إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

عرض لدقة صياغة البيانات وقابلية التشغيل لنظام WHOIS في نطاقات المستوى الأعلى العامة gTLDs في تقرير الدورة الثانية للمرحلة الثانية 2 لنظام تقارير الدقة

8 يونيو 2016

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

نشرت ICANN اليوم تقرير الدورة الثانية للمرحلة الثانية لنظام تقارير الدقة لنظام WHOIS والذي يرمز له (ARS). التقرير الذي يعتبر مكملاً لـ تقرير المرحلة 2 الدورة 1 [PDF, 1.7MB] الذي نشر في شهر ديسمبر (كانون الأول) 2015. وخلال المرحلة الثانية 2، قامت ICANN بقياس دقة صياغة البيانات وقابلية التشغيل لسجلات نظام WHOIS في نطاقات المستوى الأعلى العامة gTLDs ومقارنتها بشروط إتفاقيات تفويض أمين السجل (RAAs) لعامي 2009 و2013. ويناقش تقرير الدورة 2 الأنواع الرئيسية من حالات عدم التطابق والحيود عن الدقة والمقارنات لدقة WHOIS عبر الأقاليم وإصدارات إتفاقيات RAA وأنواع نطاقات gTLD.

إقرأ تقرير الشوط 2 [PDF, 2.6 MB].

وقد صممت ICANN إختبارات للدقة للإجابة على الأسئلة المطروحة بخصوص صياغة البيانات (الصيغة والمحتوى) وقابلية التشغيل (مثل، هل يعمل البريد الألكتروني وهل يمكن إتمام المكالمة التلفونية من خلال رقم الهاتف الموجود؟) لعينة من سجلات WHOIS وبإستخدام الوسائل الإحصائية، تشكّل نتائج عملية التحقق من دقة صياغة البيانات وقابلية التشغيل نسبة رضا تصل الى 95% من مجموع نطاقات gTLDs ككل وللعديد من المجاميع الفرعية ذات الإهتمام المشترك. ولقد تبيّن من التحليل بأن لدى 99% على الأقل من السجلات طريقة واحدة لمعلومات الإتصال التي تلبي كافة شروط صيغة البناء وقابلية التشغيل لإتفاقية إعتماد أمين السجل 2009 RAA والتي تظهر أن كافة السجلات تقريباً تحتوي على معلومات يمكن إستخدامها لتأسيس معلومة إتصال.

وفيما يخص دقة قابلية التشغيل، يظهر تقرير الدورة 2 بأن حوالي 91 بالمائة من عناوين البريد الألكتروني، و76 بالمائة من أرقام الهواتف و98 بالمائة من العناوين البريدية كانت قابلة للتشغيل. راجع الجدول أدناه للإطلاع على المزيد من المعلومات.

جدول رقم 1: الدقة الإجمالية لقابلية التشغيل لنطاقات gTLD عن طريق الإتصال هي (95 بالمائة من الرضا الإجمالي)

  البريد الألكتروني الهاتف العنوان البريدي دقة طرق الإتصال الثلاث
دقة بيانات الأطراف الثلاث (المسجّل، التقني، الأداري) 91.4% ± 0.5% 76.0% ± 0.8% 97.7% ± 0.3% 70.2% ± 0.8%

وفيما يخص دقة صيغة بناء البيانات، فإنه وجد خلال الدورة 2 بأن مايقارب 99 بالمائة من عناوين البريد الألكتروني، و85 بالمائة من أرقام الهواتف و77 بالمائة من العناوين البريدية تستوفي كافة متطلبات وشروط إتفاقية إعتماد أمين السجل RAA لعام 2009. ويبين الجدول رقم 2 المزيد من المعلومات.

جدول رقم 2: متطلبات الدقة الإجمالية لصياغة بيانات نطاقات gTLD لإتفاقية RAA لعام 2009 وحسب طريقة الإتصال (95% من الرضا الإجمالي)

  البريد الألكتروني الهاتف العنوان البريدي دقة طرق الأتصال الثلاث
دقة بيانات الأطراف الثلاث (المسجّل، التقني، الأداري) 99.2% ± 0.2% 85.3% ± 0.6% 77.3% ± 0.7% 67.2% ± 0.8%

وأخيراً، فإن تقرير الدورة 2 يظهر كيف أن معدلات الدقة تنقسم وفق مناطق ICANN. ويبين المخطط رقم 1 في أدناه المزيد من المعلومات.

