Skip to main content

ICANN تعلن عن نجاح تقييم السلسلة لنطاق المستوى الأعلى لرمز البلد لأسم النطاق المدوّل IDN ccTLD لكل من المفوضية الأوروبية ولاوس

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

لوس أنجلوس - 5 حزيران (يونيو) 2019 - أعلنت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصّصة (ICANN) اليوم عن إنتهاء أعمال تقييم السلسلة وبنجاح لسلسلة نطاق ccTLD لاسم النطاق المدوّل (IDN) المقترح للمفوضية الأوروبية (بالأغريقية)، والذي تم تقديم طلب للحصول عليها من قبل EURid، وسلسلة لاوس التي تم تقديم طلب للحصول عليه من قبل المركز القومي للإنترنت في لاو (LACNIC). تفاصيل التقييم متوفرة هنا: http://www.icann.org/en/resources/idn/fast-track/string-evaluation-completion

تمت المصادقة على عملية المسار السريع لتقييم طلبات نطاق المستوى الأعلى العام لرموز البلدان لاسم النطاق المدوّل IDN ccTLD من مجلس إدارة ICANN خلال اجتماعه السنوي في سيؤول في كوريا الجنوبية في 30 تشرين الأول 2009. وقد بدأ استلام الطلبات الأولى منذ يوم 16 تشرين الثاني 2009. وتساعد هذه العملية في تمكين الدول والأقاليم على تقديم طلبات الى ICANN لأجل الحصول على نطاقات IDN ccTLDs، لتمثل أسماء بلدانهم الخاصة بحروف أبجدية غير الحروف اللاتينية. ويتعين على المتقدمين بطلبات IDN ccTLD استيفاء عدد من المتطلبات:

  • يجب أن تكون الحروف الأبجدية المستخدمة للكتابة لعرض اسم النطاق IDN ccTLDs غير لاتينية؛
  • وأن تكون تلك اللغات المستخدمة للتعبير عن نطاقات IDN ccTLD، لغة رسمية في البلد أو الإقليم المعني؛ و
  • لابد من استيفاء مجموعة محددة من المتطلبات التقنية (كما تم تقييمها من قبل اللجنة الخارجية لاستقرار نظام اسم النطاق DNS المؤلفة من خبراء نظام اسم النطاق DNS واسم النطاق المدوّل IDN).

وتتضمن إجراءات تقديم الطلبات والتقييم ثلاث خطوات:

  • الاعداد (من قبل المتقدم بالطلب في البلد / الإقليم): يُبنى التوافق في الآراء في المجتمع بخصوص الطلب المقدم للحصول على نطاق المستوى الأعلى لرمز البلد لاسم النطاق المدوّل IDN ccTLD على الكيفية التي سيتم وفقها تشغيل النطاق وعلى أي منظمة ستقوم بإدارته جنباً الى جنب مع اعداد وجمع كافة المستندات المساعدة الضرورية. وتُقدم الطلبات مع المستندات الإضافية الداعمة للعملية من خلال نظام عبر الإنترنت وذلك عبر الرابط: http://forms.icann.org/idn/apply.php.
  • تقييم السلسلة: يتم تقييم الطلبات وفق الشروط التقنية واللغوية لمعايير سلسلة (أو سلاسل)IDN ccTLD الموصوفة اعلاه.
  • تفويض السلسلة: الطلبات التي تستوفي معايير تقييم السلسلة بنجاح، مؤهلة لتقديم طلبات التفويض على أن تتبع بذلك نفس عملية ICANN IANA وكما تم إستخدامها من قبل نطاقات المستوى الأعلى العامة لرموز البلدان ccTLDs المستندة على الرمز المعياري الأميركي لتبادل المعلومات ASCII . وتقدم طلبات تفويض السلسلة الى إدارة ملف منطقة الجذر التابعة لـِهيئة الإنترنت للأرقام المخصصة IANA: root-mgmt@iana.org.

ومع هذا الإعلان، يكون قد تم اجتيار ما مجموعه 61 طلب لسلاسل 42 من البلدان أوالأقاليم وبنجاح لمرحلة تقييم السلسلة. ومنها 57 نطاقاً من نطاقات المستوى الأعلى لرمز البلد لاسم النطاق المدوّل تمثل 39 بلداً / إقليماً تم تفويضها في منطقة جذر DNS؛ والباقي إما أن تكون في طور الاعداد لتقديم طلب أو في مرحلة تقديم طلب التفويض للسلسلة. وسيستمر تزويد أحدث المعلومات حول برنامج المسار السريع لتقييم طلبات أسماء النطاقات المدوّلة IDN وذلك من خلال الصفحة الخاصة له: https://www.icann.org/resources/pages/fast-track-2012-02-25-en.

تتطلع ICANN لتسهيل توفير نطاقات ذات رموز بلدان بحروف لغات غير لاتينية لدول تستوفي متطلبات عملية المسار السريع لتقييم طلبات IDN ccTLD. وستواصل أيضاً قبولها لطلبات تقييم سلاسل جديدة من خلال هذه العملية. ويتواجد موظفو الدعم لمساعدة كافة الدول والأقاليم الراغبة بالمشاركة في عملية المسار السريع هذه. يرجى مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني IDNProgram@icann.org في حال لديك أي استفسارات حول المشاركة.

نبذة عن ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان - اسم أو رقم - من خلال حاسوبك أو أي جهاز آخر. ويجب أن يكون هذا العنوان فريداً ليتسنى لأجهزة الكمبيوتر معرفة مكان بعضها الآخر. وتقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها في سائر أنحاء العالم. وقد تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.


More Announcements
Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."