Skip to main content

مجلس GNSO يتبنّى التقرير النهائي لعملية EPDP حول المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل نطاقات gTLD

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

GNSO Council

لوس أنجلوس - 4 آذار (مارس) (يوليو) 2019 - صوّت مجلس منظمة دعم الأسماء العامة (GNSO) اليوم على الموافقة على كافة توصيات السياسة المدرجة في التقرير النهائي لفريق العملية المعجّلة لوضع السياسات (EPDP) حول المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل نطاقات gTLD. وسيتم تقديم التقرير النهائي الآن الى مجلس إدارة ICANN لأجل النظر فيه. وقد عُهد الى فريق EPDP العمل للتوصل الى فيما لو كان ينبغي أن تصبح المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل نطاقات gTLD سياسة من سياسات ICANN القائمة على التوافق في الآراء كما هي، أو مع إجراء بعض التعديلات عليها.

يتضمن التقرير النهائي لفريق EPDP تسع وعشرون (29) توصية تخص السياسات التي تتناول وبشكل واسع الجوانب التالية:

  • أغراض معاملة البيانات.
  • عناصر البياتات لأغراض الجمع والنقل والحفظ.
  • عناصر البيانات لأجل عرضها على العام.
  • عناصر البيانات التي ينبغي تنقيحها.
  • التغييرات الجارية على سياسات ICANN القائمة على التوافق في الآراء و/ أو مراجعتها.
  • مستجدات حول الطلبات المقبولة للإفضاح بشكل قانوني عن البيانات.
  • المنهج المتواصل للتنفيذ المشترك أو كيف يمكن للأطراف المتعاقدة التعامل مع توصيات السياسة ومتطلبات المواصفة المؤقتة عقب انتهاء مدة العمل بها وقبل ان يتم تنفيذ توصيات سياسة EPDP بشكل رسمي.

وخلال وضعه لتقريره النهائي، راجع فريق EPDP كافة التعليقات العامة الواردة حول تقريره الابتدائي وقام بتضمين تغييرات فيه حيثما رأي الفريق ضرورة لذلك.

التعليق العام

وقام مجلس المنظمة الداعمة للاسماء العامة GNSO بتقديم التقرير النهائي لفريق EPDP الى مجلس إدارة ICANN للنظر فيه. وقبل اتخاذ أي إجراء من قبل مجلس الإدارة يتعين على منظمة ICANN أن توفر فرصة مناسبة لكافة الأطراف لإبداء الرأي حول تبنّي السياسات المقترحة.

وطبقاً لذلك، قامت منظمة ICANN اليوم بتنفيذ فترة للتعليقات العامة حول التقرير النهائي لفريق EPDP والتي ستنتهي بتاريخ 17 نيسان (أبريل) 2019. ونرحب بكافة أعضاء مجتمع ICANN والجميع للمشاركة والمساهمة فيها.

المرحلة الثانية لعملية EPDP

وقد تقدم مجلس GNSO اليوم أيضاً بموافقته على قيام فريق EPDP بالبدء بعمله في المرحلة الثانية مما عُهد إليه والذي سيتضمن وضع نظام للوصول القياسي لبيانات التسجيل غير العامة والمشاكل المدرجة في ملحق المواصفة المؤقتة ("قضايا مهمة لمزيد من العمل المجتمعي"). بالإضافة الى ذلك، ستتضمن المرحلة الثانية عدداً من العناصر التي تم تأجيلها من مناقشات المرحلة الأولى لفريق EDPD. وسيبدأ فريق EPDP التخطيط للمرحلة الثانية الخاصة به وذلك خلال اجتماع ICANN64 في كوبي في اليابان. ويسعى مجلس GNSO لجمع رسائل إبداء الإهتمام لتقلد منصب الرئيس للمرحلة الثانية من عملية EPDP. اعرف المزيد.

نبذة عن EPDP

بتاريخ 17 أيار (مايو) 2018، وافق مجلس إدارة ICANN على المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل gTLD. وقد اتخذ مجلس الإدارة هذا الإجراء لوضع متطلبات مؤقتة لكيفية قيام ICANN والأطراف المتعاقدة معها بمواصلة الامتثال مع المتطلبات التعاقدية الحالية لمنظمة ICANN والسياسات الموضوعة من قبل المجتمع ذات الصلة بنظام WHOIS في الوقت الذي تمتثل فيه أيضاً مع القانون العام لحماية البيانات (GDPR) الخاص بالاتحاد الاوروبي. وقد تم تبنّي هذه المواصفة المؤقتة وفق الاجراءات الخاصة بالسياسات المؤقتة التي تم توضيحها في إتفاقية السجل (RA) واتفاقية اعتماد أمين السجل (RAA). وعقب تبنّي المواصفة المؤقتة، "يتعين على مجلس الإدارة أن ينفذ في الحال عملية قائمة على التوافق في الآراء لوضع السياسة وكما نص عليها في لوائح ICANN". ويجب تنفيذ عملية وضع السياسات القائمة على التوافق في الآراء حول المواصفة المؤقتة في غضون سنة واحدة. بالإضافة الى ذلك، يتضمن منظور العمل على وضع نظام للوصول القياسي الى بيانات التسجيل غير العامة. ومع ذلك، فإن النقاشات الدائرة حول نظام الوصول القياسي سوف تتم بعد قيام فريق EPDP بالإجابة على سلسلة من "الأسئلة المبوّبة" وعند موافقة مجلس GNSO.

نبذة عن ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان - إسم أو رقم.- من خلال حاسوبك أو أي جهاز آخر. ويجب أن يكون هذا العنوان فريداً ليتسنى لأجهزة الكمبيوتر معرفة مكان بعضها الآخر. وتقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها في سائر أنحاء العالم. وقد تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.


More Announcements
Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with di