Skip to main content

دعوة لتقديم رسائل إبداء الاهتمام والرغبة بمنصب رئيس فريق عملية GNSO المعجّلة لوضع السياسات EPDP حول المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل نطاقات gTLD

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

لوس أنجلوس - 2 تموز (يوليو) 2018 - تسعى منظمة دعم الأسماء العامة (GNSO) لإستلام وجمع رسائل إبداء الإهتمام والرغبة بمنصب رئيس فريق العملية المعجلة لوضع السياسات (EPDP) حول بيانات المواصفة المؤقتة لتسجيل نطاقات gTLD. حيث تم تشكيل فريق عملية EPDP عقب تبنّي المواصفة المؤقتة من قبل مجلس إدارة ICANN والتي تم البدء بتنفيذها بتاريخ 25 أيار (مايو) 2018. يتعين على فريق EPDP إكمال عمله قبل انتهاء نفاذية المواصفة المؤقتة بتاريخ 24 أيار (مايو) 2019.

يسعى مجلس المنظمة الداعمة لإسم النطاق GNSO لتعيين رئيس محايد لفريق EPDP. ففي الوقت الذي قد يكون رئيس فريق EPDP عضو من مجموعة تم تمثيلها في الفريق، إلا إنه يتعين عليه أن لا يعمل بطريقة تعكس مصلحة تلك المجموعة. ومع مثل هذه المسألة بالغة الاهمية، فإن مسؤوليات كبيرة تأتي مع هذا المنصب لضمان نجاح المداولات.

ويُتوقع من فريق EPDP أن يجري مكالمات اسبوعية، وربما من الضروري إجراء عدة مكالمات خلال الأسبوع. بالإضافة الى ذلك، قد يكون لفريق EPDP العديد من من اللقاءات المباشرة وجهاً لوجه لأجل إنجاز مراحل العمل المطلوبة والمناطة به. وقد تم تضمين جدول زمني توضيحي في الملحق (B)؛ ويتوقع أن يتم تنفيذ كافة أعمال فريق EPDP في الفترة المحصورة بين الآن وشهر شباط (فبراير) 2019.

وسوف لن تكون هناك أي تعويضات مالية مرتبطة بتقلد منصب رئيس فريق EPDP، ولكن سيتم دعم اي سفريات لازمة ذات صلة بإجتماعات الفريق المباشرة وجهاً لوجه.

للتعبير عن الاهتمام والرغبة بتولي مهام هذا المنصب، يرجى تقديم رسالة إبداء الاهتمام التي تجيب على الأسئلة التالية:

  • ما طبيعة اهتمامك بهذا المنصب؟
  • ما هي المهارات والسمات الخاصة التي تمتلكها والتي ستساعدك في رئاسة فريق EPDP؟
  • ما هي حدود معرفتك بالمواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل نطاقات gTLD والمتطلبات المرتبطة بها وتحديداً ذات الصلة بعملية EPDP؟
  • ما هي خبرتك ومعرفتك بعملية GNSO لوضع السياسات وعملية تسجيل اسم النطاق من ناحية ارتباطها بمنظمة ICANN؟
  • هل بإمكانك تخصيص الوقت اللازم للقيام بالعمل المطلوب من رئيس فريق EPDP؟
  • بيان تضارب المصالح - هل لديك اي معلومات أو أي ارتباط مع أي منظمة أو كيان لها مصالح مالية أو غير مالية في موضوع عمل فريق EPDP هذا؟
  • يرجى أيضاَ تضمين:
    • رابط لرسالة حديثة لبيان الإهتمام (SOI) كما في الرابط - https://community.icann.org/x/c4Lg
    • وهي بيان يؤكد التزامك وقدرتك على العمل بشكل حيادي.

ويجب تقديم رسائل إبداء الاهتمام الى البريد الإلكتروني: EOI-EPDPTeam-Chair@icann.org في موعد أقصاه الساعة 14:00 حسب التوقيت العالمي المنسق (UTC) من يوم 13 تموز (يوليو) 2018.

وستتم مراجعة وثائق الطلبات المقدمة وذلك من قبل قيادة المجلس و/ أو لجنة معيّنة وسوف لن يتم نشرها بشكل عام. ولكن ستتم مشاركة أسماء المتقدمين بالطلبات بما في ذلك أسماء المرشحين الموصى بهم مع مجلس GNSO لينظروا بها. ويتوقع ان تقوم قبادة المجلس و/ أو اللجنة المعيّنة لهذه المهمة بتقديم توصياتهم أو توصياتها الى مجلس GNSO في وقت اجتماع المجلس الذي حدد موعد انعقاده بتاريخ 19 تموز (يوليو) 2018. ويتوقع أن يعقد فريق EPDP أول اجتماعاته بعد ذلك بوقت قصير ويتوقع أن يُطلب منه تعيين رئيسين مشاركين لمساعدة رئيس فريق EPDP.

يمكن إرسال المزيد من الأسئلة والاستفسارات الى البريد الإلكتروني: EOI-EPDPTeam-Chair@icann.org.

