إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

منح جائزة Ethos لأصحاب المصلحة المتعددين لعام 2018 الى ستيفان فان غيلدر

25 يونيو 2018

ICANN announces Stéphane Van Gelder as 2018 Multistakeholder Ethos Award recipient

بنما سيتي - 25 حزيران (يونيو) 2017 - تتشرف مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصصة (ICANN) أن تعلن عن أسم الحائز علىجائزة Ethos لأصحاب المصلحة المتعددين لعام 2018. هذا العام، قررت لجنة التقييم المجتمعية تكريم عضو بعد وفاته عمل لفترة طويلة في مجتمع ICANN وهو: ستيفان فان غيلدر. تم تسليم الجائزة اليوم خلال اجتماع ICANN62 في مدينة بنما الى زوجة ستيفان فان غيلدر، السيدة جولي تالفورنييه فان غيلدر.

وقام عضو المجتمع السيد كيث درازيك بتسليم الجائزة وذلك بالنيابة عن لجنة الإختيار المجتمعية. وقد أشار السيد درازيك الى العديد من مساهمات السيد ستيفان فان غيلدر وشهد على مدى إعجابه "بشغفه، وعدله، وقدرته على إيجاد الأفضل من الأشخاص العاملين معه وتوجهه الحقيقي لتوحيد الناس".

وقد استحضر كل من شيرين شلبي رئيس مجلس إدارة ICANN ويوران ماربي رئيس ICANN ومديرها التنفيذي ذكريات عن السيد ستيفان فان غيلدر. وقال السيد شلبي، بأن أثر ستيفان فان غيلد على مجتمع ICANN، وعلى العديد منا بشكل منفرد، لا يمكن الإيفاء به مهما قيل عنه. وطلب السيد ماربي أعضاء المجتمع الحاضرين على مواصلة العمل بروح ستيفان فان غيلدر. وأن "يروا الأشخاص على حقيقة معرفتهم بهم وليس على أساس مايدور من جدالات محتملة معهم." وقد فسح ماربي المجال للسيدة جولي تالفورنييه فان غيلدر التي تحدثت بما يثير المشاعر والشجن عن زوجها الراحل، الرجل الذي قالت عنه "أنه ساعد على اكتشاف مواطن القوة والمهارات الكامنة للكثير من الأشخاص."

تمنح جائزة Ethos لأصحاب المصلحة المتعددين لتكريم أعضاء من مجتمع ICANN ممن لديهم مساهمات بارزة في نموذج أصحاب المصلحة المتعددين لـ ICANN لحوكمة الإنترنت. وتم إختيار فان غيلدر. من قائمة تحتوي على أسماء 16 من المرشحين الذين أظهروا وبشكل كبير روح التعاون بهدف بناء وتعزيز مبدأ التوافق في الآراء. وقررت لجنة الإختيار المجتمعية المؤلفة من تسعة اعضاء من مختلف المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية، تكريم فان غيلدر لتفانيه الشديد والتزامه بنموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN، والذي كان بمثابة مثال للآخرين في المجتمع. يعتمد نموذج أصحاب المصلحة المتعددين على تحقيق التوافق في الآراء، وتشكل مساهمات فان غيلدر نموذجاً مثالياً، الأمر الذي يجعله بموقع الحائز المثالي لجائزة Ethos لأصحاب المصلحة المتعددين لعام 2018.

كانت إحدى النقاط الفريدة التي برزت من بداية عمل لجنة الاختيار المجتمعية هي أن ستيفان فان غيلدر قد تلقى ترشيحات أو تأييدات من 10 مجموعات مجتمعية مختلفة على الأقل، وكذلك من عدة أفراد وقادة من المجتمع. لقد كان مستوى غير مسبوق من الدعم وأمر أعتبرته لجنة الاختيار على الفور، بأنه بالغ الأهمية. عبّر المدى الواسع والعميق للدعم المجتمعي وبشكل مباشر عن أثر السيد فان غيلدر الذي يمثل كل معيار من معايير الجائزة - كتخطي الحواجز والعمل عبر مجموعات متعددة والانخراط بطريقة جماعية بالاضافة الى سجل حافل من المساهمات الجوهرية على مدى سنوات عديدة.

كانت مساهمات ستيفان فان غيلدر مميزة ومستوى الدعم من قبل مجتمع ICANN لايمكن إنكاره. فقد عمل في الفترة الممتدة من 2008 - 2012 في مجلس المنظمة الداعمة للاسماء العامة (GNSO) كممثل منتخب لما كان يسمى حينها دائرة أمناء السجلات (حالياً تسمى مجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات). وفي مجلس GNSO، عمل كنائب للرئيس في عام 2010 وتم انتخابه وعمل لسنتين متتاليتين كرئيس وكان ذلك في عامي 2011 و2012. وخلال فترة خدمته كرئيس لمنظمة GNSO، أشرف فان غيلدر على العديد من المشاريع الرئيسية بما فيها:

  • استكمال التحديث الشامل للإجراءات التشغيلية لمنظمة GNSO.
  • تشكيل مجموعة عمل تحليل أمن وإستقرار نظام اسم النطاق، التي تعمل بصفة مشتركة مع اللجنة الاستشارية العامة (ALAC) والمنظمة دعم أسماء النطاقات لرموز البلدان (ccNSO) ومنظمة مصادر الأرقام (NRO).
  • استكمال تقنية التدفق السريع واسترجاع اسم النطاق بعد انتهاء فترة صلاحيته وسياسة النقل بين أمناء السجلات الجزء B من عملية وضع السياسات (PDP) ومجموعة العمل المشتركة بين ccNSO و GNSO لإسم النطاق المدوّل.
  • إطلاق الجزء C من سياسة النقل بين أمناء السجلات IRTP، ونظام WHOIS المفصّل وتأمين أسماء النطاقات الخاضعة لإجراءات السياسة الموحّدة لحل خلافات اسم النطاق.
  •  استكمال الدليل الارشادي للمتقدم بالطلب لبرنامج نطاقات gTLD الجديدة لعام 2012 وإطلاق البرنامج.

ويعتبر فان غيلدر أيضاً مساهم ولأمد طويل في لجنة الترشيح لمنظمة ICANN وذلك منذ عام 2013 حيث عمل كرئيس للجنة في عام 2015 ورئيساً مشاركاً في عام 2017.

كان محترماً جداً وعضواً حظى بتقدير ليس فقط في منظمة GNSO ولكن لمجتمع ICANN على نطاق اوسع. كان شغفه الحقيقي وطاقته والتزامه بمهمة ICANN وإنجازاته في مختلف الأدوار عبر المجتمع، لا يعلى عليه كل هذه الصفات والإنجازات تدعم وبقوة صحة اختيار ستيفان فان غيلدر كحائز على جائزة Ethos Award لأصحاب المصلحة المتعددين لعام 2018. وهذه المرة ونحن نحتفل بمساهماته، تبعث ICANN عميق أسفها وتعازيها الى عائلته وأصدقائه وزملائه.

إبتداءاً من سنة 2014 وخلال إجتماع ICANN50 فإن جائزة Ethos Award خصصت لتكريم أصحاب المصلحة المتعددين المشاركين في عمل ICANN ممن عملوا وساهموا بشكل كبير في أيجاد الحلول المستندة على التوافق في الآراء وفي تأكيد أهمية نموذج أصحاب المصلحة المتعددين لمنظمة ICANN في حوكمة الإنترنت ولمن كانت له مساهمات بشكل كبير في المصالح العليا لمنظمة ICANN ومجتمعها.

###