Skip to main content

زيادة مجتمع آسيا والمحيط الهادي في نموذج أصحاب المصلحة المتعددين، الجزء 1

في آب (أغسطس)، نشرنا تقريرا خاصا بعنوان الاحتفال بأربع سنوات من دعم منطقة آسيا والمحيط الهادئ. وقد كتبت مؤخرًا مدونة حول هذا التقرير، تعكس وجود مجتمع آسيا والمحيط الهادئ (APAC) في ICANN اليوم.

يتمثل التركيز الرئيسي لمكتبنا الإقليمي في سنغافورة في تسهيل مشاركة مجتمع APAC في ICANN. وهذه قد تكون مهمة شاقة. ويتمثل التحدي الأول في مساعدة أصحاب المصلحة على فهم ما هي ICANN والدور الذي تلعبه ICANN في منظومة الإنترنت.

وبصفتها المنسق الفني للمعرفات الفريدة للإنترنت التي تعمل مع الشركاء التقنيين الآخرين، فإن ICANN جزء من المنظومة المسؤولة عن وضع وتنفيذ القواعد المتعلقة بنظام أسم النطاق (DNS). وبشكل أكثر تحديدًا، فإن تطوير القواعد المتعلقة بأسماء النطاقات يُعرف باسم وضع السياسات في ICANN.

ينطوي وضع السياسات في ICANN على تأثير كبير على الإنترنت العالمية. على سبيل المثال، حقق برنامج نطاقات المستوى الأعلى العام (gTLD) أكبر توسع لنظام أسم النطاق، مع إطلاق أكثر من 1200 نطاق جديد من المستوى الأعلى. وأتاح هذا البرنامج أيضًا نطاقات المستوى الأعلى في النصوص المحلية مثل الصينية والعربية - المعروفة باسم أسماء النطاقات المدولَّة (IDNs). تنطوي القدرة على الوصول إلى المواقع المكتوبة بالكامل بالنصوص المحلية على تأثير على كيفية وصول الناس إلى الإنترنت، ولا سيما المجتمعات التي لا تستخدم النصوص الإنجليزية أو اللاتينية بالكامل.

أصحاب المصلحة الذين لديهم نفس دوافعك من قرروا إطلاق هذه البرامج.

سواءً كنا أفرادا أو شركات، نستخدم جميعًا أسماء النطاقات للوصول إلى مواقع الويب. مما يجعل كل مستخدم إنترنت - أنا وأنت - أحد أصحاب المصلحة في DNS. ويتوقف مدى استمرار DNS في التطور على أصحاب المصلحة هنا في ICANN. وبعبارة أخرى، مشاركتك مهمة.

هناك إحصائيتان رئيستان تشدد على أهمية إشراك مجتمع APAC في ICANN:

  • يعيش نصف مستخدمي الإنترنت في العالم في منطقة APAC.
  • ومن بين البلدان العشرة الأولى التي يوجد فيها معظم مستخدمي الإنترنت، توجد 5 بلدان في منطقة APAC: الصين (رقم 1) والهند (رقم 2) وإندونيسيا (رقم 5) واليابان (رقم 6) وبنغلاديش (رقم 10).

ونظرًا لهذه الإحصاءات، بالتناسب مع حجم مجتمع الإنترنت في منطقتنا، فإن مجتمع APAC ممثل تمثيلاً ناقصا في ICANN.

الآن بعد أن نعرف لماذا يجب علينا المشاركة، فإن التحدي التالي هو فهم نموذج المشاركة في ICANN.

نموذج أصحاب المصلحة المتعددين

يتم هيكلة منظومة ICANN استنادًا إلى نموذج أصحاب المصلحة المتعددين. ويرتبط هذا المصطلح ارتباطًا وثيقًا بحوكمة الإنترنت، بدءًا من برنامج تونس لعام 2005 لمجتمع المعلومات. وفي الواقع، اعتمدت العديد من الهيئات التقنية في منظومة الإنترنت على نموذج أصحاب المصلحة المتعددين، بما في ذلك فرقة عمل هندسة الإنترنت (IETF) وسجلات الإنترنت الإقليمية (APNIC الخاصة بإقليمنا).

في تفاعلاتي مع مجتمعنا APAC الأوسع نطاقًا، لاحظت أن أصحاب المصلحة المتعددين قد يكون مصطلحًا غير مألوفًا ومبهمًا. عادة، في منطقة APAC (معذرة للتعميم)، يتم فهم الحوكمة على أنها اعني السياسات، ويكون منظمو مناقشات صناعة السياسات في الحيز العام عادة من الحكومات.

وفي حالة حوكمة الإنترنت، فإن ما لا يتضح دائمًا هو أن مسؤولية اعتماد نهج أصحاب المصلحة المتعددين لا يقع فقط على عاتق الحكومات. في منظومة المعرفات الفريدة للإنترنت، يتم تطبيق نموذج أصحاب المصلحة المتعددين من الأدنى إلى الأعلى، وليس من الأعلى إلى الأدنى.

في مدونتي التالية، سأوضح هذه النقطة باستخدام منصة أقرب إلى المنزل على سبيل المثال - المنتدى الإقليمي لحوكمة الإنترنت لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ (APrIGF). يرجى الاطلاع عليها.

في هذه الأثناء… نحن نعرف رأيك!

تعال انضم إلينا وشكل مستقبل DNS! في المكتب الإقليمي لآسيا والمحيط الهادئ (APAC)، نركز علي تسهيل مشاركتك في ICANN. إذا كنت مهتمًا ولكن لا تعرف كيف تبدأ، راسلنا على apachub@icann.org.

وإنني أتطلع إلى لقائكم إما شخصيًا أو عن بعد في اجتماع ICANN60 القادم في أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة، من 28 تشرين الأول (أكتوبر) إلى 3 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017. راجع موقع ICANN60 للحصول على مزيد من التفاصيل.

Comments

    Domain Name System
    Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."