إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

جائزة Ethos لأصحاب المصلحة المتعددين لعام 2017 تمنح الى عضوين من مجتمع الإنترنت العالمي

26 يونيو 2017

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

26 حزيران (يونيو) 2017 - يسر مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصصة (ICANN) أت تعلن عن أسماء الفائزين بجائزة Ethos لأصحاب المصلحة المتعددين لعام 2017. ففي هذه السنة، قررت لجنة التقييم المجتمعية تكريم عضوين من مجتمع ICANN ممن لهما باع طويل في هذا المجال. هيرو هوتا و باتريشيو بوبليت. تم تقديم الجوائز اليوم خلال إجتماع ICANN59 في جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا.

تمنح جائزة Ethos لأصحاب المصلحة المتعددين لتكريم أعضاء من مجتمع ICANN ممن لديهم مساهمات بارزة في نموذج أصحاب المصلحة المتعددين لـ ICANN حول حوكمة الإنترنت. وتم إختيار هيرو هوتا و باتريشيو بوبليت من قائمة تحتوي على أسماء 14 من المرشحين من الذين أظهروا وبشكل كبير روح التعاون بهدف بناء وتعزيز مبدأ التوافق في الآراء. فلقد أثبت هذان الفائزان بالجائزة تفانيهما لنموذج أصحاب المصلحة المتعددين لـ ICANN على مدى سنين عديدة من المشاركة الفاعلة والتفاني في العمل.

 وقد رأت اللجنة المجتمعية بإن كل منهما يستوفي معايير منح الجائزة بأشكال مميزة لتمنحهما هذا التقدير بسبب الإمثلة التي أبدياها في دعم وتشجيع نموذج أصحاب المصلحة المتعددين لـ ICANN في منطقة كل منهما.

تم تكريم هيرو هوتا من اليابان بسبب إلتزامه الثابت بالعمل التطوعي وخدمته لمجتمع ICANN على مدى 18 عاماً. فإبتداءاً في عام 1999، قضى هيرو هوتا عامين كعضو في مجلس الأسماء لدى المنظمة الداعمة لإسم النطاق (DNSO) لدى ICANN. وهو واحد من أكثر الأعضاء العاملين ومنذ فترة طويلة جداً في هيئة الخلف وفي مجلس المنظمة الداعمة لأسماء رموز البلدان (ccNSO). يجسّد هيرو روح جائزة Ethos لأصحاب المصلحة المتعددين من خلال حرصه على المشاركة في كافة الأوقات مع زملائه من أعضاء المجلس وأعضاء المجتمع لتعزيز حالة التوافق في الآراء حول القرارات الحاسمة في مجال السياسات والتي تؤثر في مجتمع الأسماء وICANN.

وقد لعب هيرو أيضاً دوراً محورياً في تطوير ونشر أسماء النطاقات المدوّلة (IDNs) بما في ذلك نطاق المستوى الأعلى المدولة لرمز البلد IDN ccTLD. وقد قاد وساهم في العديد من الممارسات لمساعدة المجتمعات عبر منطقة آسيا والمحيط والهادئ لتشكيل هيئات إنشاء العلامات. وأدت هذه الهيئات في نهاية المطاف الى إنشاء نطاقات المستوى الأعلى المدوّلة لرمز البلد IDN ccTLD. إن مساهمات هيرو لهذا العمل لايمكن وصفه.

تشيلي باتريشيو بوبليت تم تكريمه لمشاركته في عمليات ICANN حتى قبل تأسيس شركة ICANN نفسها. وعلى غرار هيرو، كان أيضاً عضواً في منظمة DNSO. لقد كان لباتريشيو دور فعال في دفع هذا المجتمع المتنوع للمضي قدماً في إنشاء مايطلق عليه اليوم اسم المنظمة الداعمة لأسماء رموز البلدان ccNSO ، والمنظمة المنظمة الداعمة للأسماء العامة GNSO ودائرة الأعمال ودائرة الملكية الفكرية. وكان بعدها أحد أعضاء المجالس الإقليمية لمنظمة ccNSO والتي عمل فيها حتى عام 2011.

 وطوال فترة عمله ضمن مجتمع ICANN ، عمل باتريشيو مع كل من الأفراد والمجتمعات للحفاظ على إنتنرنت آمن ومستقر وموثوق به والذي لايزال يتطور. وكان التزامه بالإنصاف، والوصول، وحرية المشاركة في العالم الرقمي لا يتزعزع. القدرة على تحقيق التوافق في الآراء هي الأساس الذي بني عليه نموذج أصحاب المصلحة المتعددين، ويشدد باتريشيو على هذا الجانب في نموذج أصحاب المصلحة المتعددين.

يعد باتريشيو نادراً في قدرته على التفكير عالمياً في الوقت الذي يعمل فيه على المستوى المحلي. كان باتريشيو بمثابة القوة الدافعة لإنشاء رابطة نطاقات المستوى الاعلى TLD لمنطقة امريكا الشمالية ومنطقة الكاريبي (LACTLD). وقد عمل بلا كلل على ضمان تمثيل وجهات نظر مجتمع الإنترنت في امريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي وإحتياجاتها النادرة على نحو عالمي. وقد كان بمثابة جسر فعّال بين مجتمع السياسات والمجتمعات التقنية في أمريكا اللاتينية و ICANN ومنظمة دعم العناوين (ASO) - مؤدياً بذلك الى إنشاء مركز معلومات الشبكة في أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي (LACNIC).

إبتداءاً من سنة 2014 وخلال إجتماع ICANN50 في لندن، خصصت جائزة Ethos Award لأصحاب المصلحة المتعددين لتكريم المشاركين في عمل ICANN ممن عملوا وساهموا بشكل كبير في أيجاد الحلول المستندة على التوافق في الآراء ولتأكيد أهمية نموذج أصحاب المصلحة المتعددين لـِ ICANN في حوكمة الإنترنت وساهم بشكل كبير الى المصالح العليا لمنظمة ICANN ومجتمعها.