Skip to main content

بيان مجموعة عمل عبر المجتمع المختصة بتعزيز مساءلة ICANN (ِCCWG-Accountability) في باريس

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

إلتقى أعضاء ومشاركون من مجموعة عمل عبر المجتمع لتعزيز مساءلة ICANN (CCWG-Accountability) في باريس، فرنسا في يومي 17-18 يوليو (تموز) 2015. وكان هذا الأجتماع بمثابة فرصة لأجراء المزيد من المناقشات حول المشاكل الرئيسية القائمة وللتوصل الى إتفاق حول الخطوات القادمة للإنتهاء من تنفيذ توصيات مسار العمل 1 الخاص بالمجموعة.

وجاء هذا الأجتماع في أعقاب أجتماع ICANN53 في بوينس آيريس وأيضاً بعد سلسلة من المناقشات الأولية وردود الأفعال الواردة أثناء فترة التعليقات العامة حول مسودة تقرير المجموعة.

وقد حظى الأجتماع بمشاركة كبيرة من المجتمع مع 76 مشارك وعضو من أعضاء المجموعة الذين حضروا شخصياً بالأضافة الى 30 آخرين حضروا الأجتماع عن بعد. بالأضافة الى ذلك، حضر الأجتماع أيضاً العديد من أعضاء مجلس أدارة ICANN وممثلين من اللجنة الاستشارية الحكومية GAC وعدد من الأستشاريين الخارجيين وأصحاب المصلحة المحليين (قائمة بأسماء الحاضرين).

وقد نوقشت القضايا الرئيسية وتم الأتفاق على الخطوات القادمة والموجزة في أدناه:

نماذج تمكين المجتمع

بعد المباحثات الدقيقة وسلسلة من الحوارات وتبادل وجهات النظر بخصوص مزايا وعيوب النماذج الثلاث المعروضة لتمكين المجتمع، أتفقت المجموعة على تعزيز نموذج آلية المجتمع كعضو واحد والذي هو جزء من مسار العمل رقم 1، مشيرةً بذلك الى الى الدعم الكبير الذي أظهره أعضاء مجموعة CCWG-Accountability لهذا النموذج.

ووفق نطاق العمل هذا، ستشترك المنظمات الداعمة واللجان الأستشارية SOs/ACs سويةً للعمل كعضو واحد لدى ICANN. وسيُدعم هذا التنسيق بين المنظمات الداعمة SOs واللجان الأستشارية ACs لأتخاذ أجراءات معينة ضمن ICANN. وكذلك سيتم تبادل وجهات النظر مع المجتمع قبل أتخاذ القرارات. وستتوفر معلومات أضافية على مدى الأسابيع القليلة القادمة مع أستمرار المجتمع بالعمل على وضع أطار عمل لهذا النموذج.

ونوقش أيضاً نموذجي "المنظمات الداعمة واللجان الأستشارية المكلفة ذات الصلاحيات" و "عضوية المنظمات الداعمة واللجان الأستشارية" وتم النظر فيهما. يمكن إيجاد وصف موجز لكل من هذين النموذجين هنا [PDF, 564 KB].

مراجعة المداخلات المستلمة من الحكومات ومواطن قلقها

قدم 31 عضو من أعضاء اللجنة الاستشارية الحكومية GAC كل على أنفراد مساهمات الى مجموعة CCWG-Accountability وذلك قبل موعد أجتماع باريس. وتناولت المساهمات سلسلة من الأسئلة التي كان الهدف منها عرض المزيد من التوضيحات الخاصة بمواقف أعضاء لجنة GAC فيما يتعلق برؤيتهم عن دور الحكومات في مرحلة مابعد الأنتقال.

وفي باريس، ركّزت المناقشات على تحديد المتطلبات، مثل دور الحكومات فيما يخص السياسة العامة وضمان أن لايقوم مجلس إدارة ICANN بأي أجراء خارج نطاق مهمة ICANN. وقد أكدت المجموعة أيضاً التحديات المحتملة ليتسنى للحكومات أتخاذ قرارات معينة بخصوص مشاركاتهم في نموذج المجتمع الجديد في وقت أجتماع ICANN45 في دبلن.

