إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

فتح باب التقدم لتولي مناصب قيادية بمنظمة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN)

7 نوفمبر 2012

تدعو لجنة الترشيح التابعة لمنظمة ICANN، والمعروفة بلجنة NomCom، مجتمع الانترنت إلى تقديم بيانات الاهتمام وخطابات التزكية الخاصة بالمرشحين لتولي مناصب قيادية بالمنظمة والاضطلاع بالمهام الفنية وتنسيق السياسات بها، كما تدعو كل من يهمه الأمر إلى تقديم بيانات الاهتمام للّجنة لشغل المناصب الآتية:

  • ثلاثة أعضاء بمجلس إدارة منظمة ICANN
  • ثلاثة ممثلين للجنة At-Large الاستشارية (ALAC) (ممثل واحد عن كلٍ من أفريقيا وآسيا / أستراليا / جزر المحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية / جزر الكاريبي)
  • عضوان لمجلس منظمة دعم الأسماء العامة (GNSO)
  • عضو واحد في منظمة دعم أسماء رموز البلدان (ccNSO)

لجنة الترشيح (NomCom)؛ هي لجنة مستقلة مكلَّفة باختيار أعضاء مجلس الإدارة الثمانية علاوةً على المناصب الهامة الأخرى التي تشكل هيكل منظمة ICANN. جدير بالذكر أن ICANN هي مؤسسة منفعة عامة غير ربحية تهدف إلى: الحفاظ على الأمن والاستقرار التشغيليين للإنترنت، ورفع مستوى المنافسة، وتحقيق تمثيل واسع لمجتمعات الإنترنت العالمية، علاوةً على دعم تطوير سياسات تتناسب والمهمة المنوطة بها عبر عمليات ارتقائية قائمة على الإجماع.

سيحصل الأشخاص الذي وقع عليهم الاختيار من قبل لجنة NomCom على فرصة فريدة من نوعها من خلال العمل مع أبرع الزملاء من شتى أنحاء العالم، ومعالجة مشاكل التنسيق الفني الأكثر إثارةً الخاصة بالإنترنت والتحديات وثيقة الصلة بالتطوير وذلك من خلال أبعاد وظيفية وثقافية وجغرافية غنية بالتنوع، ناهيكم عن اكتساب رؤىً وخبرات لا تقدر بثمن يشكلها العمل خارج حدود المعرفة والمسؤولية ووجهات النظر.

كما سيحدوهم شعور بالرضا تُبلوره المساهمة في تقديم خدمة منفعة عامة تجاه العمل والتطوير المستمرين للموارد العالمية الضرورية، كما سيعمل هؤلاء، واضعين نصب أعينهم المصلحة العامة الواسعة، على تحقيق الأهداف التي كرّست ICANN نفسها من أجلها وذلك بهدف تيسير الوظائف المجتمعية شديدة الأهمية وثيقة الصلة بالإنترنت.

يُذكر أن أعضاء مجلس الإدارة الذين وقع عليهم الاختيار من قبل لجنة NomCom هم: شيرين شلبي وبرتراند دي لا شابيل وستيف كروكر وأولغا مادروغا فورتي وإريكا مان وغونزالو نافارو وجورج سادوسكي وجوديث دوافيت فاسكويز.

يُرجى العلم بأنه يمكنكم تقديم بيانات الاهتمام الخاصة بالمناصب المذكورة أعلاه من خلال نموذج التقديم عبر الإنترنت على الموقع (http://nomcom.icann.org/apply) أو من خلال التواصل عبر البريد الإلكتروني nomcom2013@icann.org.

كما يمكنكم العثور على مزيد من المعلومات المتعلقة بلجنة NomCom على الموقع http://nomcom.icann.org. سيتم النظر في الطلبات بطريقة سرية ويجب تسلمها بحلول 1 مايو 2013 للتمكن من دراستها بصورة مستفيضة. وسيتم إعلان الأسماء التي وقع عليها الاختيار في أوائل سبتمبر 2013، بينما يتسلم المرشحون الناجحون مناصبهم بعد اجتماع ICANN السنوي المزمع عقده في نوفمبر 2013.

يُرحب بخطابات التزكية الخاصة بالمرشحين ويمكن تقديمها من خلال نموج التقديم عبر الإنترنت على الموقع http://nomcom.icann.org/suggest كما يمكن تقديم الأسئلة أو التعليقات من خلال البريد الإلكتروني nomcom2013@icann.org.

الطلاقة في تحدث الإنجليزية شرط أساسي للتقدم لأي منصب، وقد تستدعي هذه المناصب ضرورة السفر دوليًا، بما في ذلك الحضور بصفة شخصية في اجتماعات ICANN العامة الدورية إضافةً إلى التواصل المنتظم عبر الهاتف والإنترنت. تُرد جميع النفقات المباشرة والمعقولة التي تكبدها الموظف خلال دورة الخدمة. يجوز لكل عضو من أعضاء مجلس الإدارة اختيار تلقي التعويض طبقًا للقرار الذي أصدره مجلس الإدارة في 8 ديسمبر 2011، لكنهم غير ملزمين بذلك. (يرجى مراجعة http://www.icann.org/ar/groups/board/documents/resolutions-08dec11-ar.htm#3).

نبذة عامة

شُكلت لجنة NomCom لتعمل بصورة مستقلة عن مجلس إدارة ICANN ومن ثم دعم المنظمات واللجان الاستشارية، ويتصرف أعضاؤها بالنيابة عن مصالح مجتمع الإنترنت العالمي وفي نطاق المهمة المنوطة بمنظمة ICANN والمسؤوليات التي تسندها إليها اللوائح الداخلية خاصتها.

ويُسهم أعضاء NomCom في فهم المصالح العامة لمجتمع الإنترنت بصورة عامة من جهة، ومعارف وخبرات دوائر الإنترنت المحددة المعنية بالانتخاب والتي اختارتهم لهذه المناصب من جهة أخرى.

يُمثل تكامل وجهات النظر والتوصل إلى الإجماع في الاختيار تحديًا أكبر بالنسبة لـلجنة. وعلى الرغم من تعيين أعضاء اللجنة من قبل المنظمات الداعمة والهيئات الأخرى التابعة لمنظمة ICANN، فإنهم يعتبرون غير مسؤولين أمام الهيئات التي ساهمت في تعيينهم.

كما يُعتبر أعضاء اللجنة مسؤولين عن الالتزام باللوائح الداخلية الخاصة بمنظمة ICANN والتوافق مع القواعد والإجراءات التي وضعتها اللجنة.

وللتنويه، فإن الاجتماعات العامة لمنظمة ICANN عُقدت مؤخرًا في السنغال وكوستاريكا وجمهورية التشيك وكندا،

في حين ستعقد الاجتماعات خلال عام 2013 في كلٍ من بكين بالصين، وديربان بجنوب أفريقيا، وفي أمريكا اللاتينية / منطقة الكاريبي.