إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

نشر دراسة أسماء النطاقات التي لا تحتوي على نقاط

5 أغسطس 2013

يسر ICANN أن تعلن عن نشر تقرير أمن واستقرار أسماء النطاقات التي لا تحتوي على نقاط [PDF، 1.02 ميجابايت] من خلال شركة أمن تقنية المعلومات، Carve Systems LLC شركة (Carve Systems).

فأسماء النطاقات التي لا تحتوي على نقاط هي تلك الأسماء التي تتكون من تسمية واحدة (على سبيل المثال، http://example، أو mail@example). سيتطلب الأسماء التي لا تحتوي على نقاط إدراج، على سبيل المثال، A، أو AAAA، أو MX، سجل في قمة منطقة TLD في نظام DNS (أي سجل يتصل بسلسلة TLD نفسها).

الخلفية

في 23 فبراير 2012، قامت اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار (SSAC) التابعة لـ ICANN بنشر التقرير SAC 053 : تقرير SSAC حول النطاقات الخالية من النقاط [PDF، 182 كيلوبايت]. في هذا التقرير، أكدت SSAC على أن النطاقات التي لا تحتوي على نقاط لن تكون قابلة للوصول على المستوى العالمي، وأوصت بعدم استخدامها بشدة. ونتيجة لذلك، أوصت SSAC بأن استخدام سجلات مورد DNS مثل A، وAAAA، وMX في قمة مجال نطاق من نطاقات المستوى الأعلى (TLD) يجب حظره من الناحية التعاقدية متى ما أمكن ذلك، وعدم التوصية به بشدة في جميع الحالات.

في 23 أغسطس 2012، اعتمد مجلس ICANN القرار رقم 2012.06.23.09 موكلاً إلى ICANN مهمة التشاور مع المجتمعات المحلية المعنية فيما يتعلق بتنفيذ التوصيات الواردة في SAC053.

في 24 أغسطس 2012، نشر فريق عمل ICANN تقرير SAC053 للتعليق العام مطالبًا بالتعقيبات للنظر فيما يتعلق بتنفيذ التوصيات الواردة في تقرير SSAC. تم إغلاق فترة التعليق العام يوم 5 نوفمبر 2012.

في 27 نوفمبر 2012 نشر فريق العمل تقريرًا للتعليقات العامة [PDF، 137 كيلوبايت] أظهر أن عددًا كبيرًا من التعليقات جاءت مؤيدة لاعتماد توصيات SSAC وكذلك اعتراضًا على التوصيات.

في مايو 2013 بدأت ICANN في دراسة [PDF، 85 كيلوبايت] حول تأثيرات وظيفة أسماء النطاقات غير المحتوية على نقاط على الأمن والاستقرار لمساعدة ICANN على إعداد خطة تنفيذ لتوصيات التقرير SAC053.

في 10 يوليو 2013 أصدر المكتب الدولي للهندسة المعمارية (IAB) بيانًا حول أسماء النطاقات التي لا تحتوي على نقاط، يوصي بعدم استخدام أسماء النطاقات غير المحتوية على نقاط في نطاقات TLD.

في 29 يوليو 2013 قدمت شركة Carve Systems تقريرها إلى ICANN. وبما يتوافق مع تقرير SSAC، يحدد تقرير Carve Systems مشكلات الأمن والاستقرار التي تتطلب تخفيفًا منها قبل أن تتمكن نطاقات gTLD من تنفيذ أسماء النطاقات التي لا تحتوي على نقاط بأمان. ويحدد تقرير Carve Systems العديد من المخاطر، والتي تعتبر عشرة ( 10) منها مخاطر رئيسية تمثلها أسماء النطاقات غير المحتوية على نقاط.

الوضع الحالي

اتساقًا مع التوصية SAC 053 من SSAC، فإن أي نطاق gTLD يرغب في تشغيل اسم نطاق لا يحتوي على نقاط يجب عيه تقديم مقترح لتقييمه كجزء من عملية تقييم خدمات السجل (RSEP) القياسية.

وبالمثل، يحظر القسم 2.2.3.3 من دليل مقدمي الطلبات (AGB) استخدام أسماء النطاقات غير المحتوية على نقاط قبل موافقة ICANN، مؤكدًا على أن سجلات مورد DNS المسموح بها فقط للقمة في منطقة TLD هي: Start of Authority .(SOA)، وName Server .(NS)، وسجلات DNSSEC ذات الصلة. ينص نفس القسم أيضًا على الآتي: "على من يرغب من مقدمي الطلبات في وضع أية أنواع أخرى من السجلات في منطقة TLD الخاصة به، توضيح ذلك في العرض الخاص به بالتفصيل في قسم خدمات السجل في الطلب. وسيخضع ذلك للتقييم ويمكن أن يسفر عن تقييم مطول لتحديد ما إذا كانت الخدمة ستشكل خطرًا نتيجة تأثير سلبي كبير على أمن أو استقرار DNS ".

وستقوم لجنة برنامج gTLD الجديدة (NGPC) التابعة لمجلس إدارة ICANN بالنظر في أسماء النطاقات غير المحتوية على نقاط بالإضافة إلى أسلوب مناسب للتخفيف من حدة المخاطر وذلك في اجتماعها المقبل في شهر أغسطس.

شكر وتقدير

ترغب ICANN في توجيه الشكر إلى SSAC لجهودها في تحديد وتفسير القضايا، وللمجتمع لمشاركته في عملية التعليق العامة.