إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

يمكن لنطاقات المستوى الأعلى لرموز البلدان الآن المشاركة في نظام التبليغ عن نشاط انتهاك النطاق (DAAR)

19 نوفمبر 2019

لوس أنجلوس - 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019 - أعلنت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصصة (ICANN) اليوم بأنه سيكون بمقدور مشغلي نطاق المستوى الأعلى لرمز البلد (ccTLD) المشاركة وبشكل فعّال في نظام التبليغ عن أي نشاط لانتهاك النطاق (DAAR).

يستخدم نظام DAAR لتحليل تسجيل اسم النطاق والتبليغ عن أي سلوك يشكّل تهديداً أمنياً عبر سجلات نطاقات المستوى الأعلى (TLD). ويتم الحصول على البيانات من قائمة منقحة لمزودي سمعة نظام اسم المجال (DNS) المتميزين.

وبإمكان مشغلي نطاق ccTLD الآن أخذ بيانات DAAR الخاصة بكل منهم والتي تم جمعها من خلال نظام مراقبة واجهة برمجة التطبيقات (MoSAPI). وتسمح واجهة نظام MoSAPI لمشغلي السجل استرجاع المعلومات التي تم جمعها من قبل نظام مراقبة اتفاقية مستوى الخدمة (SLAM). وفي الوقت الذي لن يخضع فيه مشغلو نطاقات ccTLD الى اتفاقية مستوى الخدمة SLA، فإنه سيؤدي استخدام مراقبو نظام SLAM لنظام المراقبة MoSAPI الى الحصول على واجهة ثابتة لجميع السجلات المشاركة في DAAR. وتقوم البيانات المجمعة بحساب التهديدات الأمنية المصنفة حسب نوع التهديد (على سبيل المثال، التصيد الاحتيالي وتحكم الروبوتات وأوامرها ونشر البرامج الضارة والبريد العشوائي غير المرغوب فيه) لكل نطاق من نطاقات TLD. وستكون مجموعات البيانات هذه مماثلة لنطاقات المستوى الأعلى العامة (gTLD) التي يتم توفيرها حالياً عبر واجهة MoSAPI. وسيمكّن الوصول الى مثل هذه البيانات مشغلي نطاقات ccTLD من مراقبة مستوى التهديدات الأمنية DAAR حسب نوع التهديد في كل شهر بنفس طريقة مشغلي gTLD.

تدعو منظمة ICANN جميع مشغلي نطاقات ccTLD للمشاركة في مشروع DAAR لتعزيز فهم أكبر لانتهاكات نظام DNS عبر نظام اسم النطاق العالمي. وللمشاركة، يتعين على مشغلي ccTLD إرسال طلب الى البريد الإلكتروني:

globalsupport@icann.org للبدء بالعملية.

المزيد من المعلومات

لإجراء المزيد من المناقشات حول المشاركة ببيانات مشروع DAAR وأي قياس آخر لتهديدات أمان DNS والموضوعات ذات الصلة بإساءة الاستخدام، يرجى الانضمام إلى القائمة البريدية قياسات انتهاكات DNA أي (DNS-Abuse-Measurements) .

صفحة الويب الخاصة بنظام DAAR هي: https://www.icann.org/octo-ssr/daar.

نبذة عن ICANN

مهمة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان - اسم أو رقم - من خلال حاسوبك أو أي جهاز آخر. يجب أن يكون هذا العنوان فريدًا من نوعه لكي يتسنى للكمبيوترات أن تجد بعضها البعض. وتقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها في سائر أنحاء العالم. وقد تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.