إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

دعوة لأستلام طلبات التعبيرعن الإهتمام بإنتخاب الرئيس والرئيس المنتخب للجنة الترشيح لعام 2015

9 مايو 2014

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

تسعى ICANN لأستلام طلبات التعبير عن الإهتمام للأدوار القيادية للجنة الترشيح (NomCom) لعام 2015- وذلك لإنتخاب الرئيس والرئيس المنتخب للجنة الترشيح لعام 2015.

ففي أيلول 2013 عيّن مجلس إدارة ICANN تشيريل لانغدون-أور كرئيسة للجنة الترشيح لعام 2014 وستيفان ڤان غيلدير كرئيس منتخب للجنة الترشيح لعام 2014." (شاهد http://www.icann.org/ar/groups/board/documents/resolutions-28sep13-ar.htm#2.a)

ووفقاً للضوابط، "[i] من المتوقع في حال إنتهاء فترة خدمة الرئيس المفوض، فإنه سيتم تعيينه لمنصب رئيس اللجنة من قبل مجلس الإدارة." راجع البند VII القسم 3.4. وبموجب ذلك، وفي الوقت الذي يتوقع فيه بأن الرئيس المفوض للجنة NomCom لعام 2014 أن ينجح بتقلد دور الرئيس لعام 2015، ودعماً للتحسين المستمر لمساءلتها وشفافيتها فإن لجنة Nomcom ستقوم بتقييم أداء القادة الحاليين لها وستكون نتيجة ذلك التقييم متاحة للجنة حوكمة المجلس قبل أن تقدم توصية الى كل المجلس حول رئاسة Nomcom. وستتعهد لجنة NomCom على وجه التحديد بإجراء مراجعات من نوع (360 Degree Reviews) لرئيسها ولرئيسها المنتخب والتي تتضمن مداخلات من دائرة الزملاء المقربين  للشخص المرشح وبأسلوب الأعلى ثم الأدنى والأدنى ثم الأعلى والند للند وفي هذه الحالة ستتضمن إجراء مقابلة رؤساء آخرين من لجنة NomCom وأعضائها فضلاً عن موظفيها المعينين. سوف تجرى مراجعات 360 Degree Review من قبل جهة مجهزة كطرف ثالث ومستقل. وسوف تستفيد لجنة حوكمة المجلس BGC من نتائج تلك المراجعات أثناء القيام بها والتي ستؤدي الى قيام المجلس بالتفويض الرسمي لرئيس لجنة Nomcom ورئيسها المنتخب.

إن رئيس لجنة NomCom مسؤول عن تنظيم أنشطة اللجنة لإنتخاب أعضاء معينين لمجلس ICANN والأفراد الذين سيعملون في المواقع القيادية الرئيسية ضمن المنظمات الداعمة لـِ ICANN واللجان الأستشارية (ACs) وفق اللوائح الخاصة بـ ICANN. يعتبر رئيس اللجنة عضواً غير مصوّتٍ تم أختياره من قبل مجلس ICANN ليعمل حتى إختتام الإجتماع العالمي التالي لـ ICANN.

إن الرئيس المنتخب هو منصب تم إستحداثه في اللوائح كنتيجة للمراجعة المستقلة للجنة NomCom. وأن هذا المنصب لايعد بديلاً لمستشار رئيس لجنة NomCom، وليس المقصود منه ملئ دورٍ إستشاريٍ. وبدلاً من ذلك يكتسب الرئيس المنتخب منافع التدريب خلال خدمته جنباً الى جنب مع الرئيس مكتسباً بذلك المهارات والمعرفة التي ينبغي تطبيقها خلال منصب الرئيس المنتخب الذي من المتوقع أنه سيتولى دور الرئيس لاحقاً.

ينبغي للمرشحين لمنصب الرئيس المنتخب أن يمتلكوا نفس المهارات التي يمتلكها الرئيس.

