Skip to main content

اختيار مجموعة العمل المتخصصة في خدمات دليل gTLD

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

الخلفية

في 13 ديسمبر 2012، أعلن فادي شحاته، رئيس ICANN ومديرها التنفيذي عن تشكيل مجموعة عمل متخصصة في خدمات دليل gTLD أو (EWG) ودعا المتطوعين إلى تقديم طلبات من أجل الإشارة إلى اهتمامهم بالعمل فيها. وكانت EWG الخطوة الأولى في تنفيذ توجيه مجلس إدارة ICANN في إعادة تعريف الغرض وتوفير بيانات التسجيل الخاصة بـ gTLD. وقد تم تصميم هذا المشروع من أجل توفير أساس من أجل وضع سياسة عامة جديدة لخدمات دليل gTLD، ومفاوضات التعاقد الضرورية، حسبما يتناسب.

المتطوعون في مجموعة العمل

وقد تم النظر في أكثر من 70 خبير مؤهل على مستوى عال من جميع قطاعات النظام البيئي للإنترنت. وباختيار مجموعة EWG، فقد تمت دراسة المعارف والخبرات التشغيلية لكل مرشح فيما يخص بيانات المسجل أو خدمات السجل (أو النظم التناظرية)، بالإضافة إلى مهارات بناء الإجماع، والميل للابتكار، والتنوع الجغرافي، وغير ذلك من المعايير المنشورة.

وبعد تقييم موسع لكل مرشح، تم اختيار الأفراد الآتية أسماؤهم للمشاركة في هذا المشروع الحيوي:

Pekka Ala-Pietilä

بيكا ألا-بيتيلا وهو أحد المؤسسين ورئيس مجلس إدارة بلايك، وهي إحدى شركات الوسائط المحمولة ورئيس مجلس إدارة سوليديام (صندوق الثروات السيادية الفنلندية). كما عمل أيضًا في مجال إدارة شركة ساب أيه جي (شركة برمجيات متعددة الجنسيات)، وبويري أويج (شركة استشارية وهندسية عالمية) وشركة هوتماكي أويج. كما شغل منصب رئيس شركة نوكيا (1999-2005) وشغل منصب رئيس نوكيا موبايلز فونز في التسعينيات. وهو يعيش في فنلندا.

Lanre Ajayi

لانر أجايي ويعمل عضوًا منتدبًا في شركة بينيت إنفورماتكس، وهي إحدى شركات توفير خدمات الإنترنت الأولى في نيجيريا. كما يشغل منصب رئيس رابطة شركات الاتصالات في نيجيريا (ATCON). وقد عمل نائبًا لرئيس رابطة موفري خدمات الإنترنت في نيجيريا (ISPAN) ورابطة موفري خدمت الإنترنت في أفريقيا (AfrISPA). كما أنه عضو مؤسس في AfriNIC. كما عمل عضوًا في مجموعة العمل الوطنية لمكافحة جرائم الإنترنت في نيجيريا. كما يعتبر في الوقت الحالي عضوًا في مجلس GNSO وقد تم تعيينه من خلال لجنة التعيين وهو يعيش في نيجيريا.

Scott Hollenbeck

سكوت هولنبيك مدير شركة فيريزاين لابس ويقوم في هذا الدور بإدارة فريق من الباحثين في مجال البيانات الكبرى التطبيقية، والسمعة، وتقنيات خدمات الويب بالتعاون مع شركاء جامعيين. كما أنه صاحب بروتوكول التوفير الموسع (EPP)، وهو بروتوكول قياس لتسجيل أسماء النطاقات. وقد كان أحد المساهمين في جهود الصناعة المرتبطة بأسماء النطاقات وأمن الإنترنت. وهو يعيش في الولايات المتحدة.

Jin Jian

جين جيان المدير العام المساعد ومدير مركز CNNIC R&D في CNNIC. وفيما يلي مجالات الخبرات التي يتمتع بها: تسجيل أسماء النطاقات، DNS، وهندسة البرمجيات، وIPv6 وبروتوكولات الشبكات. وهو يعيش في جمهورية الصين الشعبية.

Susan Kawaguchi

سوزان كواجوشي مديرة أسماء النطاقات في فيسبوك. ولديها خبرات سابقة مع eBay، كما أنها عضو في دائرة أعمال ICANN. ومن بين مجالات الخبرات التي تتمتع بها إدارة أسماء النطاقات، والإنفاذ، وجمع البيانات/الوصول/الدقة ومشكلات الملكية الفكرية. وقد عملت في فريق استعراض سياسة WHOIS. وهي تعيش في الولايات المتحدة.

