إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

طلب تقديم المقترحات: المراجعات التنظيمية للجنة الاستشارية للأمن والإستقرار SSAC

7 يوليو 2017

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

تسعى مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة ("ICANN") للتعاقد مع جهة تقوم بإجراء عملية تقييم مستقلة للجنة الاستشارية للأمن والإستقرار (SSAC).

ينبغي لهذه الجهة المقدمة لهذه الخدمة ان تتمتع بالمعرفة والخبرة التقنية بالشؤون الأمنية مع مجتمع الإنترنت التقني ومشغلي ومدراء الخدمات الأساسية للبنية التحية لنظام اسم النطاق DNS؛ وأن تبدي تفهماً لميثاق اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار SSAC و اجراءاتها التشغيلية [PDF, 420 KB]؛ وأن تتحلى بمعرفة المجالات الفنية التي تمت تضمينها في ميثاق لجنة SSAC، بما في ذلك أمن ونزاهة أنظمة تخصيص أسماء وعناوين الإنترنت.

الهدف من طلب تقديم المشاريع (RFP) هذا هو لإختيار الجهة المستقلة التي ستقوم بإجراء تقييم شامل للجنة SSAC. وهذا التقييم يشمل على سبيل الذكرر وليس الحصر:

  • تقييم لحالة التنفيذ للمراجعة السابقة للجنة SSAC؛
  • تقييم فيما لو كان للجنة SSAC غرض مستمر ومتواصل ضمن هيكلة ICANN؛
  • تقييم مدى فاعلية لجنة SSAC لتحقيق غرضها والهدف منها وما إذا كان هناك حاجة إلى إجراء أي تغيير في الهيكل أو العمليات لتحسين فاعليتها؛ و
  • تقييم الى أي درجة تكون لجنة SSAC مسؤولة ككل تجاه مجتمع ICANN الواسع النطاق.

وتم تحديد موعد إجراء المراجعة في الفترة المحصورة من شهر تشرين الثاني (أكتوبر) 2017 ولغاية نهاية شهر تموز (يوليو) 2018. وللإطلاع الكامل على طلب تقديم المقترحات RFP بما في ذلك الجدول الزمني، يرجى الضغط هنا [PDF, 608 KB].

يجب تقديم رسائل التعبير عن الإهتمام للمشاركة بهذه العملية عبر البريد الإلكتروني:

SSACReview-RFP@icann.org. ويجب تقديم المقترحات إلكترونياً في موعد أقصاه الساعة 23:59 حسب التوقيت الباسيفيكي القياسي PST من يوم 4 آب (أغسطس) 2017 وبإستخدام أدوات مصادر ICANN المتاحة لتقديم مثل هذه الرسائل وعبر البريد الإلكتروني المشار إليه في أعلاه.

نبذة موجزة

إستناداً الى لوائح ICANN فإن دور اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر ("اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر" أو "RSSAC") هو لتقديم المشورة الى مجتمع ICANN ومجلس الإدارة حول المسائل المتعلقة بعمليات وإدارة وأمن ونزاهة التعامل مع أنظمة تخصيص أسماء وعناوين الإنترنت. وتضطلع هذه اللجنة بالمسؤوليات التالية:

  1. للتواصل حول الشؤون الأمنية مع المجتمع التقني للإنترنت بالإضافة إلى مشغلي ومدراء خدمات البنية التحتية الهامة المتعلقة بـ DNS ، وضم مجتمع مشغلي خوادم أسم الجذر وسجلات وأمناء سجلات نطاقات المستوى الأعلى ومشغلي تفرعات التفويض المنعكسة كما في in-addr.arpa و ip6.arpa وغيرها، وذلك تبعًا لما تفرضه الأحداث والتطورات. وستقوم هذه اللجنة بتجميع وتوضيح المتطلبات الواجب تقديمها لأولئك المشتركين في المراجعة التقنية للبروتوكولات المرتبطة بـ DNS وعملية تخصيص العناوين وأولئك المنخرطين في عملية تخطيط العمليات.
  2. للاشتراك في تقييم التهديدات المستمرة وتحليل المخاطر لخدمات تخصيص أسماء وعناوين الإنترنت لتقييم أين تكمن التهديدات الاساسية للأمن والاستقرار وتقديم المشورة لمجتمع ICANN بناءً على ذلك. وستقوم اللجنة بتقديم التوصية بشأن إجراء أي نشاط ضروري للتدقيق لتقييم الحالة الحالية لـنظام DNS ولعملية تخصيص العناوين فيما يتعلق بالمخاطر والتهديدات التي يتم تحديدها.
  3. للاتصال بأولئك الذين لديهم مسؤولية مباشرة بالشؤون الأمنية لتخصيص أسماء وعناوين الإنترنت مثل (فريق عمل هندسة الإنترنت IETF، و اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر RSSAC وكما أشير في القسم 12.2 النقطة (c) (i)، و سجلات الانترنت الإقليمية RIRs، و سجلات الاسماء وغيرهم)، وذلك لضمان أن تتزامن وتتناسق توصياتها واستشاراتها التي تتعلق بالمخاطر والمشاكل والأولويات الأمنية بشكل صحيح مع أنشطة التقييس والنشر والتشغيل والتنسيق الحالية. وستقوم اللجنة بالإشراف على تلك الأنشطة وإبلاغ مجتمع ICANN ومجلس الإدارة بمستوى التقدم، حسبما تتطلب الأمور.
  4. تقديم التقارير التي تتعلق بأنشطتها إلى مجلس الادارة بشكل دوري.
  5. تقديم التوصيات التي تتعلق بالسياسات العامة إلى مجتمع ICANN ومجلس الادارة.