إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

رأي استشاري: تنفيذ أمين السجل لمتطلبات Whois الواردة في اتفاقية RAA لعام 2013

31 يوليو 2013

الغرض

هذه الرأي الاستشاري الغرض منه مساعدة أمناء السجلات على فهم أي مجالات Whois التي يجب نشرها بموجب اتفاقية اعتماد أمناء السجلات لعام 2013 فور توقيعهم على الاتفاقية وهي غير المطلوبة حتى 1 يناير 2014.

الخلفية

تتطلب اتفاقية اعتماد أمناء السجلات ("RAA") لعام 2013، كما هو الحال بالنسبة للنماذج السابقة من اتفاقية اعتماد أمناء السجلات من أمناء السجلات تشغيل خدمات Whois مستندة إلى الويب والمنفذ 43 توفر وصولاً عامًا إلى بعض حقول بيانات التسجيل المرقمة. ويحدد القسم 3.3.1 من اتفاقية RAA حقول البيانات المطلوبة، مثل اسم وعنوان مالك الاسم المسجل، بالإضافة إلى الاسم والعنوان وعنوان البريد الإلكتروني ورقم هاتف جهات الاتصال الخاصة بالإدارة وجهات الاتصال الفنية لكل اسم نطاق (وذلك على سبيل المثال لا الحصر من عناصر البيانات المطلوبة).

كما أن اتفاقية RAA لعام 2013، وعلى العكس من الإصدارات السابقة لاتفاقية اعتماد أمين السجل، تحتوي أيضًا على مواصفة خدمة دليل بيانات التسجيل (Whois) وهي على سبيل المثال لا الحصر تصف صيغة إلزامية يتعين على أمناء السجلات استخدامها عند نشر بيانات Whois. وتشمل هذه الصيغة عددًا من الحقول التي لم تكن مطلوبة بموجب الإصدارات السابقة لاتفاقية RAA. ومثالاً على ذلك، تشترط خدمة دليل بيانات التسجيل (Whois) على أمناء السجلات تضمين نتائج Whois الخاصة بهم وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف الخاص بهم لنقطة الاتصال الخاصة بإساءة استخدام أمين السجل بالإضافة إلى المعرفة أو المقابض التي يستخدمها السجل في تحديد اسم النطاق وجهات الاتصال الخاصة به.

وحيث إن اتفاقية RAA لعام 2013 تشتمل على عدد من المسئوليات التشغيلية الجديدة لأمناء السجلات والتي قد تستغرق أسابيع أو شهورًا بصورة معقولة في تنفيذها، فإن الاتفاقية تضم أيضًا ملحق تحويل. ويصف ملحق التحويل عدد من الالتزامات والتي لن تطالب ICANN بالنسبة لها التزامًا من أمين السجل حتى 1 يناير 2014. وعن طريق التمثيل، فإن أمناء السجلات غير مطالبين بالتنفيذ الكامل لنقطة اتصال إساءة استخدام (راجع القسم 3.18 من اتفاقية RAA) حتى 1 يناير 2014.

وطلب بعض أمناء السجلات من ICANN ما إذا كان من الواجب على الفور البدء في نشر بيانات Whois مع الحقول، مثل نقطة اتصال إساءة الاستخدام وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف، حتى وإن لم يكونوا حتى الآن مطالبين بالامتثال للالتزام الأساسي.

حقول Whois المطلوبة

ويشير ملحق التحويل المرفق باتفاقية RAA بصراحة إلى قائمة بأحكام RAA التي لا يطلب لها التزامًا من أمين السجل حتى 1 يناير 2014. علمًا بأن مواصفة خدمة دليل بيانات التسجيل (Whois) غير مضمنة في هذه القائمة بالأحكام. ووفقًا لذلك، فإن أمناء السجلات مطالبين على الفور بمراعاة الالتزامات المشار إليها في تلك المواصفة، ويشمل ذلك الالتزام بتنسيق بيانات Whois وفقًا لما هو موضح في المواصفة. وعلى الرغم من ذلك، فإن أمناء السجلات غير مطالبين بأن يضمنوا في نتائج Whois الخاصة بهم عناصر بيانات غير موجودة حتى الآن أو التي تكون في حوزة أمين السجل بالفعل. ويشمل ذلك الإشارة إلى البنود التي لا يلزم لها توافقًا.

ولمزيد من الوضوح، أمناء السجلات الخاضعين لاتفاقية RAA لعام 2013 يتوجب عليهم مواصلة تضمين كافة الحقول الموصوفة في القسم 3.3.1 من اتفاقية RAA في نتائج Whois الخاصة بهم وعناصر البيانات الموجودة في حوزتهم. وعلى الرغم من ذلك، فإن أمناء السجلات غير مطالبين بتضمين الحقول التالية في نتائج Whois الخاصة بهم حتى 1 يناير 2014 (على الرغم من أن أمناء السجلات يجوز لهم، ويوصى بأن يلتزموا بذلك مبكرًا):

معرف نطاق السجل
البريد الإلكتروني لجهة اتصال إساءة استخدام أمين السجل
هاتف جهة اتصال إساءة استخدام أمين السجل
حالة النطاق
معرف مسجل السجل
هاتف المسجل
الهاتف الداخلي للمسجل
فاكس المسجل
داخلي فاكس المسجل
البريد الإلكتروني للمسجل:
معرف مدير السجل
المعرف الفني للسجل
DNSSEC
آخر تحديث لقاعدة بيانات WHOIS