إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

مجتمع الأبجدية السنهالية يشكّل هيئة خاصة لوضع قواعد إنشاء العلامات (LGR) لمنطقة الجذر

3 يناير 2018

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

لوس أنجلوس - 3 كانون الثاني (يناير) 2018 - أعلنت مؤسسة الإنترنت للاسماء والأرقام المُخصصة ("ICANN") اليوم عن تشكيل هيئة إنشاء لوضع قواعد إنشاء العلامات لمنطقة الجذر (LGR) وبرموز حروف اللغة السنهالية.

عقب الدعوة لـِتشكيل هيئات لوضع قواعد إنشاء العلامات LGR لمنطقة الجذر، قدّم مجتمع الأبجدية السنهالية الى منظمة ICANN مقترحاً لتشكيل هيئة تقوم بإنشاء مجموعة قواعد بحروف الأبجدية السنهالية لمنطقة الجذر [PDF, 391 KB]. وقامت ICANN بمراجعة المشروع المقترح بما في ذلك تشكيل تلك اللجنة ونطاق عملها لضمان أن المتطلبات المنصوص عليها فيأ جراءات قواعد إنشاء العلامات LGR [PDF, 772 KB]، وعلى وجه التحديد مجموعة المعايير المثبتة في الدعوة لهيئات الإنشاء لوضع قواعد إنشاء العلامات LGR لمنطقة الجذر، قد تم إستيفائها.

"بالنيابة عن ICANN، نتقدم بالشكر الى مجتمع حروف الأبجدية السنهالية للتطوع للعمل على وضع مقترح لقواعد إنشاء العلامات LGR بحروف الأبجدية السنهالية لمنطقة الجذر"، قال ذلك السيد سرمد حسين من برنامج أسماء النطاقات المدوّلة IDN لدى ICANN. "ونود أيضاً أن نتقدم بالشكر الى شركة ثيكشانا Theekshana وكلية الحاسبات في جامعة كولومبو في سري لانكا لتقديمهم الدعم المؤسساتي الى الهيئة".

وبالموافقة على تشكيل اللجنة وخطة العمل، فإن لجنة إنشاء العلامات بحروف اللغة السنهالية ستبدأ عملها على قواعد إنشاء العلامات LGR بعد ذلك. وإستناداً الى إجراءات قواعد إنشاء العلامات LGR [PDF, 772 KB]، فإن نقطة البداية لعمل أي هيئة إنشاء هي مستودع الذخيرة القصوى للبدء (MSR)، وبإصدارها الثاني (MSR-2) الصادر بتاريخ 27 نيسان (أبريل) 2015. ويمكن أيجاد المواصفات الكاملة لمهام هيئة الإنشاء في وثيقة إجراءات قواعد إنشاء العلامات LGR [PDF, 772 KB] وتحديداً البند B.3 من "عملية إنشاء القواعد المتباينة".

"أود أن أنتهز الفرصة للتعبير عن إمتناني لجهود العديد من المجتمعات نحو وضع مقترحاتهم لقواعد إنشاء العلامات LGR لمنطقة الجذر،" قال ذلك السيد سرمد حسين. وأضاف: "أمامنا المزيد من العمل ألواجب القيام به بما في ذلك تشكيل اللجان المختصة بحروف اللغة العبرية والميانمارية والسنهالية والتبتية. وأحث الأطراف المهتمة بالمشاركة بمهاراتهم وخبراتهم لدعم هذا الجهد.

هناك حاليا جهود LGR جارية من قبل المجتمعات المستخدمة لأبجديات اللغات الصينية واليونانية واليابانية والكورية واللاتينية، والنيوبراهمية والسنهالية. بالإضافة الى ذلك، إنتهت مجتمعات اللغات العربية والأرمينية والإثيوبية والجيورجية والخمير واللاوية والتايلندية من وضع اللمسات الاخيرة على مقترحات قواعد إنشاء العلامات LGR لمنطقة الجذر، الخاصة بكل منهم، والتي تم تضمين العديد منها في الإصدار الثاني لـ قواعد إنشاء العلامات LGR لمنطقة الجذر.

أعرف المزيد حول كيف يمكنك العمل لأجل لغتك أيضاً وذلك بالاطلاع على الدعوة لـِتشكيل هيئات لوضع قواعد إنشاء العلامات LGR لمنطقة الجذر.

للمزيد من المعلومات حول برنامج إسم النطاق الدوّل IDN لدى ICANN، يرجى زيارة www.icann.org/idn. ولبدء تشكيل لجنة جديدة لإنشاء العلامات أو للإنضمام الى إحدى اللجان المتواجدة حالياً، يرجى مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني: IDNProgram@icann.org.

نبذة عن ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وموحدة. فللوصول الى شخص آخر على شبكة الأنترنت ينبغي عليك كتابة عنوان ما على جهاز حاسوبك - أسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريد من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر العالم. وبدون ذلك التنسيق ما كان ليكون لنا شبكة أنترنت عالمية واحدة. تأسست ICANN في عام 1998. وهي شركة غير ربحية وذات منفعة عامة مع مشاركين من مختلف أنحاء العالم مكرسين للعمل لأجل المحافظة على شبكة إنترنت آمنة ومستقرة وقابلة للتشغيل المتبادل. وهي تعمل على تعزيز المنافسة ووضع السياسات الخاصة بمعرّفات الأنترنت الفريدة من نوعها. ولاتقوم ICANN بالتحكم بمحتوى الإنترنت. ولاتستطيع منع الرسائل غير المرغوب بها (spam) ولا دخل لها بإمكانية الوصول الى الإنترنت. ولكن من خلال دورها التنسيقي لنظام أسم الإنترنت، فإن لها أثر هام على توسيع وتطوير الأنترنت. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع: www.icann.org