إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

اجراءات ICANN المحدّثة للتعامل مع تضاربات نظام WHOIS مع قوانين الخصوصية متوفرة الآن

18 أبريل 2017

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

لوس أنجلوس - 18 نيسان/أبريل 2017 - نشرت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصصة (ICANN) اليوم الاجراءات المحدّثة للتعامل مع تضاربات نظام WHOIS (اجراءات نظام WHOIS) مع قوانين الخصوصية والتي وضعت قيد التنفيذ على الفور.

إطلع على اجراءات WHOIS المنقحة.

تم تنقيح اجراءات نظام WHOIS لأجل تضمين محفز بديل لتنفيذ الإجراءات الجديدة. المحفّز الحالي في إجراءات نظام WHOIS يسمح لمشغل السجل أو أمين السجل المعتمد من قبل ICANN بتنفيذ هذه الإجراءات إن تلقى الطرف المتعاقد إشعاراً بخصوص أحد إلتزامات نظام WHOIS التي لم يتم الامتثال بها بموجب القوانين المحلية المعمول بها. وبوجود المحفّز الاضافي هذا، يمكن لمشغل السجل أو أمين السجل المعتمد من قبل ICANN أيضاً بتنفيذ اجراءات WHOIS من خلال تزويد ICANN ببيان خطي من قبل الوكالات الحكومية المعنية والمسؤولة عن انفاذ قوانين خصوصية البيانات الخاص بها مشيرةً في ذلك البيان الى ان التزامات نظام WHOIS المثبتة في العقد المبرم مع ICANN يتضارب مع القانون القومي المعمول به.

إعتمد التعديل الذي اجري على إجراءات نظام WHOIS على مداخلات المجتمع وعلى عمل المجموعة الاستشارية للتنفيذ (IAG) التي كُلّفت بمراجعة التغييرات الممكن اجرائها على إجراءات نظام WHOIS وتزويد المنظمة الداعمة للأسماء العامة (GNSO) بتوصيات لتسهيل حل المشاكل الناتجة عن تضارب إلتزامات نظام WHOIS مع القوانين المعمول بها.

وفي شهر أيار(مايو)، قدمت المجموعة الاستشارية للتنفيذ (IAG) تقريرها النهائي [PDF, 155 KB] وتوصياتها الى مجلس المنظمة الداعمة للأسماء العامة GNSO. وفي شباط (فبراير) 2017 وافق مجلس GNSO على تمرير قرار يتبنّى فيه توصيات مجموعة IAG وأكّد على ان تعديل إجراءات نظام WHOIS لايغير هدف التوصيات الأصلية لسياسة منظمة GNSO.

نبذة موجزة

في تشرين الثاني (نوفمبر) 2005 قامت منظمة GNSO بالإنتهاء من وضع عملية وضع السياسات (PDP) التي تحدد الإجراءات التي تسمح لمشغلي سجلات نطاقات gTLD وأمناء السجلات لإثبات متى ما تم منعهم من قبل القوانين المحلية من إمتثالهم الكامل بالشروط والأحكام المثبتة في عقود كل منهم مع ICANN فيما يخص البيانات الشخصية في نظام WHOIS. وقد صادق مجلس إدارة ICANN على التوصيات في شهر أيار (مايو) 2006 ووجه العاملين لدى ICANN بوضع وتصميم مثل هذه الإجراءات. وبإمكان الطرف المتعاقد الذي يستطيع ان يثبت وبشكل موثوق بانه مُنع من الامتثال بإلتزامات نظام WHOIS، تنفيذ هذه الإجراءات التي وضعت قيد التنفيذ على الفور. ولكن لغاية اليوم، لم يتم تنفيذ هذه الإجراءات. وباشرت ICANN بـمراجعة الإجراءات في شهر أيار (مايو) 2014 وأنتهت مراجعتها هذه بإجراء هذا التحديث على إجراءات نظام WHOIS.

وعقب دعوة لضم متطوعين وجهت لكافة الأطراف المهتمة، تم تشكيل المجموعة الاستشارية للتنفيذ IAG لمراجعة تنفيذ توصيات السياسات وبدات عملها في شهر كانون الثاني (يناير) 2015. وقد كرّست المجموعة الاستشارية للتنفيذ وقتها لمناقشة فيما لو يتعين تضمين محفزات اضافية لتنفيذ الاجراءات وإن كان الامر كذلك فكيف يمكن التاكد من أن هذه المحفزات تبقى ثابتة مع السياسات المتبعة.

نبذة عن ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان توفير شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فللوصول الى شخص آخر على شبكة الأنترنت ينبغي عليك كتابة عنوان ما على جهاز حاسوبك - أسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريد من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر كافة أنحاء العالم. تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم. تعمل ICANN ومجتمعها على الحفاظ على أمن وإستقرار الإنترنت وتشغيلها المتبادل وتعمل أيضاً على تعزيز المنافسة ووضع سياسة للمستوى الأعلى لنظام التسمية للإنترنت وعلى تسهيل إستخدام المعرفات الأخرى الفريدة للإنترنت. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع: www.icann.org.