التبعيات فيما بين مجموعة CWG-Stewardship ومجموعة CCWG-Accountability

لقد بيّنت الرئيسة المشاركة لمجموعة CWG-Stewardship السيدة ليز فور الشروط والتبعيات بين مقترح مجتمع الأسماء وبين عمل مجموعة CCWG-Accountability. وتندرج هذه التبعيات تحت 6 نواحي:

  1. موازنة ICANN: حقوق المجتمع بخصوص المشاركة بتصميم الموازنة والنظر فيها
  2. مجلس إدارة ICANN: حقوق المجتمع، وتحديداً في تعيين أو أقالة الأعضاء وفي أستدعاء مجلس الإدارة
  3. مراجعة وظائف IANA: تضمينها في اللوائح الداخلية
  4. اللجنة الدائمة للعملاء: تضمينها في اللوائح الداخلية
  5. آلية تقديم الشكاوي: يجب أن يتم جعل أجراءات هيئة المراجعة المستقلة قابلة للتطبيق لوظائف IANA ويمكن الوصول إليها من قبل مدراء TLD
  6. اللوائح الداخلية الأساسية: يجب الأشارة الى كافة الآليات السابق ذكرها في اللوائح الداخلية بـ "اللوائح الداخلية الأساسية"

إتفقت المجموعة على مواصلة تنسيق أنشطتهم مع مجموعة CCWG-Accountability في محاولة لضمان أن جميع التوصيات التي وضعت من قبل مجموعة CCWG-Accountability ستلبّي كافة شروط [PDF, 1.4 MB] (p.20-21)

تحسينات عملية المراجعة المستقلة (IRP)

توصلت المجموعة الى أتفاق واسع النطاق حول عناصر عملية المراجعة المستقلة IRP المعززة، بما فيها التنوع كمبدأ توجيهي لإعادة التشكيل ولعملية أختيار اللجنة الموجهة من قبل المجتمع. بالأضافة الى ذلك، سيتم تشكيل مجموعة فرعية لوضع المزيد من قواعد لجنة المراجعة المستقلة IRP وأجراءاتها وكذلك ضبط الأمر للجنة IRP ضبطاً دقيقاً.

الخطوات التالية

وعلى مدى الأيام القادمة، ستواجه المجموعة تحديات معالجة كافة المشاكل القائمة و وستقوم بتجميع وإستكمال المسودة الثانية للمقترح لأجل نشرها لفترة التعليقات العامة (40 يوماً) إبتداءاً من 31 يوليو (تموز) وحتى الساعة 23:59 حسب التوقيت العالمي المنسق من يوم 8 سبتمبر (أيلول) 2015 . ومن الجدير بالأشارة بأن فترة التعليقات العامة هذه سوف تتزامن مع فترة التعليقات العامة على المقترح النهائي المؤقت لعملية الأنتقال والذي تم تجميعه من قبل مجموعة (ICG) المسؤولة عن تنسيق عملية أنتقال الأشراف على وظائف IANA.

وتضمنت فترة التعليقات العامة الأولى 60 تعليقاً من المجتمع تحرص مجموعة CCWG-Accountability على النظر بها جميعاً بمنتهى العناية. وكانت التعليقات مفيدة جداً في في الأستعداد لأجتماع باريس والتي تم أخذها بنظر الاعتبار في عملية وضع المسودة الثانية للمقترح. وسيتم نشر الردود الخاصة بكافة التعليقات هذه جنباً الى جنب مع المسودة الثانية للمقترح لأجراء تغييرات جوهرية متى ما أقتضت الضرورة.

تهدف مجموعة CCWG-Accountability الى الأنتهاء من مقترح مسار العمل رقم 1 وتوزيعه على المنظمات الأعضاء قبل أجتماع ICANN54 في دبلن. وأستناداً الى خطة العمل الحالية، تؤكد المجموعة على إن خطتها تهدف الى تقديم مقترح مسار العمل رقم 1 الى الوكالة الوطنية الأمريكية للإتصالات والمعلومات (NTIA) في نهاية شهر أكتوبر (تشرين الأول) أو بداية شهر نوفمبر (تشرين الثاني).

للمزيد من المعلومات الرجاء تصفح الرابط: https://community.icann.org/display/acctcrosscomm/CCWG+on+Enhancing+ICANN+Accountability

مع أطيب التمنيات،

توماس ريكيرت
ماثيو وييل
ليون فيليب سانشيز أمبيا
الرؤساء المشاركون لمجموعة CCWG-Accountability


More Announcements
Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."