Skip to main content

بدء هيئات إستراتيجية ICANN

الكشف عن هيئات الإستراتيجية في اجتماع ICANN رقم 47 في ديربان

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

أثناء الاحتفالية الافتتاحية اليوم لاجتماع ICANN رقم 47 في ديربان، بجنوب أفريقيا، أعلن الرئيس والمدير التنفيذي فادي شحاده عن تشكيل خمس هيئات جديدة لإستراتيجيات ICANN سوف تعمل كجزء متكامل من إطار العمل الخاص بالحوار فيما بين المجتمعات حول الأمور الإستراتيجية. وسوف تجمع هيئات الإستراتيجيات التابعة لـ ICANN خبرا متخصصون، وقادة في مجال الفكر وممارسي الصناعة في دعم تطور خطط ICANN الإستراتيجية والتشغيلية، بالتنسيق مع الجهات الأساسية العالمية الأخرى، وسوف تتألف مما يصل إلى سبعة أعضاء ويشمل ذلك الرئيس لفترة زمنية متوقعة تصل إلى عام واحد.

حيث إن الإستراتيجيات التابعة لـ ICANN مصممة لإجراء الأعمال في المجالات الإستراتيجية [PDF، 209 كيلوبايت] الحيوية المحددة من خلال المجتمع ومجلس الإدارة وفريق العمل، فإنها سوف تقوم على الإسهامات العامة التي يجري استخراجها للاستفادة بها في وضع رؤية جديدة وشاملة بالإضافة إلى خطة إستراتيجية مدتها خمسة أعوام، وخطة تشغيلية تالية للمنظمة. ولهيئات الإستراتيجية التابعة لـ ICANN طبيعة استشارية وبذلك سوف تكون تابعة للسيد شحاده، وسوف تعمل بطريقة تتسق مع التزام ICANN بالشفافية والمساءلة، وسوف تقوم بتحويل كافة وجهات النظر، والإرشاد والنصائح المقدمة إلى العمليات القياسية الخاصة بالمجتمع ومجلس الإدارة التي يتم الاسترشاد بها في أنشطة ICANN.

وعلى مدار عمرها الممتد لأربعة عشر عامًا، شهدت ICANN نموًا يعكس ملامح متغيرة من الابتكار المتواصل وإمكانية الاتصال البيني، والنمو غير المسبوق في نظام DNS البيئي، وهو ما يتجاوز المجموعات والحدود لخدمة المصلحة العامة. وعلى الرغم من ذلك، فإن الإنترنت تمر بنقطة تحول خطيرة حيث إنه من المتوقع أن يشارك مليارات من البشر في الشبكة العالمية في الأعوام القليلة القادمة ومع نضج طبيعة استخدامها بصورة كبيرة. ومع أخذ هذا الأمر في الاعتبار، من المتوقع بالنسبة لهيئات الإستراتيجية التابعة لـ ICANN في المساعدة على تفعيل النقل والمضي قدمًا بالدور الذي تقوم به ICANN في سياق بيئة عالمية ديناميكية معقدة بشكل متزايد.

الجداول والعمليات

وسوف تجري هيئات إستراتيجية ICANN أنشطتها، على أن يبدأ ذلك في سبتمبر 2013، وذلك بصورة أساسية عبر طريق الإنترنت ومن خلال المؤتمرات الهاتفية، على الرغم من أن الاجتماعات المباشرة من المتوقع أن تحدث بما يتفق مع احتياجات كل لجنة. كما ستوفر هيئات إستراتيجية ICANN أيضًا تحديثات عامة حول سير أعمالها والتي سيتم ربطها بأنشطة التخطيط الإستراتيجية والتشغيلية الإجمالية لـ ICANN. وقد تم تعيين منسقين تنفيذيين مخصصين لـ ICANN من أجل ولهدف دعم كل لجنة من هيئات إستراتيجية ICANN خلال العملية بأكملها.

الأعضاء والأهداف

سوف تركز هيئات الإستراتيجية التابعة لـ ICANN بشكل خاص على ابتكار تقنية المحددات؛ ودور ICANN في النظام البيئي للإنترنت؛ وابتكار أصحاب المصلحة في ICANN؛ وإطار عمل المسئولية العامة؛ بالإضافة إلى دور ICANN في مستقبل حوكمة الإنترنت. ولا يزال البحث جاريًا للعثور على رؤساء يترأسون الهيئات في تركيزات كل منهم والذين سيقومون بإرشاد الهيئات في جهودهم غير المسبوقة، والأفراد المؤهلين المعنيين بالعمل كأعضاء هيئات. ولا يتعين على أعضاء الهيئات المحتملين أن يأتوا مباشرة من هياكل ICANN، لكن يجب أن يكون لديهم فهم متعمق واهتمام بالعمل الذي يجري تنفيذه من خلال ICANN، مع قدرة على التفكير بطريق إستراتيجية، وبإبداع وعلى المستوى العالمي حول التحديات المتأصلة في تفويض ومهمة هيئات إستراتيجية ICANN. يتعين على الأفراد المهتمين إرسال سيرهم الذاتية/السيرة الذاتية لكل منهم على عناوين البريد الإلكتروني المرتبط بكل ناحية من نواحي التخصص في موعد أقصاه 29 يوليو 2013. وسوف يتم اختيار الأعضاء بمعرفة رئيس ومدير CEO التنفيذي، بالتنسيق مع كل رئيس من رؤساء هيئات إستراتيجية ICANN.


