إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

تنصيب أول منظومة من معدات خادم الجذر تُدار من قبل ICANN في پالاو

2 يوليو 2020

سنغافورا - 2 تموز (يوليو) 2020 - أعلنت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) اليوم عن نجاح تنصيب أجهزة (IMRS) وهي معدات خادم الجذر المدار من قبل ICANN في جمهورية پالاو (Palau).

إن تنصيب أول منظومة من هذه المعدات في پالاو هو حصيلة جهود مشتركة بين ICANN وشركة الاتصالات الوطنية في پالاو (PNCC). حيث قامت شركة PNCC بتجهيز كل المعدات الضرورية للتنصيب وكذلك عرض النطاق اللازم لدعم معدات التوجيه المنصّبة.

"نحن ممتنون للجهد المشترك من قبل PNCC لاستضافته لمعدات IMRS. إن هذا الالتزام يحسّن خدمة نظام اسم النطاق DNS لمنطقة الجذر ويزيد من الاستقرار التقني ومرونة DNS في المنطقة"، قال ذلك ديفيد كونراد الرئيس الأول للتكنولوجيا في ICANN.

وقال ليو بن تيريونغ، المدير التنفيذي لشركة PNCC، "يجب ألا يُعتبر تنصيب معدات IMRS في پالاو على أنه انجاز لشركة PNCC. بل أنه تقدم تم إحرازه في جودة التجربة التي سيستفيد منها كل مستخدم للإنترنت في پالاو في الوقت الذي نواصل فيه بناء جمهورية پالاو يداً بيد."

وتقوم ICANN حالياً بإدارة أكثر من 165 منظومة من معدات IMRS الموجودة في جميع أنحاء العالم، حيث تتم استضافة معظمها من قبل أطراف ثالثة. وتوجد حالياً 22 منظومة من معدات IMRS منصّبة في أوقيانوسيا (أوشينيا) الواقعة في أستراليا وولايات ميكرونيسيا المتحدة وفيجي وبولينيسيا الفرنسية وغوام وجزر مارشال وكاليدونيا الجديدة ونيوزيلندا وپالاو وپاپوا غينيا الجديدة وساموا وجزر سليمان.

نبذة عن ICANN

مهمة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان- اسم أو رقم- من خلال حاسوبك أو أي جهاز آخر. ويجب أن يكون هذا العنوان فريدا من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين. وتساعد ICANN في تنسيق ودعم هذه المعرّفات الفريدة في جميع أنحاء العالم. وقد تأسست ICANN في عام 1998 كمؤسسة غير ربحية ذات منفعة عامة وكمجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.

صحائف الوقائع

ماهو خادم الجذر؟

إن خادم الجذر هو خادم الاسم لمنطقة جذر نظام اسم النطاق (DNS). وتستجيب خوادم الجذر الى استعلامات بحث نظام DNS والتي تتم من خلال وحدات حل DNS التي يتم تشغيلها عموماً من قبل مزودي خدمة الإنترنت. وعندما يكون الطلب عبارة عن استعلام بخصوص منطقة الجذر نفسها، فإن خادم الجذر سيستجيب بشكل موثوق ويرسل جواباً. ولكافة الاستعلامات الأخرى، سيستجيب خادم الجذر إما بإحالة الاستعلام الى خادم اسم نطاق المستوى الأعلى (TLD) المناسب أو أن يعطي استجابة خطأ (مثلاً، للاشارة الى إن نطاق TLD غير موجود). ويتكون كل خادم جذر من عدد من المكائن في عدة مواقع. وتسمى هذه المكائن بالمعدات.

ماهي معدات خادم الجذر؟

تستخدم أي معدة من هذه المعدات تقنية توجيه مسار البيانات في الإنترنت تعرف بـ "التوجيه متعدد الاتجاهات - anycast" التي تسمح لكافة معدات خادم الجذر أن يكون لها نفس عنواني بروتوكول الإنترنت (عنوان IPv4 وعنوان IPv6) ولخدمة نفس محتوى نظام اسم النطاق DNS بما في ذلك المعلومات الخاصة بخوادم الاسم لنطاقات TLD.

