إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

مسودة دليل إجراءات التقديم لنطاقات gTLD الجديدة، ذات الإصدار الرابع متاحة للتعليق العام.

31 مايو 2010

 

لقد تم اليوم إصدار مسودة رابعة من دليل إجراءات التقديم والتي توضح عملية التقدم للحصول على نطاقات عامة عالية المستوى جديدة، جنبًا إلى جنب مع مذكرات تفاهم توضيحية وتحليل مفصل للتعليقات الواردة. ويستمر البرنامج في التطور والاكتمال بفضل التعاون البارز من مجموعات العمل الخاصة بمجتمع هيئة (ICANN) والتي ساعدت خبرتها على معالجة العديد من المسائل الصعبة وحلها.

كما تم نشر ملخصات وتحليلات فترة التعليق العام على مواضيع مثل: العلامات التجارية والحماية المجتمعية، واحتمالية وجود السلوك الضار، ومسائل تتعلق بـ IDN وعمليات التسجيل والاتفاق.

 

المشاركة العامة

يعد المنتج نتيجة ناجحة لساعات لا تحصى من المشاركة الاستباقية والاستجابات الرصينة، ليس فقط من عامة الناس، بل أيضًا من الأعضاء المعنيين من مجتمع هيئة (ICANN). ونتوجه بالشكر الخاص إلى المجموعات التالية نتيجة لاستجابتهم للتحد المتمثل في العمل على المسائل الصعبة في فترة وجيزة من الزمن:

  • IRT (فريق تنفيذ توصيات) – حماية العلامات التجارية
  • STI (المجموعة المعنية بمسائل العلامات التجارية الخاصة) – النظام الموحد للإيقاف السريع ومكتب حقوق العلامات التجارية
  • ZFA (الوصول إلى ملف المنطقة) – نموذج معياري للوصول لملف المنطقة
  • HSTLD (نطاقات المستوى الأعلى ذات درجة الإجراءات الأمنية المشددة) – دلالة خاصة من أجل النطاقات العليا ذات الإجراءات الأمنية المشددة
  • TDG (مجموعة الصياغة المؤقتة) اتفاق التسجيل وإجراءات حل المنازعات التي تلي التفويض
  • VI-WG (فريق عمل التكامل الرأسي) – التسجيل/فصل المسجل

ما الجديد في الإصدار الرابع من مسودة دليل إجراءات التقديم ؟

يحتوي الإصدار الجديد على محتوى جديد هام، على سبيل المثال:

  • إدماج عمليات حماية العلامات التجارية، بما في ذلك إدخال تحسينات على النظام الموحد للإيقاف السريع ( URS ) ومكتب حقوق العلامات التجارية ( TM Clearinghouse )، ومقترحات حل المنازعات التي تلي التفويض ( PDDRP )؛
  • تغييرات في القواعد لنطاقات TLDs الجغرافية، بما في ذلك فرض حظر على أسماء البلاد باعتبارها نطاقات gTLDs ؛
  • نموذج عملية انتقال تسجيل لنطاقات gTLD الجديدة، بما في ذلك أحكام الانتقال في حالات الطوارئ في حالة انقطاع خدمة التسجيل التقنية لفترات طويلة؛
  • نموذج لتوفير الوصول إلى ملف المنطقة ( ZFA ) المركزية للمساعدة في مكافحة السلوك الضار؛
  • اتفاق تسجيل بقاعدة منقحة، يجب على عمليات التسجيل التعاقدية في المستقبل التوقيع مع هيئة ( ICANN )، بما في ذلك ميزات جديدة مثل:
    • لغة الملكية المتداخلة للتسجيل والمسجلين – الحالة المقترحة تقوم بتعليق عمل وضع السياسات لمنظمة دعم الأسماء العامة (GNSO)؛
    • توفير انتقال التسجيل في حالات الطوارئ – لاستخدامه لحماية المسجلين في حال انقطاع خدمة التسجيل التقنية لفترات طويلة؛
    • أحكام اتفاقية خاصة جديدة لمقدمي طلبات المنظمات الحكومية والمنظمات الحكومية الدولية (IGO) – على أساس المفاوضات مع الاتحاد البريدي العالمي (UPU). الوظيفة (خاضعة للتعديل بمقتضى ظروف مختلفة تخص المنظمات المماثلة الأخرى)؛
    • عملية إدخال التعديلات في المستقبل جديدة و"مختلطة" – بعد عمليات مراجعة التسجيلات وغير ذلك؛
    • أحكام جديدة خاصة بالوصول إلى ملف منطقة (ZFA) التسجيل المركزية.

