إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

دعوة لجمع التعليقات العامة حول إتفاقيات حقوق الملكية الفكرية لهيئة الإنترنت للأرقام المخصصة IANA IPR

11 أغسطس 2016

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

أعلن اليوم كل من أمناء فريق عمل هندسة الإنترنت  IETF Trust والمجتمعات التشغيلية ومؤسسة ICANN عن دعوة لجمع التعليقات العامة يلتمسون فيها تعقيبات المجتمع حول مسودة الإتفاقيات الموضوعة التي تتناول شرط من شروط مقترح إنتقال الإشراف على وظائف هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة (IANA) من الإدارة القومية للإتصالات والمعلومات التابعة لوزارة التجارة الأمريكية الى المجتمع العالمي لأصحاب المصلحة المتعددين [PDF، 2.3 ميجابايت]. إشترط المقترح على أن أسماء النطاقات التي تستخدمها ICANN لأداء وظائف IANA والعلامات التجارية لـ IANA (التي يشار لها بـ "IANA IPR") يجب أن يتم تحويلها الى كيان مستقل عن مشغّل وظائف IANA، وأن يتم الإحتفاظ بها لأجل منفعة المجتمع بأكمله.

تسعى هذه الدعوة للتعليقات العامة لجمع مداخلات المجتمع حول ثلاث إتفاقيات بخصوص العلامة التجارية IANA IPR والتي تم وضعها من قبل المجتمع لتلبي هذا الشرط في المقترح:

  • إتفاقية تعيين IANA IPR
  • إتفاقية ترخيص IANA IPR (نموذج)
  • إإتفاقية مجتمع IANA IPR

تم إستخدم الموقع الألكتروني لمجموعة ICG كموقع محايد لإستضافة التعليقات العامة الواردة إستجابة لهذه الدعوة، غير أن هذه الإتفاقيات ليست من نتاج عمل مجموعة ICG. وسيتم الإنتهاء من وضع اللمسات الأخيرة على هذه الإتفاقيات بعد مراجعة كافة مداخلات التعليقات العامة والنظر فيها. ويتوقع أن يتم توقيع الإتفاقيات حال إنتهاء إتمام عملية إنتقال الإشراف على وظائف IANA بنجاح.

إن ICANN هي طرف في بعض الإتفاقيات التي تم نشرها لأجل التعليقات:

  • إتفاقية تعيين IANA IPR، التي من خلالها ستقوم ICANN بنقل IANA IPR الى أمناء IETF.
  • إتفاقيات ترخيص IANA IPR، والتي من خلالها سيقوم أمناء فريق IETF بإعادة ترخيص ICANN بمنحها الحق بإستخدام IANA IRP في أداء وظائف IANA. وستكون هناك ثلاث إتفافيات ترخيص IANA IPR، وبذلك ستكون هناك إتفاقية واحدة تمثل كل جزء من وظائف IANA (الأسماء والأرقام وبروتوكولات الإنترنت). وتحدد إتفاقية المجتمع الكيفية التي ستعمل بها مجتمعات الأسماء والأرقام ومعلمات البروتوكول جنباً الى جنب مع مجلس أمناء IETF.

يجب تقديم التعليقات خلال فترة زمنية تنتهي في يوم 12 سبتمبر (أيلول) 2016 في تمام الساعة 23:59 حسب التوقيت العالمي المنسق UTC. ويجب تقديم التعليقات من خلال البريد الألكتروني IANAIPRpubliccomment@ianacg.org. ويجب أيضاً أن يشير المتقدمون بالتعليقات بأي من هذه الإتفاقيات ترتبط تعليقاتهم. وللمزيد من المعلومات المفصلة، يرجى الإطلاع على الرابط: https://www.ianacg.org/call-for-public-comment-on-iana-ipr-agreements/.