Skip to main content

منح جائزة Ethos لأصحاب المصلحة المتعددين لعام 2018 الى ستيفان فان غيلدر

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

ICANN announces Stéphane Van Gelder as 2018 Multistakeholder Ethos Award recipient

بنما سيتي - 25 حزيران (يونيو) 2017 - تتشرف مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصصة (ICANN) أن تعلن عن أسم الحائز علىجائزة Ethos لأصحاب المصلحة المتعددين لعام 2018. هذا العام، قررت لجنة التقييم المجتمعية تكريم عضو بعد وفاته عمل لفترة طويلة في مجتمع ICANN وهو: ستيفان فان غيلدر. تم تسليم الجائزة اليوم خلال اجتماع ICANN62 في مدينة بنما الى زوجة ستيفان فان غيلدر، السيدة جولي تالفورنييه فان غيلدر.

وقام عضو المجتمع السيد كيث درازيك بتسليم الجائزة وذلك بالنيابة عن لجنة الإختيار المجتمعية. وقد أشار السيد درازيك الى العديد من مساهمات السيد ستيفان فان غيلدر وشهد على مدى إعجابه "بشغفه، وعدله، وقدرته على إيجاد الأفضل من الأشخاص العاملين معه وتوجهه الحقيقي لتوحيد الناس".

وقد استحضر كل من شيرين شلبي رئيس مجلس إدارة ICANN ويوران ماربي رئيس ICANN ومديرها التنفيذي ذكريات عن السيد ستيفان فان غيلدر. وقال السيد شلبي، بأن أثر ستيفان فان غيلد على مجتمع ICANN، وعلى العديد منا بشكل منفرد، لا يمكن الإيفاء به مهما قيل عنه. وطلب السيد ماربي أعضاء المجتمع الحاضرين على مواصلة العمل بروح ستيفان فان غيلدر. وأن "يروا الأشخاص على حقيقة معرفتهم بهم وليس على أساس مايدور من جدالات محتملة معهم." وقد فسح ماربي المجال للسيدة جولي تالفورنييه فان غيلدر التي تحدثت بما يثير المشاعر والشجن عن زوجها الراحل، الرجل الذي قالت عنه "أنه ساعد على اكتشاف مواطن القوة والمهارات الكامنة للكثير من الأشخاص."

تمنح جائزة Ethos لأصحاب المصلحة المتعددين لتكريم أعضاء من مجتمع ICANN ممن لديهم مساهمات بارزة في نموذج أصحاب المصلحة المتعددين لـ ICANN لحوكمة الإنترنت. وتم إختيار فان غيلدر. من قائمة تحتوي على أسماء 16 من المرشحين الذين أظهروا وبشكل كبير روح التعاون بهدف بناء وتعزيز مبدأ التوافق في الآراء. وقررت لجنة الإختيار المجتمعية المؤلفة من تسعة اعضاء من مختلف المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية، تكريم فان غيلدر لتفانيه الشديد والتزامه بنموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN، والذي كان بمثابة مثال للآخرين في المجتمع. يعتمد نموذج أصحاب المصلحة المتعددين على تحقيق التوافق في الآراء، وتشكل مساهمات فان غيلدر نموذجاً مثالياً، الأمر الذي يجعله بموقع الحائز المثالي لجائزة Ethos لأصحاب المصلحة المتعددين لعام 2018.

كانت إحدى النقاط الفريدة التي برزت من بداية عمل لجنة الاختيار المجتمعية هي أن ستيفان فان غيلدر قد تلقى ترشيحات أو تأييدات من 10 مجموعات مجتمعية مختلفة على الأقل، وكذلك من عدة أفراد وقادة من المجتمع. لقد كان مستوى غير مسبوق من الدعم وأمر أعتبرته لجنة الاختيار على الفور، بأنه بالغ الأهمية. عبّر المدى الواسع والعميق للدعم المجتمعي وبشكل مباشر عن أثر السيد فان غيلدر الذي يمثل كل معيار من معايير الجائزة - كتخطي الحواجز والعمل عبر مجموعات متعددة والانخراط بطريقة جماعية بالاضافة الى سجل حافل من المساهمات الجوهرية على مدى سنوات عديدة.

كانت مساهمات ستيفان فان غيلدر مميزة ومستوى الدعم من قبل مجتمع ICANN لايمكن إنكاره. فقد عمل في الفترة الممتدة من 2008 - 2012 في مجلس المنظمة الداعمة للاسماء العامة (GNSO) كممثل منتخب لما كان يسمى حينها دائرة أمناء السجلات (حالياً تسمى مجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات). وفي مجلس GNSO، عمل كنائب للرئيس في عام 2010 وتم انتخابه وعمل لسنتين متتاليتين كرئيس وكان ذلك في عامي 2011 و2012. وخلال فترة خدمته كرئيس لمنظمة GNSO، أشرف فان غيلدر على العديد من المشاريع الرئيسية بما فيها:

  • استكمال التحديث الشامل للإجراءات التشغيلية لمنظمة GNSO.
  • تشكيل مجموعة عمل تحليل أمن وإستقرار نظام اسم النطاق، التي تعمل بصفة مشتركة مع اللجنة الاستشارية العامة (ALAC) والمنظمة دعم أسماء النطاقات لرموز البلدان (ccNSO) ومنظمة مصادر الأرقام (NRO).
  • استكمال تقنية التدفق السريع واسترجاع اسم النطاق بعد انتهاء فترة صلاحيته وسياسة النقل بين أمناء السجلات الجزء B من عملية وضع السياسات (PDP) ومجموعة العمل المشتركة بين ccNSO و GNSO لإسم النطاق المدوّل.
  • إطلاق الجزء C من سياسة النقل بين أمناء السجلات IRTP، ونظام WHOIS المفصّل وتأمين أسماء النطاقات الخاضعة لإجراءات السياسة الموحّدة لحل خلافات اسم النطاق.
  •  استكمال الدليل الارشادي للمتقدم بالطلب لبرنامج نطاقات gTLD الجديدة لعام 2012 وإطلاق البرنامج.

ويعتبر فان غيلدر أيضاً مساهم ولأمد طويل في لجنة الترشيح لمنظمة ICANN وذلك منذ عام 2013 حيث عمل كرئيس للجنة في عام 2015 ورئيساً مشاركاً في عام 2017.

كان محترماً جداً وعضواً حظى بتقدير ليس فقط في منظمة GNSO ولكن لمجتمع ICANN على نطاق اوسع. كان شغفه الحقيقي وطاقته والتزامه بمهمة ICANN وإنجازاته في مختلف الأدوار عبر المجتمع، لا يعلى عليه كل هذه الصفات والإنجازات تدعم وبقوة صحة اختيار ستيفان فان غيلدر كحائز على جائزة Ethos Award لأصحاب المصلحة المتعددين لعام 2018. وهذه المرة ونحن نحتفل بمساهماته، تبعث ICANN عميق أسفها وتعازيها الى عائلته وأصدقائه وزملائه.

إبتداءاً من سنة 2014 وخلال إجتماع ICANN50 فإن جائزة Ethos Award خصصت لتكريم أصحاب المصلحة المتعددين المشاركين في عمل ICANN ممن عملوا وساهموا بشكل كبير في أيجاد الحلول المستندة على التوافق في الآراء وفي تأكيد أهمية نموذج أصحاب المصلحة المتعددين لمنظمة ICANN في حوكمة الإنترنت ولمن كانت له مساهمات بشكل كبير في المصالح العليا لمنظمة ICANN ومجتمعها.

###


More Announcements
Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."