة.

الخطة التشغيلية والموازنة للفترة 2021-2025

وسوف يتم الانتهاء من الخطة الاستراتيجية الجديدة من خلال خطة تشغيلية وميزانية خمسية محددة التكاليف بالكامل وهو ما سوف يوضح بوضوح ليس فقط الكيفية ولكن أيضًا مقدار التكلفة التي سننفذ بها الاستراتيجية التي يقع عليها اختيارنا. وهي تشتمل على تفاصيل حول الأنشطة والتداخلات وتحديد المراحل وتقديرات التكلفة. وسوف يبدأ العمل على هذه الخطة في يناير/كانون الثاني 2019 وتعتزم منظمة ICANN نشر أول مسودة للتشاور قبل نهاية العام المالي الحالي.

تقييم نموذج الحوكمة الخاص بـ ICANN

كان من بين الأجزاء الرئيسية في وضع مسودة الخطة الاستراتيجية تحديد أعلى خمسة اتجاهات مما سيكون له تأثير على مستقبل ICANN. ويرتبط أحد هذه الاتجاهات الخمسة بتطوير نموذج الحوكمة الخاص بـ ICANN. وقد عبّر المجتمع عن ذلك الاتجاه بأنه: "تنطوي على نموذج الحوكمة بأسلوب أصحاب المصلحة المتعددين -والذي حقق نموًا ليلائم احتياجات ICANN- احتمالية أن يصبح أقل كفاءة وأكثر تكلفة مع نضجه والتوسع فيه للاستجابة لاحتياجات مجتمعنا المتزايدة".

وفي اجتماع ICANN63 المنعقد في برشلونة، أشارت المناقشات الأولية لمجلس الإدارة حول هذا الموضوع مع المجتمع في المنتديات المتعددة إلى العديد من الأفكار المشتركة ذات الصلة بتطوير حوكمة ICANN وكيفية تهيئة ذلك كلما حققت ICANN النضوج.

ويعمل مجلس الإدارة في الوقت الحالي مع منظمة ICANN من أجل الإعداد لمزيد من المناقشات والمشاركات مع المجتمع في اجتماع ICANN64. وبعد اجتماع ICANN64 مباشرة، يعتزم مجلس الإدارة قبل نهاية السنة المالية الحالية، نشر ورقة للتشاور سعيًا للحصول على آرائكم بخصوص وضع نموذج الحوكمة في ICANN والكيفية التي يجب أن يتطور بها.

تحديث AMAZON.

أود إحاطتكم علمًا بآخر مستجدات وتطورات عملية التسهيلات مع الدول الأعضاء في منظمة معاهدة تعاون دول الأمازون (ACTO) ومؤسسة Amazon حول الطلبات المقدمة لنطاق AMAZON. فقد أمضينا العام الماضي مشاركين في جهود بحسن النية من أجل تسهيل التوصل إلى حل يدعم الميراث الثقافي للدول في منطقة الأمازون إضافة إلى مصالح شركات الأعمال في مؤسسة Amazon. ومما يؤسف له، أن عملية التسهيل قد توقفت على الأرجح. وتتابع ICANN في الوقت الحالي مراجعة لطلب إعادة النظر الذي قدمته منظمة معاهدة تعاون دول الأمازون ACTO مؤخرًا، وذلك من خلال استخدام آلية المساءلة في ICANN. وقد تواصلت مع الأمين العام لمنظمة معاهدة تعاون دول الأمازون ACTO معبرًا عن أسفنا للتحول الأخير في الأحداث ومؤكدًا على أملنا في أن نتمكن من عدم الالتفات لأي سوء تفاهم وأن نسير قدمًا معًا بطريقة بناءة وإيجابية. بالإضافة إلى ذلك، فقد تواصل يوران مع اللجنة الاستشارية الحكومية حول نفس المسألة (خطاب 18 ديسمبر/كانون الأول إلى منال إسماعيل). ويمكنكم الاطلاع على خطابيّ الأخيرين على صفحة مراسلات ICANN (خطاب 18 ديسمبر/كانون الأول إلى صاحب السمو جيه مندوزا، وخطاب 3 ديسمبر/كانون الأول إلى صاحب السمو جيه مندوزا).

الاجتماع الأخير لمجلس الإدارة في 2018

سوف نعقد اجتماع مجلس الإدارة الأخير في نوفمبر/تشرين الثاني 2018 وذلك بعد اجتماع ICANN63، حيث نقوم بتمرير قرارين، الأول حول طلب إعادة نظر والآخر حول إعادة التأكيد على مواصفة مؤقتة من أجل بيانات تسجيل gTLD.

تقويم مجلس الإدارة للعام 2019

للعلم والإحاطة والترتيب، فإن مجلس الإدارة سيعقد ست ورش عمل على مدار العام، على النحو التالي:

  • في 25-27 يناير/كانون الثاني في لوس أنجلوس
  • في 8-10 مارس/أذار، في كوب (قبيل اجتماع ICANN64)
  • في 1-3 مايو/أيار، في إسطنبول
  • في 21-23 يونيو/حزيران، في مراكش (قبيل اجتماع ICANN65)
  • في 13-15 سبتمبر/أيلول، في لوس أنجلوس
  • في 1-3 نوفمبر/تشرين الثاني، في مونتريال (قبيل اجتماع ICANN66)

وسوف أتواصل معكم في شهر يناير/كانون الثاني قبيل ورشة عمل مجلس الادارة الأولى لنا وذلك من خلال نظرة عامة حول جدول الأعمال ومعلومات حول كيفية الاستماع لأي من الجلسات العامة. أرجو أن تستمتعوا بفترة عطلة ملؤها السلامة والصحة.

Comments

    Domain Name System
    Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."