المخطط رقم 1: دقة صيغة البناء الإجمالية لبيانات نطاقات gTLD والقدرة التشغيلية وفق مناطق ICANN

Figure 1: Overall gTLD Syntax and Operability Accuracy by ICANN Region

الخطوات القادمة للدورة 2

ستستضيف ICANN ندوة عبر الويب Webinarبتاريخ 16 يونيه (حزيران) 2016 وفي الساعة 14:00 حسب التوقيت العالمي المنسق UTC لإلقاء الضوء على منهجية ونتائج تقرير نظام تقارير الدقة الخاص بـنظام WHOIS الدورة 2.

إطّلع على تفاصيل الندوة.

تم تقديم نتائج الدورة 2 الى العاملين في قسم الإمتثال التعاقدي لدى ICANN والذين سيقومون بتقييم أنواع الأخطاء التي وجدت والمتابعة مع أمناء السجلات بخصوص السجلات التي من المحتمل أن تكون غير دقيقة. فإن برزت شكاوى بخصوص عدم دقة بيانات نظام تقارير الدقة لنظام WHOIS أو حول طريقة صياغة تلك البيانات، فسيقوم قسم الإمتثال التعاقدي بإصدار البطاقات الضرورية ووفق منهج وإجراءات قسم الإمتثال التعاقدي [PDF, 292 KB]. وسيوفر قسم الإمتثال التعاقدي تحديثات وبشكل فصلي ويتضمن ذلك تحديثات حول البطاقات المقدمة حول ARS الخاص بنظام WHOIS والتي يمكن إيجادها هنا.

الخطوات القادمة من WHOIS ARS

وحيث أن المرحلة الثانية تكتمل وبشكل دوري كل ستة شهور، فإن ICANN ستبدأ الدورة 3 في شهر يوليو (تموز) 2016. ويتوقع أن تتم عملية الإختبار في شهر أكتوبر (تشرين الأول) 2016 وأن يتم إصدار تقرير المرحلة 2 الشوط 3 في شهر ديسمبر (كانون الأول) 2016. وبعدها ستبدأ الدورة 4 في شهر يناير (كانون الثاني) 2017.

المعلومات الأساسية

تقوم ICANN بمراجعة نظام WHOIS كل ثلاث سنوات كجزء من وثيقة تأكيد الالتزامات (AoC) الخاص بها. فبتاريخ 8 نوفمبر (تشرين الأول) 2012، صادق مجلس إدارة ICANN على إجراء سلسلة من التحسينات في طريقة قيام ICANN برقابتها لبرنامج WHOIS إستناداً الى التوصيات التي خرج بها فريق مراجعة نظام WHOIS لعام 2012. وكجزء من تلك التحسينات، تعهدت ICANN بتحديد بيانات الأتصال - وبشكل إستباقي - والتي من المحتمل أن تكون غير دقيقة في نظام WHOIS والخاص بنطاقات gTLD وبإحالة تلك السجلات الى أمناء سجلات gTLD لأجل التحقق من بياناتها ومتابعتها. ولإنجاز هذه المهام، بادرت ICANN بتصميم نظام تقارير الدقة لنظام WHOIS. وخلال عملية التصميم تلك، تشاورت ICANN وتعاونت مع المجتمع لإتمام هذه المهمة.

الهدف من ARS هو العمل بإتجاه إجراء التحسينات ومع مرور الوقت في دقة بيانات WHOIS والتي سيتم إختبارها وتناولها في التقارير المتتابعة لنظام ARS.

نبذة عن ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فللوصول الى شخص آخر على شبكة الأنترنت ينبغي عليك كتابة عنوان ما على جهاز حاسوبك - أسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريد من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر كافة أنحاء العالم. تم تأسيس ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم. تعمل ICANN ومجتمعها على الحفاظ على أمن وإستقرار الإنترنت وتشغيلها المتبادل وتعمل أيضاً على تعزيز المنافسة ووضع سياسة للمستوى الأعلى لنظام التسمية للإنترنت وعلى تسهيل إستخدام المعرفات الأخرى الفريدة للإنترنت. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع: www.icann.org