فوائد معدات خادم الجذر

إن زيادة عدد المعدات هذه من شأنه أن يُحسّن التوافق والتجانس الكلي مع الأخطاء التي تحصل في نظام أسماء النطاقات مما يعزز القدرة على مواجهة أنواع معينة من تهديدات الإنترنت مثل هجمات رفض الخدمة (DoS)، ويمكن أن يقلل من وقت الاستجابة الذي يواجهه مستخدمو الإنترنت المحليون أثناء ارسال استعلامات (استفسارات) DNS.

وعلى عكس الاعتقاد الخاطئ الشائع، فإن خوادم الجذر لاتتحكم بالإنترنت. وكذلك لايوفّر تشغيل منظومة واحدة من منظومات المعدات هذه أي آلية لتغيير محتوى نظام DNS. وسيتم تخفيف أي تعديل لمحتوى منطقة الجذر بواسطة جزء من بروتوكول DNS يعرف باسم الامتدادات الأمنية لنظام اسم النطاق (DNSSEC) وإذا فشلت أي معدة من المعدات المنصّبة في الرد على استعلام ما، فستقوم وحدات الحل باحالة نفس الاستعلام الى منظومة معدات أخرى أو الى خادم آخر للجذر.

وبغض النظر عن أي خادم من خوادم الجذر الذي تقوم وحدات الحل بإرسال الاستعلام إليه، فإن نشر المزيد من منظومات المعدات هذه جغرافياً يؤدي إلى الحصول على نظام أكثر مرونة وتوزيعاً والذي يقلل من خطر تعرض مستخدمي الإنترنت لمشكلة أو هجوم تعمل (أو يعمل) على فصلهم عن الإنترنت. ويضمن التوزيع المتزايد للمعدات أيضاً أن يكون الوقت المستغرق منذ بدء استعلام DNS والاستجابة له على أسرع ما يمكن مما ينتج عنه تجارب أفضل لدى مستخدمي الإنترنت.

وتأريخياً، كانت هناك 13 ماكنة منفصلة تقوم بتقديم خدمة الجذر مع امتلاك كل ماكنة من تلك المكائن لـِ 13 عنوان فريد من بروتوكول الإنترنت - الإصدار الرابع IPv4. ولكن اليوم، يوجد هناك 26 عنوان فريد من عناوين بروتوكول الإنترنت، 13 منها من بروتوكول الإنترنت - الإصدار الرابع IPv4 و13 من بروتوكول الإنترنت - الإصدار السادس IPv6 والتي تستخدم لتوفير خدمة الجذر من خلال أكثر من 1000 ماكنة منفصلة. وتدار المعدات والأجهزة والاتصال بالانترنت لتلك المكائن التي تستخدم 26 عنواناً من قبل 12 منظمة يُطلق عليهم "مشغلي خادم الجذر". وإن منظمة ICANN التي تدير خادم الجذر المُدار من قبل ICANN أي (IMRS)، هي واحدة من تلك المنظمات الأثنتا عشر.

يدير كل مشغل من مشغلي خوادم الجذر مجموعة المعدات الخاصة بكل منهم بشكل مستقل عن الآخرين رغم أنهم يقومون بالتنسيق فيما بين بعضهم البعض عند الحاجة. وعلى الرغم من أن الخدمة التي يقدمها كل مشغل من مشغلي خادم الجذر قد تختلف في كيفية تقديم الخدمة، إلا أنها متطابقة في الإجابات على أسئلة DNS التي يتلقونها. ولا يوجد مشغل خادم جذر فريد من نوعه - فجميع مشغلي خادم الجذر البالغ عددهم 12 مشغل، يحصلون على بيانات منطقة الجذر كما هو محدد من قبل IANA وإتاحة تلك البيانات عبر عنوان IPv4 أو IPv6 المرتبط بخادمهم.