إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

مسودة تقرير دراسة حول إستقرارية منطقة الجذر متوفرة لأجل التعقيبات العامة

27 أكتوبر 2016

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

لوس أنجلوس - 27 تشرين الثاني 2016- نشرت [PDF, 2.74 MB] مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصصة (ICANN) اليوم مسودة تقرير حول التحليل المستمر والمعتمد على البيانات لإستقرارية نظام خادم الجذر (CDAR). تتناول الدراسة الأثر التقني لبرنامج gTLD الجديدة على أمن وإستقرار نظام إسم النطاق للجذر (DNS).

التعقيبات الواردة حول الدراسة.

وقد أوعزت ICANN بإجراء دراسة CDAR التي أجريت من قبل منظمة بحثية مستقلة يرمز لها TNO وشركائها كل من مؤسسة SIDN ومؤسسة NLnet.Labs. وستعمل النتائج على مساعدة مجتمع ICANN على تحديد فيما لو كانت هناك حاجة للقيام بخطوات إضافية لحماية أمن وإستقرار منطقة الجذر كلما كان هناك المزيد من نطاقات gTLDs الجديدة في المستقبل. وقد تبنّى مجلس إدارة ICANN توصيات اللجنة الإستشارية الحكومية GAC للقيام بـ :

  • القيام بدراسة آثار برنامج gTLD الجديدة حول عمليات نظام إسم النطاق للجذر.
  • تأجيل تفويض نطاقات gTLDs الجديدة حتى يتم التأكد من إن تفويضات هذه الدورة لاتسبب أي مشاكل على أمن وإستقرار نظام الجذر.

النتائج الرئيسية والتوصيات:

لم تتوصل الدراسة الى أي دليل يثبت إن تفويض نطاقات gTLD الجديدة قد أثّرعلى أمن وإستقرار نظام إسم النطاق لمنطقة الجذر. ففي برنامج gTLDs الجديدة، تم الحفاظ على معدل التفويض كمعدل تدريجي لضمان إمكانية إتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب عندما تكون هناك أية إشارة ملحوظة عن حدوث مشاكل في الأمن والإستقرار. وقد أكد المسؤولون عن إجراء الدراسة بأن معدل تفويضات نطاقات gTLD الجديدة بقي تدريجياً.

وأوصوا أيضاً بضرورة المتابعة المستمرة لمجموعة من معلمات المخاطر والأكثر أهميةً حجم إستعلامات نظام إسم النطاق DNS عبر خوادم الجذر والزيادة في كمية المعالجات المطلوبة لخوادم إسم الجذر والتي من شأنها أن تعمل على تقليل القدرة على التعامل مع كمية البيانات المنتقلة للخوادم.

وسوف يناقش ممثلو مجموعة CDAR البحثية النتائج التي تم جمعها من إجراء الدراسة وسيقومون بجمع التعقيبات في جلسة خلال إجتماع ICANN57.

مراجعات برنامج gTLD الجديدة

إن دراسة مجموعة CDAR هي جزء من سلسلة مراجعات تقوم بتقييم فيما لو تم تحقيق أهداف برنامج gTLDs الجديدة. وتستكشف المراجعات عدد من المسائل بما فيها آثار برنامج المنافسة وثقة المستهلك وخيار المستهلك -CCT؛ وفاعلية عملية التقديم والتقييم وكذلك فاعلية آلية حماية الحقوق (RPMs) وإجراءات حماية أخرى صممت ضمن البرنامج.

نبذة عن ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فللوصول الى شخص آخر على شبكة الأنترنت ينبغي عليك كتابة عنوان ما على جهاز حاسوبك - أسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريد من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر كافة أنحاء العالم. تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم. تعمل ICANN ومجتمعها على الحفاظ على أمن وإستقرار الإنترنت وتشغيلها المتبادل وتعمل أيضاً على تعزيز المنافسة ووضع سياسة للمستوى الأعلى لنظام التسمية للإنترنت وعلى تسهيل إستخدام المعرفات الأخرى الفريدة للإنترنت. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع: www.icann.org.