إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

التواصل مع الخريجين السابقين لبرنامج الزمالة Fellowship: أبرز الملاحظات من تقرير أستبيان برنامج الزمالة

28 مايو 2015

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

ICANN 51 Fellows Group Photo

لقد توسع برنامج الزمالة لمؤسسة ICANN الذي تتم إستضافته الآن من قبل قسم التنمية والمسؤولية العامة (DPRD) بشكل كبير منذ أول مرة تم فيها تنفيذ هذا البرنامج خلال إجتماع ICANN 29 في سان جوان في بويرتو ريكو في عام 2007.

يقدم برنامج الزمالة ذو الأكثر من 600 من الخريجي السابقين فرصة الى المرشحين المؤهلين من الدول النامية حول العالم للمشاركة وجهاً لوجه مع أعضاء آخرين من مجتمع أصحاب المصلحة المتعددين لـ ICANN وذلك من خلال تجربة المشاركة السريعة لتقديم المشاركين في البرنامج الى مجتمع ICANN وعملياتها.

وفي ظل السعي لإجراء تحسينات مستمرة لعملنا وتلبية حاجات مجتمعنا المتنوع والواسع، تم إرسال نموذج إستبيان الى كافة المشاركين السابقين في البرنامج للحصول على المعلومات الرئيسية عن برنامج الزمالة بما في ذلك الطبيعة الديموغرافية ومنافع البرنامج وأثره في تنمية الموارد البشرية والمشاركة في مجتمع ICANN ومعوقاتها ومجالات التنمية وكذلك أبرز الملاحظات للزملاء السابقين.

  • "إن برنامج الزمالة يزجّك وبشكل مبكر في مجتمع ICANN! ويوفر لك الفرصة للوقوف على مجال الأنترنت وقادتها الرئيسيين وخصوصاً إن كنت من الدول النامية حيث يكون الحصول على هذه المعلومات أشبه بالمستحيل. ويمنح إجتماعات ICANN هيكلة ضرورية وخصوصاً للقادمين الجدد. ويسمح أيضاً الى أجراء تفاعلات مباشرة وجهاً لوجه مع قادة المجتمع (صعوداً الى المدراء التنفيذيين) والتي تعتبراً ذات قيمة عالية للقادمين الجدد".

- تشايتانيا راماتشاندران، مشاركة في برنامج الزمالة من الهند

شارك في الأستبيان مامجموعه 154 من خريجي برنامج الزمالة وأجابوا على إسئلة الأستبيان، مقدمين بذلك ملاحظات عميقة وأيجابية وتعليقات بنّاءة بخصوص البرنامج.

وكان من دواعي سرور قسم التنمية والمسؤولية العامة DPRD أن يَعلم ويعلن عن أن كافة المشاركين السابقين ببرنامج الزمالة سعداء جداً بتجربتهم مع هذا البرنامج وأن معظم الأجابات التي وردت بخصوصه سجلت 8 أو أكثر (من مقياس 1-10) بخصوص تنمية قدراتهم الشخصية وفرص التشبيك وفي تقديم آرائهم في إجتماع ICANN والتي قد لم تسنح لهم الفرصة للقيام بذلك إن كانوا قد حضروا الى الأجتماع بشكل شخصي وخارج نطاق هذا البرنامج. وقد تم تحديد مثل هذه المجالات بالاضافة الى الوقوف على نموذج أصحاب المصلحة المتعددين وتطورات حوكمة الانترنت والمساعدة في وضع رؤية لمشاريع محلية ووطنية أو تطوير تلك المشاريع، كبعض من المجالات الأكثر منفعةً للبرنامج والتي من شأنها أن تؤثر على مسارات التوظيف للمشاركين في المستقبل.

  • أنا متحمس للغاية لأن أكون مؤيداً ومن خلال صوتي لنمو الأنترنت في الدول الناطقة باللغة الفارسية. لقد قدمت لي هذه الزمالة وهذا الأجتماع المعلومات والمعرفة الضروريان حول آليات الحوكمة لمؤسسة ICANN ودورها في منظومة حوكمة الأنترنت. أأمل أن أنقل تجربتي الى المجتمع الناطق باللغة الفارسية والعمل على إنخراطه في مختلف الدوائر التابعة لـ ICANN".

