إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

تحديد اسم قائد مجموعة عمل الخبراء المختصة بخدمات دليل gTLD

14 ديسمبر 2012

13 ديسمبر 2012 ... يبدأ الآن مدير ICANN ومديرها التنفيذي السيد فادي شحاته، جهودًا شاملة من أجل فحص وإعادة تعريف الغرض وتوفير بيانات تسجيل gTLD (والمشار إليها بلفظ "WHOIS "). وكجزء من هذه المبادرة الإستراتيجية، سوف يتم تشكيل مجموعة عمل خبراء من أجل توفير أساس بالنسبة لمجتمع ICANN من أجل إنشاء (من خلال منظمة دعم الأسماء العامة، GNSO) سياسة عامة جديدة لخدمات دليل gTLD. وقد قام السيد شحاته بتعيين مدير تنفيذي موسمي، وهو جون فرانسوا باريل، للعمل كمنسق لأعمال المجموعة، كما يدعو الأفراد المعنيين ذوي الخبرات المطلوبة بالإعلان عن رغبته في العمل كأعضاء متطوعين في مجموعة العمل (يمكن العثور على معلومات إضافية هنا).

وسوف يعمل باريل رئيسًا محايدًا لمجموعة العمل. وليس له أي مشاركة احترافية مباشرة في خدمات أسماء النطاقات، ويقوم بجلب الأعمال الموسعة، بالإضافة إلى خبرته في مجال وضع المعايير وبناء الإجماع في المنصب الذي يشغله. وقد ساعد باريل في وضع معايير عالمية جديدة كجزء من RosettaNet، وهو أحد المنتديات العامة التي يقوم فيها الموردون والعملاء والمتنافسون بالاجتماع والتعاون في وضع معايير نوعية للصناعة. كما أنه جهة اختصاص رائدة في سلسلة التوريدات والمشتريات، ويعمل المدير التنفيذي الأول في شركة Connecting Partners SA، ويتمتع بأكثر من 30 عامًا من الخبرات الاحترافية، وقد شغل مناصب تنفيذية في كل من شركة نوكيا، وكومباك على سبيل المثال لا الحصر.

وقال فادي شحاته، "إن قدرات جون فرانسوا على تجميع أصحاب المصلحة الممثلين لمصالح متباينة من أجل التوصل إلى أرضية مشتركة لا مثيل لها". وأنا واثق من أن ما لديه من خبرات في مجال وضع المعايير تجعل منه المرشح النموذجي لقيادة الجهود المبذولة في تحديد الحلول لمشكلات WHOIS الصعبة التي تواجهها ICANN وأصحاب المصلحة في الإنترنت".

عمل تقرير المجتمع [PDF، 1.44 ميجابايت] المقدم من فريق مراجعة سياسة WHOIS أدى إلى تشجيع مجلس إدارة ICANN على السعي للتوصل إلى أسلوب جديد لـ WHOIS (بيانات تسجيل gTLD). وبالإضافة إلى البدء في هذا الجهد الجديد، قام مجلس إدارة ICANN بتوجيه المدير التنفيذي إلى إنفاذ سياسة WHOIS الحالية بالكامل، وزيادة جهود الاتصال، وإجراء عملية التوعية بسياسة WHOIS الحالية وضمان الالتزام بها. وقد قام مجلس الإدارة بتوفير إرشادات تفصيلية [PDF، 266 كيلوبايت] حول تنفيذ الأهداف والتوصيات الصادرة من فريق المراجعة.

وتعتبر مجموعة العمل الخطوة الأولى في تنفيذ هذا التوجيه وسوف تركز على إعادة تعريف الغرض من تجميع وحفظ وتوفير الوصول إلى بيانات تسجيل gTLD، وسوف تنظر في مسألة عوامل الحماية من أجل حماية البيانات، كأساس لسياسة gTLD الجديدة والمفاوضات التعاقدية، حسبما يتناسب. أما نتيجة مجموعة العمل هذه فسوف تعود بالنفع على عملية لوضع سياسة GNSO يبدأها مجلس الإدارة، وسوف تستخدم كنقطة بداية للتركيز على جهود GNSO المستقبلية في وضع سياسات جديدة لبيانات تسجيل gTLD.

ووفقًا لما أوضحه الدكتور ستيفن دي كروكر، رئيس مجلس إدارة ICANN، "تم تطوير WHOIS على مدار 25 سنة مضت. ومن الضروري أن يحقق هذا الجهد الشامل في فحص وإصلاح WHOIS النجاح. إن تعيين جون فرانسوا باريل، وبدء مجموعة عمل الخبراء، يؤكد على التزام ICANN بتخصيص الموارد اللازمة لتطوير WHOIS إلى أداة تفي بمزيد من الفاعلية باحتياجات شبكة الإنترنت اليوم".

يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول مجموعة عمل الخبراء المختصة بخدمات دليل gTLD هنا.

##