إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

إنطلاق البرنامج التجريبي لبروتوكول الوصول الى بيانات التسجيل (RDAP)

5 سبتمبر 2017

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

أعلنت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصصة (ICANN) اليوم عن البرنامج التجريبي الطوعي لبروتوكول الوصول الى بيانات التسجيل (RDAP) والذي سيبدأ بتاريخ 5 أيلول (سبتمبر) 2017 وسيختتم بتاريخ 31 تموز (يوليو) 2018. يمكّن بروتوكول (RDAP) مستخدمي الإنترنت من الوصول الى بيانات التسجيل الحالية وتم إنشاؤه كبديل لبروتوكول WHOIS.

الهدف من البرنامج التجريبي هو وضع صورة (صيغة) أساسية (أو صور) لتوجيه التنفيذ وتحديد تاريخ محدد له ووضع خطة لتنفيذ حل يستند على بروتوكول الوصول الى بيانات التسجيل RDAP. سيوفّر المضي قدماً بالبرنامج التجريبي فرصة لمشغلي سجلات بيانات السجل (RDS) لإكتساب الخبرة التشغيلية ولمنتجي وعملاء بيانات RDS للمشاركة في تقديم التعقيبات المفيدة.

وقد بدأت المبادرة بالبرنامج التجريبي الطوعي لبروتوكول RDAP بناء على طلب [PDF, 93 KB] مجموعة أصحاب المصلحة للسجلات وبدعم من مجموعة أصحاب المصلحة لأمناء السجلات. وبإمكان الأطراف المهتمة المشاركة بالبرنامج التجريبي كما مبين في الصفحة الموسوعية المخصصة لأعمال المجتمع.

نبذة عن RDAP

تشمل بعض مزايا بروتوكول RDAP التي تتفوق على بروتوكول WHOIS:

  • رسائل الاستعلام والاستجابة والخطأ الموحدة.
  • الوصول الآمن الى البيانات (بعبارة أخرى، عبر بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن HTTPS).
  • قابلية الامتداد (أي، يجعل من السهل اضافة عناصر الإخراج).
  • آلية Bootstrapping التي تجعل من السهل العثور على الخادم الرسمي لأي استفسار محدد.
  • آلية إعادة التوجيه / والقيم القياسية (مثل الانتقال من السجل المختصر الى أمين السجل).
  • يستند على بروتوكول نقل النص التشعبي HTTP المعروف بشكل واسع.
  • دعم التدويل لبيانات التسجيل.
  • يوفر خيار لتمكين الوصول المتباين (أي، الوصول المحدد للمستخدمين المجهولين والوصول الكامل للمستخدمين المعرّفين).

للمزيد من المعلومات، قم بمراسلة globalsupport@icann.org مع وضع البرنامج التجريبي لبروتوكول الوصول الى بيانات التسجيل "RDAP Pilot Program" في حقل العنوان للرسالة.

نبذة عن ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان ما من خلال جهاز حاسوبك- إسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريد من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر كافة أنحاء العالم. تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.