- شابنام، مشارك في برنامج الزمالة من إيران

إن المؤشر الرئيسي لهدف البرنامج لبناء القدرات هو العمل على أن يكون 88% من المشاركين بالأستبيان من الخريجين السابقين من البرنامج من العاملين مستقبلاً والمشاركين في مجتمع ICANN، مظهرين بذلك الأستمرار والأندماج من خلال برنامج الزمالة في المجتمع ومن خلال مختلف الوسائل بما في ذلك المشاركة في إجتماعات ICANN وفي محافل أخرى في مجال منظومة الأنترنت ومن خلال دعم قضايا الأنترنت في دولهم وأقاليمهم.

وقد شُجع الخريجون السابقون في برنامج الزمالة على المشاركة بآرائهم بخصوص المجالات التي بإمكان البرنامج المساهمة في تحسينها. وكان المجالين الأكثر أهمية واللتين تم تحديدهما لأجل التحسينات هو قبول المزيد من المشاركين في برنامج الزمالة ومساعدة القادمين الجدد من خلال برنامج التدريب والأرشاد.

  • "Creo que una barrera es el idioma, ICANN debe trabajar por hacer llegar a la comunidad toda la información en los diferentes idiomas y no solo en ingles".

[الترجمة]: "أعتقد إن العائق هو اللغة، ويتعين على ICANN العمل على تقديم معلومات بمختلف اللغات الى المجتمع وليس فقط باللغة الأنكليزية".

- كارلوس ألبرتو فيلاسينور غويسادا، مشارك سابق في برنامج الزمالة من كوستا ريكا

ينظر قسم التنمية والمسؤولية العامة DPRD في إمكانية توسيع أعداد المشاركين في برنامج الزمالة، مع الأعتراف بأهمية الحفاظ على الطبيعة المتماسكة للبرنامج والذي يتم تسهيله من خلال مجاميع صغيرة. يعلن قسم التنمية والمسؤولية العامة DPRD وبكل حماس بأن برنامج الزمالة التدريبي الذي بدأ مع أجتماع ICANN 48 في بوينس آيريس في عام 2013 وبشكله التجريبي، قد تم إعتماده وإعتباره جزءاً مكمّلاً من البرنامج، ملبياً بذلك حاجة المشاركين والخريجين السابقين لإرشاد الأعضاء الجدد في برنامج الزمالة.

  • "أعمل أنا الآن وللمرة الأولى كمرشد للزملاء الجدد، والتي تعتبر تجربة رائعة لحد الآن. دعوني أقول بأن هذا أفضل برنامج للزمالة شهدته وسمعت عنه وشاركت فيه لأنه أدير بطريقة رائعة من قبل جانيس وفريقها. لقد كانت تمثل دعماً كبيراً وترشد وتوجّه كافة الزملاء، وكانت دائماً متواجدة للقتال من أجلهم. :) سيحتاج حقاً برنامج الزمالة لها لأستمرار إزدهاره ولإخراج قادة الجيل القادم لمستقبل الأنترنت لأجل ضمان عالم واحد، وشبكة إنترنت واحدة".

- زاكر سيد، مشارك في برنامج الزمالة من الباكستان

وأخيراً، طلب من المشاركين السابقين لبرنامج الزمالة المشاركة بأبرز ملاحظاتهم بخصوص تجربتهم في برنامج الزمالة. وتضمنت المراكز الثلاث الأولى الملاحظات التي تناولت: مجتمع برنامج الزمالة وشبكة الأنترنت؛ الألتقاء بالقادة الكبار والخبراء؛ و المعرفة للازمة حول ICANN ومنظمومة الأنترنت.

نحن نتطلع الى المضي قدماً بإجراء تحسينات على برنامج الزمالة وتمكين أعضاء جدد في مجتمعنا من خلال مشاركتهم في مجال عمل ICANN ومنظومة الأنترنت.

  • "أتذكر في مرة من المرات تقدمت سيدة نحوي في أول إجتماع أحضره لـِ ICANN وقالت إنها قد بُهرت بعملي وتعتقد بأنني سأكون يوماً أحد المساهمين في إحداث تغيير في مجتمع الإنترنت. من يدري؟ قد أؤكد كلامها يوماً ما."

-وليد السقاف - مشارك في برنامج الزمالة من اليمن

التقرير الكامل لبرنامج الزمالة بما في ذلك الخطوات القادمة متوفر هنا.