Nora Nanayakkara

نورا ناناياكارا ولديها خلفية عمليات البدء وSME في المساحات الرقمية ومساحات التقنية، وخبرات خاصة في عمليات السجلات وأمناء السجلات. وقد عملت مع العديد من شركات أسماء النطاقات على مدار الأعوام الماضية واكتسب العديد من سنوات الخبرات كمديرة غير تنفيذية في Nominet، وسجل اسم مجال .uk ومتعهد في أمانة Nominet. كما أنها ملمة بمشكلات WHOIS وقد عملت عضوًا في لجنة استعراض الطلبات في برنامج دعم طلبات gTLD الجديدة التابعة لـ ICANN. وهي تعيش في المملكة المتحدة.

Michele Neylon

ميشيل نايلون المدير التنفيذي لشركة بلاكنايت إنترنت سولوشنز، وهي عبارة عن أمين سجل أيرلندي، ويرأس المجلس الاستشاري لأمين سجل يوريد. وهو عضو نشط للغاية في مجتمع ICANN وعمل في العديد من الأدوار القيادية في مجموعات عمل GNSO. وتشمل الأمثلة على أنشطته مجموعة APWG، وRIPE ومجموعة عمل مكافحة الإساءة. وهو يعيش في أيرلندا.

Michael Niebel

ميخائيل نايبل ويرأس قوة العمل الخاص بتطوير سياسة الإنترنت في الإدارة العامة للاتصالات في المفوضية الأوروبية. وفي السابق قام بقيادة الوحدة المسئولة عن أمن الإنترنت والشبكة والمعلومات. وقد تولى في هذه الوظيفة المسئولية عن طرح نطاق المستوى الأعلى الأوروبي .eu من جانب المفوضية. كما كان عضوًا في GAC وشارك في مناقشات حوكمة الإنترنت على المستوى العالمي. وهو يعيش في بلجيكا.

Rod Rasmussen

رود راسموسن مؤسس مشارك لهوية الإنترنت (IID) ويعمل رئيسًا لها ومسئولها التقني الأول. كما أنه معروف على نطاق واسع بأنه خبير قيادي في مكافحة جرائم الإنترنت، ويشارك في رئاسة لجنة سياسة الإنترنت (APWG) التابعة لمجموعة عمل مكافحة تصيد المعلومات. كما أنه عضو في SSAC، وممثل لـ FIRST (منتدى فرق عمل الرد على الحوادث والأمن) التابعة لـ IID، كما أنه مشارك فعال في مجموعة عمل الرسائل، البرامج الخبيثة، ومكافحة إساءة استخدام المحمول (M3AAWG). وهو يعيش في الولايات المتحدة.

Carlton Samuels

كارلتون ساميولز استشاري ICT4D دولي مستقل ومحاضر مساعد في جامعة ويست إنديز. وهو من جامايكا ومواطن أمريكي. وقد عمل في السابق رئيسًا لقسم المعلومات ومدير تقنية المعلومات في الجامعة. وقد اشتملت المناصب التطوعية التي شغلها على شغله عضوًا مؤسسًا وسكرتير سابق في لجنة At-Large الاستشارية الإقليمية لدول أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي (LACRALO). كما أنه نائب رئيس ALAC وقائد مجموعة WHOIS التابعة لـ ALAC. وهو يعيش في ويست إنديز.

Faisal Shah

فيصل شاه هو المؤسس والمدير التنفيذي السابق لأمين سجل حماية العلامات التجارية للشركات - MarkMonitor، والتي استحوذت عليها مؤخرًا شركة طومسون رويتر. وتشمل مجالات الخبرات لهذا المقاول التسلسلي على الإستراتيجيات، وعمليات أمين سجل، وتطوير البرمجيات، والملكية الفكرية. وقد ولد في ترينيداد وتوباجو، ونشأ في بورتوريكو وفنزويلا، ولديه اتصالات موسعة في الشرق الأوسط. ويتحدث الإسبانية والإنجليزية بطلاقة، وملم بلغة الأوردو ويعيش في الوقت الحالي في الولايات المتحدة.

