إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

مراجعة RSSAC2: تم نشر تقرير التقييم

27 فبراير 2018

لوس أنجلوس - 27 شباط (فبراير) 2018 – قامت مؤسسة Interisle Consulting Group، الجهة المستقلة التي تجري المراجعة الثانية للجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر (RSSAC) بنشر تقرير التقييم الخاص بها.

إقرأ التقرير [PDF, 2.46 MB].

وسيجتمع فريق عمل المراجعة والجهة المستقلة المكلفة بإجرائها خلال اجتماع ICANN61 في سان خوان، بورتو ريكو. مجتمع ICANN مدعو لحضور هذه الجلسة والمساهمة في عملية تقديم التعقيبات. وستعقد الجلسة بتاريخ 14 آذار (مارس) وفي الساعة 17:30 - 19:00 حسب التوقيت العالمي المنسق UTC أي (13:30 - 15:00 حسب توقيت الاطلنطي الموحد). المزيد من التفاصيل بما في ذلك معلومات المشاركة عن بعد، متوفرة هنا.

نبذة عن تقرير التقييم

ان الهدف من تقرير التقييم هو تحقيق أقصى اتفاق بين مجتمع ICANN وعلى نطاقه الواسع والجهة المستقلة التي تجري التقييم فيما يخص اي الجوانب في عمل لجنة RSSAC تعمل بشكل جيد وأي منها بحاجة الى الاستفادة من اي تحسينات محتملة. لم يتم إدراج التوصيات في التقرير. ولكن سيتم تضمينها في التقرير النهائي المتوقع نشره في شهر تموز (يوليو) 2018.

إقرأ الخلاصة التنفيذية [PDF, 455 KB].

(ملاحظة: سيتم ترجمة الخلاصة التنفيذية الى اللغات العربية والصينية والفرنسية والروسية والإسبانية في الوقت المناسب. وسيتم نشر النسخ المترجمة للخلاصة التنفيذية هنا حالما تتوفر.)

نبذة موجزة

إن إجراء المراجعة المستقلة للجنة RSSAC ملزمة في لوائح ICANN، وهي جزء من إلتزام ICANN بتطوير نفسها وإجراء التحسينات وبالمساءلة والشفافية. وأختيرت مؤسسة Interisle Consulting Group لإجراء المراجعة وقد بدأت عملها في شهر أيلول (سبتمبر) 2017.

إن الغرض من المراجعة الثانية للجنة RSSAC2 هو تحديد 1) فيما لو كان للجنة RSSAC غرض مستمر ضمن هيكلية ICANN، و 2) إن كان الجواب نعم، فيجب تحديد فيما لو كانت هناك اي ضرورة أو حاجة لإجراء أي تغيير في الهيكل أو في العمليات لتعزيز فاعليتها، و 3) فيما لوكانت لجنة RSSAC مسؤولة أمام دوائرها ومجموعات أصحاب المصلحة الخاصة بها والمنظمات أو أصحاب المصلحة الآخرين. وستعمل المراجعة على تقييم فاعلية التحسينات الناتجة عن مراجعة RSSAC السابقة التي أجريت في 2008. قم بزيارة صفحة مراجعة RSSAC على الموقع الإلكتروني ICANN.org لمعرفة المزيد بخصوص المراجعة.

تقوم لجنة RSSAC بتقديم المشورة الى مجلس إدارة ICANN والمجتمع حول المسائل ذات الصلة بعمليات وإدارة وأمن ونزاهة نظام خادم الجذر وكما تم تحديدها في ميثاقها من لوائح ICANN. وتضم لجنة RSSAC ممثلين من المنظمات المسؤولة عن تشغيل خدمة اسم الجذر العالمي. وتضم أيضاً ممثلين من المنظمات المسؤولة عن صيانة منطقة الجذر المعتمدة كأعضاء غير مصوّتين. ويشارك أيضاً مسؤولي اتصال من منظمات ومجموعات خارجية كأعضاء غير مصوّتين أعرف المزيد عن لجنة RSSAC.

نبذة عن ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان ما من خلال جهاز حاسوبك - إسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريدا من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر كافة أنحاء العالم. تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.