Skip to main content

دعوة لمتطوعين للمشاركة في مجموعة عمل عبر المجتمع لتعزيز مساءلة ICANN (CCWG-Accountability)

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

بإختصار

تم تشكيل مجموعة عمل عبر المجتمع لتقديم مقترحات لتعزيز مساءلة ICANN تجاه كافة أصحاب المصلحة. وتوجه المنظمات التي وضعت ميثاق مجموعة CCWG دعوة للمتطوعين للأنضمام في هذا العمل.

كيفية المشاركة

هناك أسلوبين للتطوع:

  • الأفراد المشاركون – بإمكان كل شخص يرغب بالعمل أن يتطوع للإنضمام الى مجموعة CCWG كـ "مشارك" بغض النظر فيما لو كانوا أعضاء من مجتمع ICANN. ويتوقع من المشاركين المساهمة بشكل فعال في محادثات قائمة عناوين البريد الألكتروني وكذلك في الإجتماعات. ويتوقع من المشاركين القيام بتقديم مداخلات جوهرية الى العملية. وسيشاركون بشكل مماثل الى الأعضاء المعينين من قبل المنظمات الأعضاء لـِ ICANN وسيتطلب ذلك تقديم بيان الأهتمام (SOI) بالمشاركة.
  • مراقبون لقائمة البريد الألكتروني– بالنسبة لأولئك الذين يهتمون فقط بمراقبة محادثات مجموعة CCWG، فإن هناك أمكانية التسجيل كـ "مراقب" لقائمة البريد والتي تتيح إمكانية الوصول الى قائمة عناوين البريد لأجل القراءة فقط. وسوف لن يسمح لمراقبي قائمة عناوين البريد بنشر شيئ ولن يتلقون دعوات لمختلف إجتماعات ومكالمات مجموعة CCWG (يرجى الإنتباه الى إنه سيتم توفير البث الصوتي للمهتمين بمتابعة أجتماعات CCWG) ولن يتوجب عليهم إكمال أستمارة بيان الإهتمام (أنظر أدناه). وبإمكان مراقب قائمة عناوين البريد الأنضمام الى مجموعة CCWG في أي وقت كان كمشارك وبكل بساطة وذلك بإعلام العاملين في ICANN.

بالأضافة الى ذلك فإنه ستكون هناك فرص لتقديم المداخلات من خلال المشاورات العامة وعمليات التعليقات العامة التي من المتوقع أن تقوم مجموعة CCWG بتنظيمها.

كيف يمكن الإنضمام

إن كنت مهتماً بالإنضمام الى مجموعة CCWG كفرد مشارك أو كمراقب لقائمة العناوين البريدية، يرجى الأتصال بغريس أبوحمد (accountability-staff@icann.org).

ويتعين على أعضاء المنظمات الداعمة لـِ ICANN أو اللجان الأستشارية الأتصال بالأمين العام الممثل لكل منهم والأشارة بشكل واضح فيما لو كان منضماً كمشارك أو كمراقب لقائمة البريد. وسوف يتم إدراج أسماء كافة المشاركين من الأعضاء المعينين من قبل المنظمات الأعضاء أو من المشاركين الأفراد على الصفحة الخاصة بمجموعة CCWG. ومطلوب من كافة المشاركين في هذه العملية تقديم رسالة بيان الإهتمام بالمشاركة SOI متبعين بذلك أجراءات منظماتهم الأعضاء أو في الحالات التي لايكون فيها ذلك ممكناً يمكن الأطلاع على إجراءات GNSO. وبدلاً عن ذلك، يجب تقديم بيان يحتوى على الأقل على أسم الراغب بالمشاركة وفيما لو كان المشارك يمثل منظمة أو شركة معينة كجزء من مشاركته/أو مشاركتها في هذا العمل وجوانب إهتمامه فيما يتعلق بهذا العمل والعلاقة مع الأطراف الأخرى المتأثرة بـ ICANN ومحل الأقامة الأولي له.

الخطوات التالية:

إن مجموعة عمل عبر المجتمع CCWG حالياً قيد التشكيل. ولغاية اليوم فإن كل من اللجنة الإستشارية لمنظمة AT-Large (ALAC) ومنظمة دعم الأسماء لرمز البلد (ccNSO) ومنظمة دعم الأسماء العامة (GNSO) واللجنة الأستشارية للأمن والأستقرار (SSAC) قد تبنّوا الميثاق الموضوع، وهم الآن بصدد تعيين الأعضاء. وقد تم تحديد الأجتماع الأول عبر الإنترنت لمجموعة CCWG ليوم الثلاثاء المصادف 9 ديسمبر (كانون الأول) 2014 وفي تمام الساعة 20:00 حسب التوقيت العالمي المنسق UTC والتي من الممكن متابعته عبر البث الصوتي (يرجى الضغط هنا عند بداية الأجتماع). وبعد ذلك يتوقع أن تكون هناك أجتماعات دورية عبر الإنترنت في أوقات أخرى تتراوح بين الساعة 11:00 و14:00 حسب التوقيت العالمي المنسق UTC لأجل السماح لأقصى مشاركة ممكنة أخذين بنظر الأعتبار المناطق الزمنية المختلفة.

