إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

تقرير"التحليل الاحصائي لإنتهاك نظام اسم النطاق DNS في نطاقات gTLD" متوفر للتعليقات العامة

9 أغسطس 2017

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

لوس أنجلوس - 9 آب (أغسطس) 2017 - أعلنت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصصة (ICANN) اليوم عن إصدار تقرير، "التحليل الاحصائي لإنتهاك نظام اسم النطاق DNS في نطاقات gTLD" [PDF, 2.23 MB]. طلبت هذه الدراسة من قبل فريق مراجعة المنافسة وثقة المستهلك وخيار المستهلك CCTRT)). وبتحديد معلمات الدراسة، سعى فريق عمل CCTRT إلى قياس معدلات الأشكال الشائعة من الأنشطة المسيئة في نظام أسم النطاق، مثل الرسائل الاقتحامية (spam) والتصيد الاحتيالي وتوزيع البرامج الضارة. وتهدف الدراسة الى مقارنة معدلات تلك الأنشطة بين نطاقات gTLDs القديمة الرائدة والجديدة، وكذلك استخدام تحليل إحصائي استنتاجي لقياس آثارالإمتدادات الأمنية لنظام اسم النطاق والنطاقات المحجوزة وقيود التسجيل على معدلات إساءة الاستخدام وذلك باستخدام البيانات التاريخية التي تغطي السنوات الثلاث الأولى بأكملها لبرنامج gTLD الجديدة (2014 - 2016).

إبداء التعليق بخصوص التقرير.

وتكفّلت ICANN بإجراء الدراسة بالنيابة عن فريق مراجعة المنافسة وثقة المستهلك وخيار المستهلك CCTRT لأجل تعزيز عمل فريق المراجعة. وقد اجريت من قبل باحثين في شركة سجل SIDN وجامعة دلفت Delft للتكنولوجيا.

ومتوفر هذا التقرير لأجل التعليقات العامة لغاية 19 أيلول (سبتمبر) 2017. وسوف يراجع فريق CCTRT التعليقات العامة حول نتائج الدارسة وتضمينها في تقريرهم النهائي وكما يرونه مناسباً.

النتائج الأكثر أهمية:

  • يبدو أن عدد النطاقات "المتعرضة للمخاطر" (أي "المخترقة") أعلى في نطاقات gTLD القديمة
  • يبدو أن عدد "النطاقات الضارة المسجلة " (أي "النطاقات المسجلة لأغراض ضارة) أعلى في نطاقات gTLD الجديدة
  • يبدو أن لقيود التسجيل تأثير على معدلات اساءة الاستخدام المخفضة
  • تظهر أعداد حالات الإنتهاك - أو العدد المطلق للنطاقات المنتهكة- مستويات ثابتة وعالية نسبياً لإنتهاك نطاقات gTLD القديمة وبإتجاه تصاعدي فيما يخص انتهاك نطاقات gTLDs الجديدة
  • مع بعض الاستثناءات والقيم العالية جداً، فإن معدلات نطاقات التصيد والبرامج الضارة في نطاقات gTLD الجديدة، والتي تستند على نسبة "عدد النطاقات المنتهكة لكل 10,000 نطاق"، تميل إلى أن تكون أقل مما هي عليه في نطاقات gTLD القديمة. وتظهر اتجاهات التصيد الاحتيالي والبرامجيات الضارة في نطاقات gTLD الجديدة والقديمة بأنها متقاربة مع مستويات مماثلة لها لغاية نهاية عام 2016.
  • ولاتبدو النطاقات المرتبطة بخدمتي الخصوصية والوكيل بأنها مرتبطة بمستويات عالية من إساءة الاستخدام بشكل غير طبيعي