ومن بين المواد المصاحبة، أيضًا نجد مطروح للتعليقات ما يلي:

  • دراسة تسويقية/ اقتصادية: تحليل أولي للتكاليف وفوائد تقديم النطاقات العامة الجديدة – المقرر إصدارها قريبًا

 

تتاح الوثائق الثلاث للتعليق، بما في ذلك دراسة الاقتصاد

  1. الوثيقة الأولى هي "إطار عمل اقتصادي لتحليل توسيع أسماء نطاق المستوى الأعلى العام" [PDF، 336 ك.ب.]. يجري هذا العمل من جانب جريج روستون، جامعة ستانفورد ومايكل كاتز من جامعة كاليفورنيا بيركلي. وقد تم تكليفهما بإجراء: استطلاع للدراسات والموارد المنشورة التي تصف الآثار المحتملة لإدخال gTLD الجديد: دراسة الحجج النظرية حول فوائد وتكاليف gTLDs الزائدة؛ والنظر في واقتراح الدراسات التجريبية الجديدة التي يمكن أن تساعد على تقييم التكاليف والفوائد. وينبغي التخطيط للدراسات وتنظيمها للتصدي للأسئلة مفتوحة.

    هذا المنشور جزء واحد من دراسة المرحلة الثانية. أما المرحلة الثانية فسوف تبدأ بعد اختتام وتحليل التعليقات العامة. يمكنك الوصول إلى هذا المنتدى العام هنا.

  2. الوثيقة الثانية هي "مجموعة عمل SO/AC المشتركة حول لقطة دعم مقدم طلب gTLD الجديد" [PDF، 88 ك.ب.] شُكلت هذه المجموعة مؤخراً للنظر في دعم مقدم الطلب لـ gTLDs الجديدة وتأليفها من أعضاء منظمات الدعم التابعة لـ ICANN (SOs)، واللجان الاستشارية (ACs). يعتبر تشكيل وأنشطة مجموعة العمل بمثابة رد مباشر على قرار المجلس مؤخراً خلال اجتماع ICANN في نيروبي خلال الاعتراف بأهمية وجود برنامج gTLD جديد شامل. طالب المجلس الجهات المعنية "بوضع نهج مستدام لتوفير الدعم لمقدمي الطلبات الذين يحتاجون إلى مساعدة في تطبيق وتشغيل gTLDs الجديدة." انظر القرار هنا.

    ولا يزال فريق العمل يواصل تقييم واقتراح توصيات محددة بشأن الدعم المحدد للمتقدمين بطلبات gTLD الجديدة في حالات مبررة. النشر الحالي عبارة عن تقرير عن الحالة والنتائج حتى الآن، بهدف التماس تعليقات عامة لتوجيه مزيد من العمل. يمكنك الوصول إلى هذا المنتدى العام هنا.

    بالإضافة إلى هذا التعليق العام، نشرت مجموعة العمل مدونة تطالب بمساهمات مقدمي خدمة التسجيل. انظر المدونة هنا.

  3. الوثيقة الثالثة هي "مشروع لقطة برنامج التنمية رقم 2 - المجموعة الاستشارية لنطاق المستوى الأعلى للأمن الأعلى (المجموعة الاستشارية HSTLD)" [PDF, 143 ك.ب.]. هذه الوثيقة هي جزء من سلسلة من الأنشطة التي تضطلع بها ICANN وخبراء المجتمع رداً على تعليقات مجتمع معين. تعمل هذه الوثيقة على وضع برنامج طوعي ودعم معايير الرقابة التي يمكن اعتمادها لتوفير مستوى من الثقة وتعزيز الأمن. تواصل اللجنة الاستشارية HSLTD العمل في هذا الصدد. وتشمل الخطوات التالية ذات الصلة المراجعة والموافقة على المواد اللازمة لدعم غرض HSTLD وأهدافها ومبادئها. يمكنك الوصول إلى هذا المنتدى العام هنا.

 

موارد ذات الصلة:

برنامج gTLD الجديد:

ملخص وتحليل التعليقات الأخيرة

مذكرات تفسيرية وتقارير ذات صلة حديثة

1 يونيو الجدية خطة مشروع مسودة [ملف بصيغة PDF، بحجم 85 كيلو بايت]