معلومات أساسية

طلبت الأدارة الوطنية الأمريكية للإتصالات والمعلومات (NTIA) من ICANN أن "تترأس عملية لأصحاب المصلحة المتعددين لوضع خطة لإنتقال دور الإشراف للحكومة الأميركية" على وظائف IANA وإدارة ملف منطقة الجذر ذات الصلة. ولقد حددت NTIA في إعلانها بأنه ينبغي على المشروع المقترح للأنتقال أن يحظى بدعم واسع النطاق من المجتمع وأن يتبنى المبادئ التالية:

  • دعم وتعزيز نموذج أصحاب المصلحة المتعددين
  • الحفاظ على أمن وأستقرار ومرونة نظام أسم النطاق DNS للإنترنت
  • تلبية إحتياجات وتوقعات العملاء العالميين وشركاء خدمات هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة IANA.
  • الحفاظ على إنفتاح الإنترنت.

وحددت NTIA أيضاً بأنها سوف لن تقبل مقترحات لمشاريع لتقلد الدور الذي كانت تقوم به NTIA مقدمة من قبل منظمات مرؤوسة من قبل حكومات أو حلول مقدمة من منظمات دولية حكومية.

وإستجابةً الى مقترح إنتقال دور NTIA أثار مجلس إدارة ICANN والقيادات والمجتمع موضوعاً أكثر إتساعاً حول أثر التغيير على آليات مساءلة ICANN. وتم وضع اللمسات الأخيرة على عملية تعزيز مساءلة ICANN ونشرها بتاريخ 10 أكتوبر (تشرين الأول) 2014، ويمكن أيجادها هنا. وتم تحديد منظور عملية تعزيز مساءلة ICANN كوجوب بقاء ICANN عرضة للمساءلة بغياب علاقتها التعاقدية التاريخية مع حكومة الولايات المتحدة والأسناد المنظور فيما يخص المسؤولية الواسعة النطاق لـ ICANN كمنظمة والتي تتمثل بذلك الدور مثل عملية تجديد العقد الخاص بوظائف IANA. وتدعو الى إجراء إختبار – من وجهة النظر التنظيمية – على آليات مساءلة ICANN الأوسع نطاقاً وكيف يمكن تعزيزها لمعالجة غياب علاقتها التعاقدية التأريخية مع الحكومة الأميركية بما في ذلك البحث عن تعزيز آليات المساءلة المتواجدة حالياً (مثل، اللوائح الداخلية لـِ ICANN ووثيقة التأكيد على الألتزامات).

وحسب ميثاق مجموعة CCWG فإن العمل سيتم في مسارين وبإتجاهين أثنين:

  • مسار العمل 1: ركّز على آليات تعزيز مساءلة ICANN التي يجب أن تكون نافذة أو ملزمة ضمن الأطار الزمني لعملية إنتقال الأشراف على وظائف IANA؛
  • مسار العمل 2: ركّز على تناول مواضيع المساءلة والتي بسببها قد يتم تمديد الجدول الزمني لوضع الحلول والتنفيذ الكامل لتلك الحلول فيما بعد أتمام عملية أنتقال الأشراف على وظائف IANA.

بالأضافة الى الأفراد المشاركين والمراقبين، فهناك أيضاً أعضاء معينين من قبل المنظمات الأعضاء– كل منظمة من المنظمات الداعمة لـِ ICANN / واللجان الأستشارية (SO/AC) والتي تبنّت الميثاق، والتي من الممكن تعيين مالايزيد على خمسة أعضاء الى مجموعة CCWG. ويتوقع أن يتمتع هؤلاء الأعضاء بالخبرة اللازمة للمشاركة في مواضيع المسائل المطبّقة؛ والألتزام بالمشاركة الفعالة في أنشطة مساءلة CCWG وعلى أسس مستمرة وطويلة الأمد؛ وإلتماس وجهات نظر ومخاوف الأفراد العاملين في المنظمة التي قامت بتعيينهم والتواصل بخصوص تلك الآراء. فعلى أولئك المهتمين بالأنضمام كأعضاء معينين من قبل المنظمات الأعضاء الأتصال بمنظماتهم من المنظمات الداعمة واللجان الأستشارية SO/AC الخاصة بهم بخصوص المزيد من المعلومات حول إجراءات الأختيار.

ويتعين على مجموعة مساءلة مجموعة عمل عبر المجتمع (CCWG-Accountability) أن تسعى للعمل وفق مبدأ الموافقة بالإجماع آخذة بنظر الأعتبار وجهات نظر كافة المشاركين (كل من الأعضاء والأفراد المشاركين).

للمزيد من المعلومات، يرجى الأطلاع على ميثاق CCWG https://community.icann.org/x/XQHxAg.


More Announcements
Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."