Fabricio Vayra

فابريكو فاريا يعمل استشاري عام مساعد لشركة تايم وورنر إنكوربوريشن. كما أنه خبير معروف في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية ويحمل خبرات موسعة في مجال بيانات WHOIS وقانون العلامات التجارية. وهو عضو سابق ي IRT، وعضو حالي في مجلس إدارة INTA، ونائب رئيس لجنة INTA للإنترنت، وعضو نشط في IPC. وهو يعيش في الولايات المتحدة.

Stephanie Perrin

ستيفاني بيرين وتقوم بإجراء دكتوراه على تقنيات التصديق المعززة، وهي خبيرة دولية معترف بها في مجال حماية الخصوصية والبيانات والتأثير الاجتماعي للتكنولوجيا. وقد عملت في العديد من المراكز في الحكومة الكندية، ويشمل ذلك خدمات التكامل في وزارة الخدمات الكندية، ومديرة الأبحاث والسياسة في مكتب رئيس مفوضية الخصوصية ومديرة سياسة الخصوصية في وزارة الصناعة الكندية والتي تولت فيها المسئولية عن تطوير تشريعات الخصوصية للقطاع الخاص (PIPEDA). وقد عملت في القطاع الخاص وقد استشارات موسعة في مسائل الخصوصية على المستوى الدولي، ويشمل ذلك تقديم الإرشادات حول سياسة الخصوصية الأولى لـ CIRA، الهيئة الكندية لتسجيل الإنترنت. وهي تعيش في كندا.

No Photo Available

وقد يتم إضافة أعضاء جدد إلى مجموعة عمل الخبراء من أجل توفير نواحي خاصة للخبرات والمعرفة (على سبيل المثال الخصوصية).

أما من سيلتحقون بهؤلاء التنفيذيين فهم:

Jean-Francois Baril

جين فرانسوا باريل، المنسق العام لـ EWG

Steve Crocker

ستيف كروكر، منسق مجلس الإدارة مع EWG

Chris Disspain

كريس ديسيبان، منسق مجلس الإدارة مع EWG

ومن المتوقع أن تبدأ EWG تحليلاتها ومداولاتها على الفور، بهدف مناقشة ما حققته على الإنترنت ومع المجتمع في اجتماع ICANN المنعقد في بكين.

التفويض

من المتوقع أن تلي ذلك عملية وضع سياسة (PDP) لمنظمة دعم الأسماء العامة (GNSO) موجهة من مجلس الإدارة أعمال لجن EWG من أجل تقييم متضمنات السياسة الخاصة بتوصيات EWG. تكمن أهداف مجموعة عمل EWG في 1) تحديد الهدف من جمع البيانات والحفاظ على بيانات تسجيل gTLD، والنظر في كيفية الحفاظ على البيانات، و2) تقديم نموذج مقترح لإدارة خدمات دليل gTLD التي تتناول دقة البيانات ذات الصلة وقضايا الدخول، مع الأخذ في الاعتبار ضمانات حماية البيانات. وسوف يتم إخطار EWG من خلال أنشطة أصحاب المصلحة في الإنترنت، والأعمال الموسعة التي تقوم بها GNSO على مدار العقد الماضي. كما ستنظر المجموعة في تقرير فريق استعراض سياسة WHOIS [PDF، 1.44 ميجابايت]، والتعامل مع المسائل الأساسية المطروحة من خلال اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC [PDF، 348 كيلوبايت])، مع الأخذ في الاعتبار عمليات وخدمات الإنترنت الحالية والمستقبلية. بالإضافة إلى ذلك، ستقوم مجموعة عمل EWG بمعالجة مخاوف الأطراف التي تقوم بتوفير أو جمع أو حفظ أو نشر أو استخدام بيانات تسجيل gTLD حيث إنها تتعلق باختصاص ICANN.

جدول وعمليات فريق EWG

من المتوقع أن تجري أنشطة EWG اعتبارًا من فبراير إلى مايو 2013 ويجوز تمديدها، إذا لزم الأمر. سيتم إجراء العمل الأمر عبر الإنترنت ومن خلال المؤتمرات الهاتفية والاجتماعات دورية وجهًا لوجه.

وعندما تبدأ أعمال مجموعة EWG في التنفيذ، فإن صفحة ويكي الخاصة بالمجموعة سيتم تحديثها لإطلاع المجتمع على الأعمال التي تقوم بها.


More Announcements
Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."