Skip to main content

كيف يمكن المشاركة: إنطلاق عملية (EPDP) حول المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل gTLD

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

Launched: Expedited Policy Development Process on Temporary Specification for gTLD Registration Data | Get involved! | Mailing List, Transcripts, Audio Streams

لوس أنجلوس - 19 تموز (يوليو) 2018 - بدأ مجلس منظمة دعم الأسماء العامة (GNSO) اليوم بالعملية المعجّلة لوضع السياسات (EPDP) حول بيانات المواصفة المؤقتة لتسجيل نطاقات gTLD. إقرأ مدونة رئيس منظمة GNSO هيذر فوريست للحصول على المزيد من التفاصيل.

على خلاف جهود عملية GNSO PDP الأخرى، والتي تكون مفتوحة لأي شخص للانضمام إليها، قرر مجلس GNSO الحد من تشكيلة عضوية عملية EPDP هذه. ويستند هذا القرار في المقام الأول إلى الحاجة إلى إكمال العمل في إطار زمني قصير نسبياً ولتقديم العمل بشكل مسؤول.

على هذا النحو، فقد طُلب من كل من مجموعات أصحاب المصلحة لمنظمة GNSO واللجنة الاستشارية الحكومية (GAC) ومنظمة دعم رمز البلد (ccNSO) واللجنة الاستشارية العامة (ALAC) واللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC) واللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر (RSSAC)، تعيين عدد معين من الأعضاء والأعضاء المناوبين، كما هو موضح في ميثاق فريق EPDP، [PDF, 523 KB]. بالإضافة الى ذلك، طُلب من مجلس إدارة ICANN ومن منظمة ICANN تعيين عدد محدد من مسؤولي الإتصال لهذا العمل.

وعلى أي حال، فإن ذلك لايعني بأن عدد من أعضاء مجتمع ICANN لايستطيعون الإنخراط في هذا العمل إن لم يتم تعيينهم كأعضاء أومناوبين لهم أو كمسؤولي إتصال. حيث يمكن لأي شخص متابعة مداولات فريق EPDP عن طريق التسجيل للإشتراك كمراقب في قائمة البريد الإلكتروني، ومتابعة الاجتماعات عبر البث الصوتي الحي أثناء انعقادها، وتفقد للتسجيلات والنصوص التي يمكن الوصول إليها من قبل الجميع.علاوة على ذلك، يفرض الميثاق أن يقوم فريق EPDP بوضع بنود كجزء من خطة عمله لتوفير تحديثات منتظمة لمجتمع ICANN والجهات الأخرى المهتمة، على سبيل المثال، من خلال الرسائل الإخبارية والبرامج التعليمية على الويب.

علاوة على ذلك، يُطلب من فريق EPDP أن يتواصل وفي مرحلة مبكرة إلى مجموعات أصحاب المصلحة والدوائر التابعة لـمنظمة GNSO بالإضافة إلى المنظمات الداعمة الأخرى لمنظمة ICANN واللجان الاستشارية لطلب تقديم المدخلات.

وأخيراً وليس آخراً، سيتم دعوة الجميع للتعليق على التقرير الإبتدائي لفريق EPDP بمجرد نشره للتعليقات العامة.

ووفقاً لإجراءات EPDP، فإنه من المتوقع أن ينظر فريق EPDP بعناية في جميع المدخلات التي يتم تلقيها من خلال منتدى التعليقات العامة ويحللها. في أدناه المزيد من التفاصيل حول كيفية المشاركة. ويأمل مجلس GNSO أن يستفاد مجتمع ICANN من تلك الفرص لمتابعة فريق EPDP بشكل وثيق.

مراقبي قائمة عناوين البريد الإلكتروني

وبإمكان أي شخص أن يصبح مراقباً في قائمة مراسلات فريق EPDP من خلال ميزة الإطلاع وقراءة تلك المراسلات فقط. سجل للإشتراك هنا: https://goo.gl/forms/iZg5JWHOnERsoEMI2. وسيتم نشر أسماء قائمة المراقبين على الصفحة الموسوعية لعملية EPDP.

ميزة البث الصوتي للاجتماعات الهاتفية

في الوقت الذي تقتصر المشاركة في مكالمات فريق EPDP على الأعضاء المعينين ومسؤولي الإتصال فقط، إلا إن غير الأعضاء يمكنهم الاستماع في الوقت الفعلي لعقد الإجتماع عن طريق البث الصوتي. وستبدأ عملية البث الصوتي قبل بضع دقائق من بدء كل مكالمة جماعية:

تفقد مواعيد الإجتماعات الهاتفية لفريق EPDP على صفحة التقويم الرئيسية لمنظمة GNSO.

التسجيلات والنصوص المدونة ومواد الإجتماعات

سيتم تسجيل كافة مكالمات فريق EPDP وتدوين مايدور فيها. وسيتم جعل التسجيلات والنصوص المدونة وكذلك أي محاضر للإجتماعات ووثائق الإجراءات اللازم اتخاذها متاحة على صفحة التقويم الرئيسية لمنظمة GNSO. بالإضافة الى ذلك، يمكن إيجاد كافة المصادر ذات الصلة بعملية EPDP بما في ذلك التسجيلات والتدوينات ووثائق المعلومات الخلفية ونتائج عمل المجتمع على الصفحة الموسوعية الخاصة بعملية EPDP.

الأسئلة المتكررة

لقد جمعت منظمة ICANN الأسئلة الواردة حول عملية EPDP وسوف تواصل إضافة كافة الأسئلة الى وثيقة الأسئلة المتكررة حال استلامها.

نبذة عن EPDP

بتاريخ 17 أيار (مايو) 2018، تبنّى مجلس إدارة ICANN المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل gTLD. ويعد هذا تدبيراً مؤقتاً لجعل التزامات WHOIS الحالية منسجمة مع متطلبات القانون العام لحماية البيانات للاتحاد الأوروبي.

أدى ذلك أيضاً إلى قيام مجلس GNSO بإجراء عملية وضع سياسة لتأكيد المواصفة المؤقتة او خلافه باعتبارها سياسة يجب وضعها وفق مبدأ التوافق في الآراء في الآراء زفي غضون 12 شهراً من تاريخ التنفيذ الفعلي (وهو 25 أيار (مايو) 2018).

وإتفق مجلس GNSO على أن EPDP تمثل أفضل فرصة للوفاء بمتطلبات التوقيت هذه.

لتحديد المسار المقترح للمضي قدماً، تم تشكيل فريق صياغة يتكون من قيادة المجلس والراغبين من أعضاء المجلس. وقد وضع فريق الصياغة طلباً لبدء [PDF, 390 KB] عملية EPDP وميثاق مقترح لفريق EPDP وخلال إجتماعه يوم الخميس المصادف 19 تموز (يوليو) 2018، مرّر مجلس GNSO قراراً للبدء بعملية EPDP ولتبنّي ميثاق فريق EPDP، [PDF, 523 KB].

للمزيد من المعلومات، يرجى مراسلة gnso-secs@icann.org.

نبذة عن ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقرة وآمنة وموحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان ما من خلال جهاز حاسوبك - إسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريدا من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر كافة أنحاء العالم. تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.


More Announcements
Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."