هيئة إستراتيجية حول ابتكار تقنية المعرفات

الرئيس: بول في. موكابترس

Paul V. Mockapetris

الاتصال:
itipanel@icann.org

 

المهام الأساسية:

• المشاركة مع مجتمع ICANN والجمهور في الأمور المتعلقة بالتقنية؛

• وضع خارطة طريق للتقنيات لـ DNS والمعرفات الأخرى؛

• بالإضافة إلى توفير خارطة طريق تقنية للعمليات الفنية وعمليات الأمن الخاصة بـ ICANN، بما في ذلك توصيات أفضل الممارسات ونظم المراجع.


هيئة الإستراتيجية حول دور ICANN في النظام البيئي لمنظمات الإنترنت

الرئيس: فينتون جيز سيرف

Vinton G. Cerf

الاتصال:
ioepanel@icann.org

 

المهام الأساسية:

• تسهيل مراجعة واستعراض الافتراضات والارتباطات وأطر العمل التي تعتبر أساسًا لمسئوليات ICANN في النظام البيئي الحالي للإنترنت؛

• طلب الحصول على وجهات نظر حول طرق الحفاظ على وتعزيز إشراف ICANN في نظام بيئي متطور؛

• غرس القيادة الفكرية حول الطرق التي يمكن لـ ICANN من خلالها تقديم مجموعة معقدة من دوائر الإنترنت.


هيئة إستراتيجية حول ابتكار أصحاب المصلحة في ICANN

الرئيس: بيث سيمون نوفيك

Beth Simone Noveck

الاتصال:
msipanel@icann.org

 

المهام الأساسية:

• لتعرف على التي يمكن من خلالها إدارة سياسة الإنترنت ذات الصلة بالمعرفات الفريدة بشكل أفضل في المستقبل؛

• اقتراح نماذج جديدة للمشاركة الواسعة والشاملة، وصناعة السياسات المستندة إلى الإجماع والهياكل التأسيسية في دعم هذه الوظائف المعززة؛

• تصميم عمليات وأدوات ومنصات من شأنها تمكين مجتمع ICANN العالمي من المشاركة في هذه الأشكال الجديدة من عملية اتخاذ القرارات القائمة على أساس المشاركة.


هيئة إستراتيجية حول إطار عمل المسئولية العامة

الرئيس: ني كواينور

Nii Quaynor

الاتصال:
prfpanel@icann.org

 

المهام الأساسية:

• اقتراح دور ICANN وأهداف إستراتيجية لمدة خمس سنوات ومراحل تنفيذ من أجل تعزيز المصلحة العامة العالمية في مقابل مهمة ICANN وقيمها الأساسية ومن أجل بناء القاعدة الخاصة بأصحاب المصلحة في ICANN المتنوعين على المستوى الدولي والمتمتعين بالمعرفة والمشاركين، لاسيما في العالم النامي؛

• قتراح إطار عمل لتنفيذ دور ICANN وأهداف ومراحل تنفيذ من أجل تعزيز المصلحة العامة العالمية، وبناء القدرة داخل مجتمع ICANN، بالإضافة إلى زيادة قاعدة أصحاب المصلحة في ICANN المتنوعين على المستوى الدولي والمتمتعين بالمعرفة والمشاركين؛

• توفير النصائح حول البرامج والمبادرات التي تساعد في تنفيذ الأهداف سالفة الذكر.


هيئة الإستراتيجية حول دور ICANN في حوكمة الإنترنت المستقبلية

الرئيس: يحدد لاحقا

TBD

الاتصال:
figpanel@icann.org

 

المهام الأساسية:

• توفير مجموعة من المبادئ الإرشادية لضمان التطور الناجح لنموذج أصحاب المصلحة المتعددين الانتقالي بالتعاون مع الهيئات الوطنية والدولية؛

• قتراح خريطة طريق لدور ICANN المتطور والمتحول إلى الصبغة العالمية في النظام البيئي لحوكمة الإنترنت بالتشاور مع الجهات المشغلة العالمية؛

• بالتنسيق مع العديد من الجهات المسئولة العالمية وأصحاب المصلحة في ICANN، اقتراح إطار عمل لتنفيذ دور ICANN، وأهدافها ومراحل التنفيذ في حوكمة الإنترنت العالمية.



وحيث بدأ العمل بهيئات الإستراتيجية التابعة لـ ICANN، سوف يتم توفير معلومات إضافية من خلال بوابة التخطيط الإستراتيجية لـ ICANN.


More Announcements
Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."