إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

ICANN تطلب التعليقات العامة حول عناصر بيانات مواصفات الاحتفاظ بالبيانات والأغراض المشروعة للجمع والاحتفاظ في اتفاقية اعتماد المسجل لعام 2013

23 مارس 2014

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

تتشاور ICANN مع عدد من المسجلين فيما يتعلق بطلبات التنازل عن الاحتفاظ بالبيانات ("طلبات التنازل") المقدمة بموجب اتفاقية اعتماد المسجل لعام 2013 ("اتفاقية اعتماد المسجل لعام 2013"). يطلب بعض المسجلين الإعفاء من متطلبات جمع و/ أو احتفاظ معينة بموجب مواصفات الاحتفاظ بالبيانات ("المواصفات") لاتفاقية اعتماد المسجل لعام 2013. يحدد القسم 2 من مواصفات الاحتفاظ بالبيانات المتطلبات المتعلقة بالمواد الخطية التي يجب على المسجل تقدميها لدعم تحديده بنية حسنة أن جمع و/ أو الاحتفاظ بأي عنصر بيانات محدد في المواصفات يخالف القانون المطبق، ويشترط أنه بعد تقديم إشعار إلى ICANN بطلب التنازل، ينبغي على ICANN والمسجل المطبق مناقشة الأمر بنية حسنة بمحاولة للتوصل إلى قرار مقبول من الطرفين حول هذه المسألة. يمكن إيجاد تحديث حول اتفاقية اعتماد المسجل لعام 2013 وعملية التنازل عن الاحتفاظ بالبيانات هنا: http://blog.icann.org/2014/02/update-on-2013-raa-and-data-retention-waiver-process

تفهم ICANN بأنه ينبغي التعامل مع البيانات الشخصية وفقاً لقوانين حماية البيانات المطبقة، والتي تسمح بشكل عام بجمع البيانات الشخصية والاحتفاظ بها لأغراض مشروعة. كما تفهم ICANN بأن القوانين قد تختلف من دولة إلى أخرى بحسب (1) ما يعتبر غرضاً مشروعاً، (2) ما إذا كانت البيانات الشخصية كافية ومرتبطة وغير مفرطة فيما يتعلق بالغرض المشروع الذي يتم جمعها من أجله، و(3) فترة الاحتفاظ بعناصر معينة من البيانات. بعبارة أخرى، ما يعتبر غرضاً مشروعاً لجمع بيانات معينة في دولة ما قد لا يعتبر غرضاً مشروعاً في دولة أخرى.

أثناء نقاشات ICANN في محاولة للتوصل إلى قرار مقبول من الطرفين حول هذه المسألة، طلب بعض المسجلين بأن تقوم ICANN بمايلي (أ) التوضيح والتحديد بشكل أفضل عناصر بيانات معينة المبينة في مواصفات الاحتفاظ بالبيانات التي يدعي المسجلين أنها ليست محددة بوضوح، و(ب) وصف الأغراض المشروعة المحتملة لجمع والاحتفاظ بكل عنصر بيانات ستساعد على إرشاد المسجلين حول ما إذا كان جمع هذه البيانات قانونياً أم لا، وإذا كان قانونياً، حول المدة القانونية للاحتفاظ بمثل هذه العناصر.

رداً على الطلبات من بعض المسجلين، تنشر ICANN لإبداء التعليقات العامة وثيقة تسعى لتوضيح معن عناصر البيانات المعينة المبينة في مواصفات الاحتفاظ بالبيانات وتصف الأغراض المشروعة المحتملة لجمع عناصر البيانات هذه والاحتفاظ بها. يمكن إيجاد هذه الوثيقة هنا [PDF، 116 كيلوبايت]. سيتم نشر الوثيقة لمدة ثلاثين (30) يوماً لطلب الآراء والمدخلات من المجتمع حول (1) ما إذا تم وصف عناصر البياتات بشكل لائق أم لا، (2) ما إذا كانت الأغراض المقترحة للجمع والاحتفاظ هي مناسبة ومشروعة، و(3) ما إذا كان ثمة أغراض مشروعة محتملة أخرى لجمع مثل عناصر البيانات هذه والاحتفاظ بها. بعد مدة الثلاثين (30) يوماً بعد انتهاء صلاحية هذا النشر، ستنظر ICANN في جميع الآراء والمدخلات المستلمة فيما يتعلق بنقاشات ICANN المتواصلة للتوصل إلى قرار مقبول من الطرفين حول طلبات التنازل. في هذه الأثناء، ستواصل ICANN مناقشاتها المستمرة للتوصل إلى قرار مقبول من الطرفين حول طلبات التنازل مع المسجلين الفرديين بهدف منح طلبات تنازل إضافية بحسب ما هو مناسب وعندما يكون ذلك مناسباً.

ستظل فترة التعليقات مفتوحة حتى الساعة 23:59 بتوقيت باسيفيك النهاري/ كاليفورنيا من 21 أبريل 2014. ستصبح التعليقات العامة متوفرة لكي ينظر بها طاقم عمل ICANN ومجلس إدارة ICANN.