وللمزيد من المعلومات حول المواصفة المؤقتة، يرجى الإطلاع على الرابط: https://www.icann.org/resources/pages/gtld-registration-data-specs-en. وتم وضع المزيد من المعلومات حول عملية EPDP في الملحق A1 للوائح ICANN https://www.icann.org/resources/pages/governance/bylaws-en/#annexA1 وفي الدليل الارشادي لعملية EPDP المبين في الرابط: https://gnso.icann.org/en/council/annex-4-epdp-manual-30jan18-en.pdf.

المرفق A - مهام رئيس الفريق وما الذي يتوقع منه

كما هو مذكور في إرشادات مجموعة العمل (WGG) لمنظمة GNSO، فإن الغرض من الرئيس هو الدعوة إلى الاجتماعات، وترؤس مداولات مجموعة العمل، وإدارة العملية بحيث تتاح لجميع المشاركين الفرصة للمساهمة، وتقديم التقارير حول نتائج مجموعة العمل الى المنظمة الواضعة لميثاق المجموعة. تتطلب هذه المهام تخصيص وقت مكرس وإلتزام حيث تتطلب كل مكالمة أسبوعية إجراء بعض الاستعدادات لها، وتركيز جدول الأعمال ومراجعة مواد الوثائق ذات الصلة. ويجب ان يكون الرئيس حيادياً. ففي الوقت الذي قد يكون رئيس فريق EPDP عضو من مجموعة تم تمثيلها في الفريق، إلا إنه يتعين عليه أن لا يعمل بطريقة تعكس مصلحة تلك المجموعة. ويجب إن لا يُعتبر الرئيس عضواً كباقي الأعضاء في فريق عملية وضع السياساتEPDP، عندما يتم التصويت على مسألة ما والدعوة لتحقيق التوافق في الآراء، أي لا صوت له.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه لابد - أن يكون للمرشحين الراغبين بالمنصب خبرة كبيرة في ترؤس مجموعات العمل والخبرة المباشرة في عملية وضع سياسة GNSO واحدة على الأقل طوال فترة قيام المجموعة وسيكون ذلك بمثابة ميزة له. إن الإلمام بأداء مجموعة العمل أمر مهم لفهم المهارات القيادية المختلفة الضرورية لتوظيفها أثناء دورة وجود مجموعة العمل. على سبيل المثال، على الرئيس أن يضمن إجراء المناقشات بطريقة مفتوحة وشفافة وأن يتم تمثيل جميع المصالح بالتساوي في مناقشات المجموعة. أثناء المراحل المتأخرة لمجموعة العمل وعند صياغة التوصيات، سوف يستفيد الرئيس من فهم وجهات نظر مختلف الأعضاء لضمان التوصل إلى نتيجة مقبولة وفعالة - وبشكل مثالي يتمثل في حالة التوافق في الآراء.

وبإختصار، يتوقع من رئيس فريق EPDP أن:

  1. يحضر كافة إجتماعات مجموعة العمل لضمان الاستمرار والإلمام بالموضوع قيد الإهتمام والمناقشات الجارية؛
  2. الإعداد للاجتماعات من خلال قراءة كافة الوثائق التي ينم تعميمها على الأعضاء؛
  3. أن يكون ملماً بالموضوع قيد الإهتمام بما في ذلك على سبيل المثال وليس الحصر موضوع القانون العام لحماية البيانات GDPR وقانون العلامة التجارية وأن يحث على المشاركة الفعالة خلال المكالمات؛
  4. أن يكون نشيطاً أثناء المراسلات المتداولة عبر قوائم البريد الإلكتروني وأن يدعو مشاركي مجموعة العمل WG لطرح وجهات نظرهم؛
  5. دفع مجموعة العمل نحو الأمام وضمان تركيز المناقشات على جوهر الموضوع؛
  6. تنفيذ أنشطة خلال العمل بإتجاه تنفيذ توصيات السياسات والتي تحظى بتوافق كلي بالآراء؛
  7. ضمان تنفيذ جهود التوعية والتواصل عندما تتم مراجعات المجتمع لنتائج ومخرجات عمل المجموعة؛
  8. التركيز على أهمية تحقيق التوازن التمثيلي الشامل في كافة الفرق الفرعية التي تم تشكيلها؛
  9. تشجيع اتباع معايير السلوك لمنظمة ICANN وإنفاذها متى ما كان ذلك ضرورياً؛
  10. التنسيق مع كوادر ICANN وضمان دعم مجموعة العمل بشكل فاعل متى ما أمكن ذلك؛
  11. تقديم التقارير المستمرة وفي الوقت المناسب الى مجلس GNSO بخصوص التقدم المحرز في عملية EPDP.

وأخيراً وكما نص عليه في إرشادات مجموعة عمل GNSO، "قد يعمل تعيين الرئيس المشارك (الرؤساء المشاركون) أو نائب الرئيس (نواب الرئيس) على تسهيل عمل الرئيس من خلال ضمان الاستمرارية في حالة الغياب وتقسيم العمل والسماح للرئيس بالإنخراط في مداولات معينة." ونتيجة لذلك، فيتوقع ان يمتلك نواب الرئيس نفس المهام والمهارات رغم ان زخم العمل الكلي قد يقل نتيجة لتوزيع ومشاركة العمل والمهام مع الرئيس.

الملحق B - الجدول الزمني التوضيحي لعملية EPDP

مسودة الجدول الزمني لعملية EPDP

More Announcements
Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."