Skip to main content

النظر في أنشطة لاحقة لبرنامج New gTLD - نشر خطة عمل أولية

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

Why this matters

gtld

نشرت ICANN مسودة لخطة عمل لوصف وجهات نظر المجتمع والأنشطة الجارية والمخطط لها لدعم النظر في عملية أضافية لتقديم الطلبات على أسماء نطاقات المستوى الأعلى العامة (gTLD) ضمن برنامج New gTLD الجديد خلال الجولة القادمة.

قم بتحميل خطة العمل المقترحة [PDF, 397 KB]

يعمل برنامج New gTLD الجديد على تحقيق أكبر إتساع ممكن لنظام أسم النطاق. تم تصميمه لتعزيز الفرص المتزايدة والتنوع والإبتكار عند المستوى الأعلى لنظام إسم النطاق (DNS).

"نحن مسرورين بالنتائج الأولية للجولة الحالية لنطاقات المستوى الأعلى العامة gTLDs، وهي الأولى التي تم تفويضها في شبكة الإنترنت في شهر تشرين الأول 2013"، قال ذلك السيد أكرم عطا الله رئيس قسم النطاقات العالمية GDD لدى ICANN. وأضاف: "كان هناك زيادة في مستوى الأهتمام بتوقيت عملية تقديم الطلبات القادمة في الأشهر العديدة الماضية. فبينما كنا نركّز مواردنا على ضمان أن تسير الجولة الحالية لنطاقات gTLDs بصورة آمنة في الإنترنت فإننا نقف الآن في نقطة حيث يمكننا البدء بنقاشات بخصوص الجولات القادمة".

وحسب التقديرات الحالية فإنه لايتوقع لجولة تقديم الطلبات القادمة أن تنطلق حتى عام 2016 كأقرب وقت ممكن.

وقد بيّن الدليل الأرشادي للتقديم على نطاق gTLD بأن هدف ICANN هو بإطلاق دورات تقديم لنطاقات gTLD قادمة ستستند على الخبرات المكتسبة والتغييرات المطلوبة بعد الإنتهاء من الجولة الأولى.

وحتى تاريخ 22 أيلول فإن 55 من المتقدمين بطلبات قد وقّعوا أتفاقيات السجل مع ICANN؛ تم تفويض 395 من نطاقات gTLDs وفق البرنامج، وقدمت 312 من نطاقات TLDs معلومات البدء بنطاق TLD الى ICANN لأجل النشر. تم الإنتهاء من التقييم الأولي لكافة المتقدمين بالطلبات ولاتزال عملية التقييم جارية لعدد أقل من الطلبات بسبب إلتماسات تغيير الطلبات التي تمت المبادرة بها من قبل المتقدمين بالطلبات. وتتواصل عمليات الأعتراض المتبقية وعمليات فض الخلافات على أسماء النطاقات وفق جدول معين. يتم تحديث أحصاءات البرنامج أسبوعياً ويمكن الأطلاع عليها هنا. ومع تتابع هذه العمليات بشكل مستقر، فإن ICANN تقوم الآن بتخصيص الموارد للإعدادات اللازمة للجولات القادمة.

وإستناداً لهدف الجولة الجديدة للطلبات الذي حددته ICANN في الوقت المناسب، فإن الهدف من الأنشطة المبينة في خطة العمل هو ضمان ان الجولة القادمة للطلبات يمكن أن تتم مع المنافع المضافة للخبرة المكتسبة من الجولة الأولى. إن الهدف من خطة العمل هو تمكين ICANN من دعم وتسهيل المراجعات والنقاشات التي ستتم خلال عملية أصحاب المصلحة المتعددين حول مستقل البرنامج.

تم تخطيط جلسة خلال الأجتماع العام المرتقب لـ ICANN في لوس أنجلوس لعرض ومناقشة الخطة.

نبذة عن ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت مستقلة وآمنة وموحدة لأجل الوصول الى شخص آخر عبر الأنترنت ينبغي عليك ان تقوم بطباعة عنوان ما من خلال جهاز حاسوبك- أسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريد من نوعه ليتسنى لأجهزة الحاسوب معرفة مكان وجود الآخرين. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر العالم. وبدون ذلك التنسيق لما كان لدينا شبكة أنترنت عالمية واحدة. تشكلت ICANN في عام 1998. وهي شركة غير ربحية وذات منفعة عامة مع مشاركين من مختلف أنحاء العالم مكرسين للمحافظة على إنترنت آمنة ومستقرة وقابلة للتشغيل المتبادل. وهي تعمل على تعزيز المنافسة ووضع السياسات الخاصة بمعرّفات الأنترنت الفريدة من نوعها. لاتسيطر ICANN على محتوى الإنترنت. ولاتستطيع منع الرسائل غير المرغوب بها ولاتتعامل مع خدمة الوصول الى الإنترنت. ولكن من خلال دورها التنسيقي بخصوص نظام تسمية الإنترنت، فإن لها تأثير هام على توسيع الأنترنت وتطويرها. للمزيد من المعلومات الرجاء تصفح الرابط: www.icann.org.


More Announcements
Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."