وصف المنصب

يمزج هذا المنصب بين أدارة الوقت ومهارات التفاوض مع الجوانب العملية لإجراء البحوث على النطاق العالمي لأفراد يشغلون مختلف المناصب القيادية لدى ICANN. وسوف يطلب من رئيس NomCom جدولة وتنظيم ورئاسة العديد من الأجتماعات الفعلية والمنعقدة عبر وسائل الأتصال الاخرى مع لجنة كبيرة لاعضاء المجتمع. إن رئيس لجنة NomCom مسؤول أيضاً عن إدارة تحديد المرشح وعملية بيان الإهتمام مع أعضاء آخرين للجنة ومسؤول أيضاً عن إدارة ما يسمى العناية الواجبة due diligence لأجل أن تجرى على المرشحين المصوت لهم بالتعاون مع المجلس العام لـ ICANN وأية مؤسسة (أو مؤسسات) خارجية. ومن خلال كافة أنشطة NomCom يكون الرئيس مسؤول عن ضمان إتباع كافة القواعد والأجراءات التشغيلية لـ Nomcom وأن يتم إعداد كافة الوثائق والتقارير في الوقت المناسب وأن تقدم الى الأطراف المعنية متى ما أقتضت الضرورة.

المهارات والخبرة

ولأجل ان يقوم رئيس لجنة NomCom بعمله بصورة مناسبة، يجب أن يمتلك الأفراد الذين يتم إختيارهم:

  1. الوقت الوافي له للقيام بدوره؛
  2. مهارات أتصال ومفاوضات ممتازة لإدارة لجنة تتألف من 20-21 عضو؛
  3. تفهم واضح للمهام والمسؤوليات لكل منصب تختار له NomCom مرشحين؛
  4. خبرة في أو مع مجلس المدراء لمنظمات بنفس مستوى ICANN ومماثله لها بطبيعة العمل والتنوع؛
  5. مهارات تنظيمية وقيادية عالية؛
  6. القدرة على البقاء غير منحازٍ؛
  7. لا تضارب في المصالح، و
  8. تفهم عميق وأستيفاء لكافة المعايير المنصوص عليها في قواعد ICANN ذات العلاقة بلجنة NomCom http://www.icann.org/general/bylaws.htm#VII.

الواجبات والمسؤوليات المحددة

  1. يقوم بتخطيط وجدولة إجتماعات NomCom كلما دعت الحاجة لها بما في ذلك التأكد من نشر الجداول لأجل المراجعة العامة. رجاءّ شاهد المرفق للإطلاع على قائمة بأنشطة NomCom.
  2. يقوم بتعيين الرئيس المشترك غير المصوّت إن كان ذلك مرغوباً به.
  3. يقوم بتقديم التقارير الخاصة عن حالة لجنة NomCom الى مجلس ICANN والمجتمع.
  4. يقوم بإعداد ونشر تقرير NomCom.
  5. يضمن إتباع القواعد التشغيلية والإجراءات الخاصة بـ NomCom أثناء العمل.
  6. يدير عملية أختيار NomCom، ويتضمن:
    1. الموافقة على وسائل التوعية/الإعلان لجذب المرشحين.
    2. يقوم بأجراء الأتصالات مع دوائر ICANN مثل اللجان الإستشارية ACs والمنظمات الداعمة SOs (مع رؤساء تلك المجموعات)، مجلس إدارة ICANN وآخرين.
    3. يراجع- مع أعضاء آخرين في اللجنة- ويقيّم بيانات الإهتمام (SOIs) للمرشحين والمراجع المقدمة خلال عملية NomCom.
    4. يقوم بتنسيق العناية الواجبة Due Diligence على المرشحين بالتعاون مع المجلس العام لـ ICANN وأية مؤسسة (أو مؤسسات) خارجية لأداء أنشطة العناية الواجبة.
  7. يصادق على إعلانات وجداول NomCom المعلنة على الموقع الألكتروني لـ ICANN.
  8. يعمل على ضمان إنشاء سجلات NomCom بصورة مناسبة والحفاظ عليها وأرشفتها.

إستبعاد الاهليّة

لايمكن لأي شخص يعمل كموظف أو أستشاري مدفوع الأجر لدى ICANN (بما في ذلك مكتب الشكاوي) أن يخدم بصورة تلقائية كعضو في لجنة NomCom بما في ذلك منصبي الرئيس والرئيس المنتخب.

النفقات

سوف يتم تعويض كافة نفقات السفر المعقولة والكلف الإدارية التي نشأت جراء أداء الواجبات كرئيس أو رئيس منتخب للجنة NomCom وفق سياسات ICANN من قبل ICANN حال تقديمها من قبل الرئيس أو الرئيس المنتخب بإيصالات وفواتير نافذة.

التعبير عن الأهتمام

ترسل طلبات التعبير عن الإهتمام والتي ستبقى سرية الى NomComChair2015@icann.org في موعد أقصاه 10 حزيران 2014.

للمزيد من المعلومات عن NomCom إنظر الى الرابط http://nomcom.icann.org/